Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يصيب نصف مليون شخص يوميا في مدينة صينية واحدة

باتت حصيلة الوفيات لا تشمل سوى الذين ماتوا بسبب فشل الجهاز التنفسي المرتبط بالوباء مباشرة

كشف مسؤول صحي صيني كبير أن نصف مليون إصابة بوباء كورونا تسجل يومياً في مدينة تسينغتاو وحدها في اعتراف نادر بأن الإحصاءات الرسمية لا تعكس واقع حجم الانتشار الجديد للوباء، ورد في مقال طاولته الرقابة بسرعة. ومع تزايد استياء السكان، تخلت الصين، مطلع الشهر الجاري، عن الركائز الأساسية لسياستها الخاصة "صفر كوفيد" لاحتواء الوباء، وألغت إجراءات الإغلاق والفحوص والحجر وقيود السفر التي تؤثر كلها في الاقتصاد الصيني.

ارتفاع الإصابات

وتكافح المدن في جميع أنحاء الصين للحد من ارتفاع الإصابات الذي أدى إلى إفراغ رفوف الصيدليات وامتلاء غرف المستشفيات وكذلك مراكز إحراق الجثث. لكن إلغاء هذه الإجراءات جعل من شبه المستحيل تتبع أعداد الإصابات بينما غيرت السلطات منهجها في تعريف الوفاة بسبب كوفيد في خطوة يقول خبراء إنها تهدف إلى خفض الأعداد المتعلقة بالوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

فشل الجهاز التنفسي

وباتت حصيلة الوفيات لا تشمل سوى الأشخاص الذين ماتوا بسبب فشل الجهاز التنفسي المرتبط بـ "كوفيد-19" مباشرة، وهي منهجية تهدف بحسب الخبراء إلى تقليل عدد الوفيات المنسوبة إلى الوباء.

وفي تسينغداو، نقلت واحدة من وسائل الإعلام التي يديرها الحزب الشيوعي الحاكم، عن مدير الصحة في البلدية قوله إن المدينة الواقعة في شرق البلاد تشهد بين 490 ألفاً و530 ألف إصابة جديدة بالوباء يومياً.

انتشار سريع للعدوى

وقال بو تاو الذي نشرت تصريحاته في المقال إن المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها نحو 10 ملايين نسمة تشهد "مرحلة انتشار سريع للعدوى قبل اقترابها من الذروة"، وأضاف المسؤول نفسه أن معدل الإصابة سيتسارع بنسبة 10 في المئة أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتناقلت وسائل إعلام عدة أخرى المقال الذي تم تعديله، صباح السبت 24 ديسمبر (كانون الأول) لإزالة الأرقام منه.

قيود صارمة

وأعلنت وزارة الصحة الصينية، السبت، أن 4103 إصابات جديدة سجلت، الجمعة، في جميع أنحاء البلاد لكن ليست هناك وفيات.

وفي شاندونغ المقاطعة التي تقع فيها تسينغداو، لم تتحدث السلطات رسمياً سوى عن 31 إصابة محلية جديدة فقط.

وتفرض الحكومة الصينية قيوداً صارمة على وسائل الإعلام في البلاد، مع رقابة شديدة على الإنترنت مكلفة إزالة أي محتوى يعد حساساً سياسياً، وقللت معظم وسائل الإعلام الحكومية من خطورة الموجة الجديدة للوباء، وبدلاً من ذلك وصفت تغيير سياسة "صفر كوفيد" بأنه منطقي ومضبوط.

وتحدثت وسائل إعلام عن نقص في الأدوية وضغط على المستشفيات لكن التقديرات المتعلقة بالعدد الفعلي للإصابات تبقى نادرة.

وتوقعت حكومة مقاطعة جيانغشي (شرق) في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن يصاب 80 في المئة من سكانها، أي نحو 36 مليون شخص، بالفيروس حتى مارس (آذار). وأضافت أن أكثر من 18 ألف مصاب تم إدخالهم إلى المستشفيات الكبرى في المقاطعة في الأسبوعين الأخيرين حتى الخميس، بما في ذلك نحو 500 حالة خطيرة ولكن لم تسجل وفيات.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة