Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما نظام "باتريوت" وكيف سيحمي أوكرانيا؟

اعترض أكثر من 150 صاروخاً باليستياً منذ 2015 ونطاقه يصل إلى 150 كيلومتراً

الطلب على النظام مرتفع في الشرق الأوسط بسبب التهديد الذي تشكله إيران للمنطقة (أ ف ب)

قبل زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن، الأربعاء 21 ديسمبر (كانون الأول)، قالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنها ستقدم 1.85 مليار دولار أخرى كمساعدات عسكرية لأوكرانيا تتضمن نظام الدفاع الجوي "باتريوت" الذي قال زيلينسكي إن بلاده بحاجة ماسة إليه لصد الهجمات الروسية.

ماذا يكون نظام "باتريوت"؟

هو نظام دفاع صاروخي أرض - جو طورته شركة "رايثيون تكنولوجيز"، ويعتبر واحداً من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً في ترسانة الولايات المتحدة.

استخدم النظام للمرة الأولى في القتال خلال حرب الخليج عام 1991، مع نشر مجموعات منه لحماية السعودية والكويت وإسرائيل، كما استخدم لاحقاً أثناء الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

وهو نظام متنقل يشتمل عادة على رادار قوي ومحطة تحكم ومولد طاقة ومحطات إطلاق ومركبات دعم أخرى. وله قدرات مختلفة بحسب نوع الصاروخ المستخدم.

فالصاروخ "باك-2" يستخدم رأساً حربية متفجرة، والصاروخ "باك-3" الأحدث يستخدم تقنية الإصابة بغرض القتل الأكثر تقدماً.

وقالت منظمة "حلف الأطلسي" عام 2015 إن نطاق رادار النظام يصل إلى أكثر من 150 كيلو متراً.

الكلفة ومدى الانتشار

تبلغ كلفة مجموعة "باتريوت" حديثة الإنتاج أكثر من مليار دولار، منها 400 مليون دولار للنظام، و690 مليون دولار للصواريخ في البطارية، وفقاً لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وقامت "رايثيون تكنولوجيز" ببناء أكثر من 240 نظام "باتريوت" تستخدمها حالياً 18 دولة بينها الولايات المتحدة. والطلب على النظام مرتفع في الشرق الأوسط بسبب التهديد الذي تشكله إيران للمنطقة.

وقالت الشركة إن النظام اعترض أكثر من 150 صاروخاً باليستياً في القتال منذ عام 2015.

كيف يساعد "باتريوت" أوكرانيا؟

قالت أوكرانيا إنها بحاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي للحماية من وابل الضربات الصاروخية والطائرات المسيرة من جانب القوات الروسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحتى الآن، قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا زوجين من أنظمة صواريخ أرض - جو الوطنية المتقدمة (ناسامس).

ونظام "باتريوت" مصمم لاعتراض التهديدات مثل الطائرات والصواريخ الباليستية، لكن يمكنه أيضاً إسقاط طائرات "انتحارية" مسيرة دأبت روسيا على إطلاقها لضرب البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، لكنه سيكون وسيلة مكلفة للغاية لتدمير الطائرات من دون طيار التي لا تكلف سوى آلاف الدولارات.

ويقول مسؤولون ومتخصصون إن نظام "باتريوت" سينقذ على الأرجح الأرواح من الصواريخ القادمة، لكن لا يرجح أن يغير مسار الصراع المستمر منذ ما يقرب من عشرة أشهر لأنه نظام دفاعي.

متى يصل النظام إلى كييف؟

لن تتمكن أوكرانيا من نشر صواريخ "باتريوت" في ساحة المعركة قبل بضعة أشهر.

وقال مسؤولون أميركيون إن نظام "باتريوت" سيصل أولاً إلى ألمانيا حيث ستتدرب قوات أوكرانية هناك على كيفية استخدامه. وقد يستغرق التدريب أشهراً لأنه يتطلب عشرات الجنود لتشغيله.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات