Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فضاء" لتوثيق المسرح العربي في وجه التلاشي

مركز للأرشفة الشاملة والبحث والندوات وإنتاج العروض

من حفلة تقديم مؤسسة "فضاء" في مسرح المدينة (اندبندنت عربية)

وسط بهو "مسرح المدينة" في بيروت، وقفت الطالبة ماريان العوزة بين جمهور من المسرحيين والإعلاميين، لتتحدث عن تاريخ المسرح العالمي الراسخ في أذهان الناس. ثم تساءلت عن تلاشي أهل المسرح اللبناني من الذاكرة، بسبب غياب أرشفة أعمال رواد المسرح في لبنان والعالم العربي. ثم دعت الجميع لدخول صالة نهى راضي. وكان في استقبالهم الفنان الإيمائي فائق حميصي الذي قدم مشهداً من مسرحية "بالنسبة لبكرا شو" لزياد الرحباني التي شارك في بطولتها مع مجموعة من الممثلين اللبنانيين. ثم قدمت الممثلة عايدة صبرا مشهداً من شخصية "ست نجاح" البيروتية التي شاهدها الجمهور لسنوات على خشبة المسرح وشاشة التلفزيون. أما الممثلة فاديا التنير فقدمت "اسكتش" مع دمية "بينوكيو".

هذا الثلاثي المنضوي تحت لواء جمعية "فضاء - مؤسسة فنون المسرح العربي" هدف بهذه المشاهد إلى إنعاش ذاكرة الحاضرين حول أعمال حققت نجاحاً حينما تم عرضها. بعد انتهاء العرض عقد أعضاء جمعية "فضاء"، وهم المخرجة علية الخالدي، والمخرجة لينا أبيض، وعبد الرحيم العوجي، وديمة متى، ومي مروة، ووليد صليبا، وفيروز أبو الحسن، لقاء تحدثت فيه المديرة التنفيذية والفنية لمؤسسة "فضاء" المخرجة والأكاديمية علية الخالدي عن أهداف التأسيس، فقالت: "إن جمعية "فضاء - مؤسسة فنون المسرح العربي" تعنى بأرشفة الوثائق والكتب والنصوص والمواد المسرحية على أنواعها، وتلك المتعلقة بالمسرح في لبنان والعالم العربي. وقد تم تسجيل الجمعية في وزارة الداخلية والبلديات، ونحن بانتظار صدور العلم والخبر".

أنشطة متعددة

وأضافت: "تهدف الجمعية إلى جمع كافة الموارد والمعلومات المتعلقة بالمسرح في مكان واحد، بحيث يتسنى للباحثين التلاقي مع أقرانهم الذين يهتمون بأمور المسرح في حلقات دراسية أو ورشات عمل، والوصول إلى مواد بحثية مؤرشفة ومرقمة بمهنية عالية. كما يتسنى لهم أن يطبقوا أفكاراً جديدة وأصيلة تدور حول المسرح في لبنان والعالم العربي. من ثم سيصبح هذا المركز بحد ذاته بمثابة مركز للمسرحيين. عندئذ سيصبح بإمكانهم أن يسجلوا ويحفظوا أرشيفهم المسرحي. وكذلك سيصبح أيضاً بمثابة المنصة التي تتيح لهم ترويج أعمالهم أمام جمهور واسع، وذلك من خلال ما توفره المؤسسة في فضاءيها المكاني والرقمي".

وعن أهداف هذه الجمعية أوضحت الخالدي أن الهدف الأول هو إنشاء مركز معلومات للمجتمع المحلي اللبناني والعربي والعالم المهتم بالمسرح العربي، فيكون أحد المراجع الأساسية لكل ما فيه من معلومات حول المسرح العربي. والثاني توثيق يضم كافة الوثائق كالكتب وبنوك المعطيات (داتا بيز) الخاصة بالمسرحيين؛ ككتاب مسرح ومخرجين وممثلين. إضافة إلى كافة الأمور المسرحية التقنية كالديكور والملابس والإضاءة والصوت. ويضم المركز أيضاً مواد الفيديو ومعلومات عن دور المسارح والفرق المسرحية والتغطية الإعلامية والمجلات المختصة بالمسرح العربي. والثالث إجراء أبحاث معمقة حول التراث العربي الغني في فنون الدراما والمسرح والفنون الأدائية، وحول حاضر ومستقبل المسرح. الرابع، عقد حلقات أكاديمية المستوى وكذلك ورشات عمل ومؤتمرات دولية حول المسرح العربي. وأيضاً إنتاج أعمال مسرحية وقراءات ممسرحة وعروض منوعة ومعارض وأفلام من هذا التراث الفني، وخلق روابط مع مراكز ومؤسسات وجامعات ومعاهد لها اهتمامات مشابهة في لبنان والعالم العربي وكافة أنحاء العالم. وختمت الخالدي كلامها قائلة: "للأسف نحن بصدد خسارة المسرحيين الكبار من جيل الستينيات الذين أنشأوا الحركة المسرحية المعاصرة في لبنان وخسارة ذاكرتهم التي كنا نتكل عليها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد الخالدي تحدث أعضاء الجمعية عن الأسباب والأهداف التي جعلتهم ينضمون إلى "فضاء"، وتم شكر الفنانة نضال الأشقر التي قدمت لهم صالة نهى راضي في "مسرح المدينة" لعقد هذا اللقاء. وأعلنت أسماء الهيئة الاستشارية للجمعية وهم: أكرم الريس، بطرس روحانا، بول مطر، جوليا قصار، روجيه عساف، يحيى جابر، زينة دكاش، طارق تميم، عبده وازن، فادية تنير، فائق حميصي، كريم دكروب، وماريليز عاد.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون