Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مونديال 2022 يكتب سطر النهاية لأهم نجوم كرة القدم

ميسي يعلن أنه كأس العالم الأخير في مسيرته وشقيقة رونالدو تثير الجدل

ليونيل ميسي قائد المنتخب الأرجنتيني ونظيره البولندي روبرت ليفاندوفسكي خلال مواجهة مشتركة بمونديال 2022 (أ ف ب)

اقتربت بطولة كأس العالم 2022 التي تقام في قطر من خط النهاية بحيث تتبقى أيام معدودة على انتهاء المحفل العالمي الذي سيتحدد بطله، الأحد 18 ديسمبر (كانون الأول)، في المباراة النهائية التي ستقام على استاد لوسيل.

وشهدت النسخة الحالية من كأس العالم ظهوراً تاريخياً لكبار اللعبة في الساحرة المستديرة ولكن أصبح وجودهم في كأس العالم 2026 صعباً للغاية بسبب تقدم أعمارهم.

شمس النجوم ستغيب عن مونديال 2026 وفي مقدمة هؤلاء النجوم الذين لن يظهروا في هذا الحدث ثنائي خطف الأنظار دائماً، البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

أبرز الأسماء التي ربما لن نراها في المونديال مجدداً

ليونيل ميسي

أصبح في حكم المؤكد عدم مشاركة الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي في كأس العالم 2026 المقبل، بخاصة بعدما أكد اللاعب نفسه أنه سيخوض آخر مباراة له في المونديال عندما يلعب المباراة النهائية للبطولة، الأحد المقبل.

قاد ميسي منتخب بلاده للفوز على كرواتيا بثلاثية من دون مقابل في الدور نصف النهائي على أن يخوض مباراته الدولية 172 عندما يحاول حصد أول لقب لكأس العالم لبلاده منذ 1986.

وقال ميسي في تصريحات لصحيفة "دياريو ديبورتيفو أوليه" الأرجنتينية، "أشعر بسعادة كبيرة لأنني قادر على تحقيق ذلك وإنهاء رحلتي في كأس العالم بخوض آخر مباراة لي بالنهائي، لقد مرت أعوام عدة ولا أعتقد بأنني سأكون قادراً على القيام بذلك، إنهاء مسيرتي في كأس العالم على هذا النحو يمثل الأفضل لي".

وتعد هذه هي المشاركة الخامسة لليونيل ميسي الذي يبلغ من العمر 35 سنة، متجاوزاً بذلك أربع مرات لكل من النجم الراحل دييغو مارادونا وخافيير ماسكيرانو.

كريستيانو رونالدو

لم يكشف كريستيانو رونالدو البالغ من العمر 37 سنة عن مستقبله في شأن الاستمرار في اللعب الدولي لحين كأس العالم المقبل أو الاعتزال، بخاصة بعد الخروج المخيب للمنتخب البرتغالي من الدور ربع النهائي على يد المغرب في مونديال قطر.

وبحلول عام 2026 سيكون كريستيانو رونالدو بلغ 41 سنة، مما يصعب من فرص مشاركته مع منتخب البرتغال في المونديال المقبل.

وقال رونالدو في رسالته بعد الخروج من المونديال، "كان الفوز بكأس العالم مع البرتغال أكبر حلم في مسيرتي، لقد فزت بعدد من الألقاب، لكن وضع اسم البرتغال ضمن قائمة الشرف للمنتخبات التي توجت بلقب المونديال كان حلمي الأكبر، لقد قاتلت من أجل المونديال، من خلال المباريات التي شاركت فيها بنهائيات كأس العالم على مدى 16 عاماً، كنت دائماً إلى جانب لاعبين رائعين وبدعم من ملايين البرتغاليين، بذلت قصارى جهدي، سأترك كل شيء في الميدان، لكني لم أدر وجهي أبداً عن القتال ولم أتخل أبداً عن هذا الحلم".

وأردف، "للأسف، انتهى الحلم. أريدكم جميعاً أن تعرفوا أن كثيراً قد قيل وكتب الكثير وأثيرت الشائعات والتكهنات هنا وهناك، لكن تفانيّ للبرتغال لم يتغير أبداً ولن أدير ظهري أبداً لزملائي وبلدي. ليس هناك كثير لأقوله الآن، شكراً للبرتغال، شكراً قطر، كان الحلم جميلًا".

وبعد خروج البرتغال أيضاً أثارت شقيقة كريستيانو رونالدو كاتيا أفيرو جدلاً واسعاً، بعدما علقت على خروج بلادها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" قائلة، "41 سنة هي جوهرة الحياة" في إشارة إلى عمر رونالدو بحلول عام 2026.

سيرخيو بوسكيتس

نجوم كثر ظهروا في قطر وربما لن يكونوا موجودين في المونديال المقبل، ومنهم سيرخيو بوسكيتس متوسط ميدان منتخب إسبانيا، إذ من المتوقع أن يكون هذا المونديال الأخير في مسيرة اللاعب الذي يبلغ 34 سنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع مستوى متوسط ميدان برشلونة بشكل كبير للغاية خلال الفترة الأخيرة، وخفت توهجه بشكل لافت.

خروج إسبانيا من دور الـ 16 ببطولة كأس العالم 2022، سيتسبب في عدم مشاركة بوسكيتس مرة أخرى، بخاصة أن دي لافوينتي سيعمل على إعادة البناء وتنحية كبار السن جانباً.

لوكا مودريتش

سيكون مونديال قطر 2022 الأخير بالنسبة إلى الساحر الكرواتي لوكا مودريتش الذي يبلغ من العمر 37 سنة والذي قدم مستويات مذهلة برفقة منتخب بلاده خلال كأس العالم.

وعلى رغم الخروج من نصف النهائي ولعب مباراة تحديد المركز الثالث إلا أن مودريتش لم يبخل بذرة جهد مع منتخب بلاده.

ولن يكون بمقدور مودريش مواصلة اللعب حتى كأس العالم 2026 نظراً إلى عامل السن الذي سيكون سبباً كبيراً في عدم مشاركته.

تياغو سيلفا

مدافع البرازيل المخضرم تياغو سيلفا ستكون هذه كأس العالم الأخيرة له برفقة بلاده التي ودعت مونديال قطر من الدور ربع النهائي على يد كرواتيا بركلات الترجيح.

صخرة دفاع تشيلسي حافظ على مستواه الكبير على رغم عامل السن، لكنه لن يتمكن من المشاركة في المونديال المقبل عام 2026 نظراً إلى أنه سيكون بلغ حينها 42 سنة، مما يعني أن مشاركته في تلك النسخة صعبة للغاية.

روبرت ليفاندوفسكي

وعلى ما يبدو أن مونديال قطر ربما يكون الأخير أيضاً في مسيرة البولندي روبرت ليفاندوفسكي البالغ 34 سنة، فحظوظ نجم برشلونة الحالي لخوض مونديال آخر أمر صعب، نظراً إلى عمره عام 2026.

وودع منتخب بولندا بطولة كأس العالم 2022 من دور الـ16 بعد خسارته على يد فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

لويس سواريز

القناص الأوروغوياني لويس سواريز، 35 سنة، شارك في مونديال قطر 2022، لكنه يعتبر بنسبة كبيرة الأخير له بعد أعوام كثيرة خاضها داخل المستطيل الأخضر.

وكان منتخب أوروغواي ودع بطولة كأس العالم 2022 من دور المجموعات، لتكون مشاركة مخيبة للنجم الأوروغوياني الذي لن يكون بمقدوره المشاركة في المونديال المقبل عام 2026.

مانويل نوير

مونديال قطر 2022 سيكون هو الآخر السطر الأخير في مسيرة مانويل نوير في كأس العالم، بخاصة أن حارس المرمى البالغ من العمر 36 سنة قد لا يحالفه الحظ في المشاركة مرة أخرى مع منتخب ألمانيا في مونديال 2026.

وربما يكون الأمر مختلفاً بالنسبة إلى حراس المرمى الذين يمكنهم مواصلة اللعب حتى مع تقدم العمر، إلا أن الإصابات الكثيرة التي تعرض لها نوير أخيراً قد تجبره على عدم مواصلة اللعب الدولي.

وكان منتخب ألمانيا ودع بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر من دور المجموعات ليفشل في المنافسة على اللقب الذي سبق أن توج به عام 2014.

ومن المقرر أيضاً عدم ظهور نجوم آخرين ومنهم داني ألفيش نجم منتخب البرازيل، إضافة إلى كريم بنزيما، 35 سنة.

ومن بين اللاعبين أيضاً وهبي الخزري نجم منتخب تونس الذي أعلن اعتزاله الدولي، إضافة إلى إدينسون كافاني وتوماس مولر، فضلاً عن وجود شكوك حول استمرار كل من أوليفييه جيرو إلى جانب هوغو لوريس وإيدين هازارد وأنخيل دي ماريا نجم الأرجنتين وبيبي مدافع المنتخب البرتغالي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة