Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان يطالب بوتين بـ"تطهير" شمال سوريا من القوات الكردية

دعا إلى تفعيل المرحلة الأولى من اتفاق سوتشي بعمق 30 كيلومتراً

تتقد أنقرة موسكو لفشلها في إبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود التركية (أ ف ب)

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأحد 11 ديسمبر (كانون الأول)، على ضرورة "تطهير" شمال سوريا من القوات الكردية.

وأكد أردوغان للرئيس الروسي "ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كيلومتراً في الأقل خلال المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي المبرم عام 2019"، في إشارة إلى المقاتلين الأكراد مع وحدات حماية الشعب الكردية، وفق بيان صدر عن الرئاسة التركية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن الكرملين القول إن بوتين ناقش مع أردوغان مشاريع الطاقة المشتركة بين بلديهما. وذكر الكرملين أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر بشأن إنشاء مركز إقليمي للغاز في تركيا.

في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) أطلقت تركيا سلسلة ضربات جوية استهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في العراق ولقوات سوريا الديمقراطية (قسد) وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية في هجوم قالت إنه جاء رداً على اعتداء إسطنبول في 13 نوفمبر الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص، علماً أن الطرفين الكرديين نفيا أي دور لهما فيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ ذلك الحين علت تهديدات أردوغان بشن هجوم بري أيضاً ضد مناطق سيطرة القوات الكردية في سوريا على رغم رفض واشنطن الداعمة للأكراد وموسكو الداعم الرئيس لدمشق.

عام 2019 وضع اتفاق بين أنقرة وموسكو حداً لعملية تركية أخرى وسمح الاتفاق بإيجاد "منطقة أمنية" بعمق 30 كيلومتراً لحماية تركيا من الهجمات التي قد تأتي من الأراضي السورية.

ونص اتفاق آخر وقع عام 2019 برعاية واشنطن وموسكو على انسحاب القوات الكردية إلى مسافة 30 كيلومتراً من الحدود التركية.

وتنتقد أنقرة كلاً من موسكو وواشنطن لعدم احترامهما هذين الاتفاقين وفشلهما في إبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود التركية.

المزيد من الشرق الأوسط