Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليابان ترسل "أرنبا" إلى القمر

نجاح المهمة علامة فارقة في التعاون الفضائي بين طوكيو وواشنطن

اليابان على موعد، الأحد 11 ديسمبر (كانون الأول)، مع إطلاق أول مركبة فضاء إلى القمر من قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا الأميركية.

ومن المقرر أن تطلق شركة "آي سبيس" اليابانية الخاصة الناشئة المركبة "هاكوتو-آر" بعد تأجيلها مرتين بسبب عمليات تفتيش على الصاروخ "سبيس إكس 9" الذي يحمل المركبة.

وتهدف مركبة شركة "آي سبيس" إلى وضع قمر صناعي صغير تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في مدار حول القمر للبحث عن رواسب المياه قبل أن تهبط في فوهة أطلس. وستنشر مركبة الهبوط "أم1" المستكشف راشد رباعي العجلات الذي تصنعه دولة الإمارات ومسبارين آليين وجهاز بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمكنت وكالات الفضاء الوطنية في الولايات المتحدة وروسيا والصين من الهبوط على سطح القمر خلال الـ50 عاماً الماضية ولكن لم تفعل أي شركة ذلك.

وسيكون نجاح المهمة علامة فارقة في التعاون الفضائي بين اليابان والولايات المتحدة في وقت أصبحت فيه الصين تنافس بشكل متزايد في مجال الفضاء.

وكشف الملياردير يوساكو مايزاوا، الجمعة، عن الطاقم الثمانية الذي يأمل القيام بالرحلة إلى القمر في أقرب وقت في عام 2023.

ويشير اسم هاكوتو إلى الأرنب الأبيض الذي يعيش على القمر في التراث الشعبي الياباني.

وعام 2023 هو عام الأرنب في التقويم الآسيوي. ومن المتوقع أن تهبط المركبة التي تم تجميعها في ألمانيا على سطح القمر في أواخر أبريل (نيسان).

اقرأ المزيد

المزيد من علوم