Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 مواقع طبية موثوقة يمكن الاستعانة بها

 المعلومات الخاطئة حول الصحة كثيرة

حافظت مواقع طبية على مصداقيتها في تقديم معلومات موثوقة (رويترز)

المعلومات الطبية المتداولة المغلوطة كثيرة ومنها ما يسهل تصديقه، خصوصاً أنه غالباً ما يكون فيها جانب من المنطق مما يجعلها قابلة للتصديق. الصحة والرشاقة وأسلوب العيش والتغذية من الشؤون التي تكثر الأخبار الخاطئة حولها، مما يستدعي مزيداً من الحرص لأن كثيراً من هذه المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر مواقع غير موثوقة لا تستند إلى أساس علمي، أو أنها في الجزء الأكبر منها غير دقيقة. حالياً، هناك مواقع تعنى بهذه المجالات وقد حافظت على مصداقيتها مع مرور السنوات فاستطاعت التزام نقل معلومات دقيقة وعلمية تعود بالفائدة على كل من يستعين بها، سواء أكان خبيراً أو طبيباً أو شخصاً عادياً يبحث عن هذا النوع من المعلومات.

Medical News Today

يزور الموقع شهرياً أكثر من 85 مليون شخص، من زوار عاديين وأطباء، للاطلاع على أحدث الأخبار في الشؤون الطبية والأبحاث الأخيرة في هذا المجال ومعلومات متنوعة في مجال الصحة. في عام 2019 صنف في المرتبة الثالثة بين المواقع الطبية التي تتم الاستعانة بها بمعدلات كبرى. يحتوي الموقع على أكثر من 250 ألف خبر، وقد أطلق "أونلاين" للمرة الأولى عام 2003. يقدم المحتوى بطريقة جذابة، بين قسم يضم مختلف الحالات الصحية وحقائق حولها، إضافة إلى جزء آخر خاص بالأخبار الطبية الخاطئة المتداولة وأحدث الأخبار الطبية واختبارات تقدم الصح والخطأ في مجال الصحة، كما يقدم أدوات وجداول عدة لقياس الوزن ومستويات النوم ودليلاً لإجراء الفحص الذاتي لسرطان الثدي وغيرها من الأدوات العملية والمفيدة. ويعتبر الموقع مصدراً جيداً للمعلومات الطبية والصحية الموثوقة، ويحتوي أيضاً على قسم خاص بـ"البودكاست" حول المسائل الطبية الأكثر تداولاً.

الموقع: www.medicalnewstoday.com

Top Sante

هو الموقع الرسمي لمجلة Top Sante الفرنسية، ويتضمن أخباراً ومعلومات في مختلف جوانب الصحة وأسلوب العيش كالجمال والرشاقة والأدوية والعلاقة الزوجية ووصفات صحية، إضافة إلى فيديوهات توجيهية متنوعة. ويتميز الموقع أيضاً بوجود دليل لكل من الأقسام التي يمكن البحث عنها في موقع طبي كدليل الأدوية والأمراض والأعراض لكل من المشكلات الصحية التي يمكن مواجهتها، ودليل الحمل والطفل واللقاحات. يقدم الموقع المعلومات في مختلف جوانب الصحة بطريقة مبسطة، في وقت يطرح أسئلة قد تكون متداولة فيقدم الأجوبة عنها، إضافة إلى ملفات موسعة يتناولها بشكل منتظم.

الموقع: www.topsante.com

WebMD

يعتبر أحد أشهر مواقع البحث الطبية الموثوقة، وقد أنشئ الموقع عام 1996. ويتبع الشركة الأميركية التي تعنى بنشر أحدث المقالات الطبية المرتبطة بصحة الإنسان وسبل العناية بها. يحتوي على قسم خاص يسمح بتشخيص الحالة على أساس مدقق الأعراض التي يعانيها الشخص، إضافة إلى أدوات عملية عديدة مفيدة. ويعتبر مصدراً موثوقاً يستخدمه عديد من الخبراء في مختلف أنحاء العالم، ويضم آلاف البيانات الطبية حول مختلف أعضاء ووظائف الجسم. وإضافة إلى المعلومات الطبية الدقيقة التي يقدمها الموقع بأسلوب يخاطب فيه مختلف شرائح المجتمع سواء من خلال الأخبار أو المقالات أو الفيديوهات، إضافة إلى مدونات لأطباء حول مواضيع معينة وزاوية يمكن فيها حفظ المعلومات الطبية الخاصة، يقدم قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة عن الأدوية التي لدى الشركة يمكن العودة إليها للتعرف إلى أحدث العقاقير التي تم طرحها في الأسواق. وفي فبراير (شباط) 2011، استقبل  Webmd أكثر من 86 مليون زائر في شهر واحد وأصبح المنصة الصحية الأهم في الولايات المتحدة آنذاك.

الموقع: www.webmd.com

MedlinePlus

يوفر الموقع معلومات موثوقة حول الأمراض والمشكلات الصحية وعلم الوراثة البشرية والاختبارات الطبية والأدوية والمكملات الغذائية بأسلوب يمكن لأي شخص كان فهمه لتصل المعلومات الطبية على نطاق أوسع ولأكبر عدد ممكن من الناس، كما يمكن للمرضى اللجوء إلى الموقع لاكتشاف أحدث العلاجات، والبحث عن معلومات حول دواء أو مكمل أو لمعرفة معاني المصطلحات الطبية ومشاهدة فيديوهات طبية أو رسوم توضيحية. ويمكن الحصول على أكثر من 22000 رابط لأحدث الأبحاث الطبية حول حالات معينة باللغة الإنجليزية وأكثر من 13000 رابط باللغة الإسبانية أو يمكن التعرف إلى التجارب السريرية حولها.

الموقع:www.medlineplus.gov

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

Healthline

يضم محتوى طبياً موثوقاً بلغة سهلة ومبسطة يفهمها الكل. يمكن فيه البحث عن حالة طبية معينة في قسم خاص وضعت فيه كلها بالتسلسل الأبجدي أو عن آخر الأخبار حول أمراض معينة، إضافة إلى ملفات تضم مقالات متنوعة حول مواضيع صحية معينة، كما يحتوي الموقع على زاوية تضم مجموعات من الناس ويمكن فيها للمستخدم طرح أسئلة حول حالات معينة ومناقشتها مع آخرين فيها.

الموقع:www.healthline.com

Medscape

يقدم أحدث الأخبار الطبية من قبل خبراء من مختلف المجالات والاختصاصات. ويعتبر من المواقع الطبية الموثوقة الممتازة التي يمكن الاستعانة بها للحصول على معلومات في مختلف الاختصاصات في الطب كالصحة النفسية وطب العائلة والسكري وأمراض القلب والجهاز العصبي والسرطان وأمراض الدم والطب الداخلي. ويمتاز الموقع بالدقة والوضوح في طريق تقديم المعلومات في كل من الأقسام التي يحتوي عليها. ويقدم أحدث الأخبار في مجال الصحة من حول العالم. وما يتميز به هو قسم يتضمن أحدث الصيحات والأخبار في الشأن الطبي والصحة، وأيضاً منصات يمكن من خلالها لخبراء الموقع المتخصصين الإجابة عن أجوبة الناس أو أنهم يشاركون من خلالها تجاربهم وخبراتهم.

الموقع: www.medscape.com

Mayo Clinic

الموقع هو للمنظمة غير الربحية الملتزمة الممارسات السريرية والتعليم والبحث، التي توفر رعاية متخصصة وشخصية كاملة لكل من يحتاج إليها. يضم الموقع قسماً للبحث عن الأمراض والحالات الطبية، ويعتبر من أهم المواقع الطبية الموثوقة لاعتبار أنه تم توثيقه وفق معيار شهادة HONcode الجديرة بالثقة، والتي تعتبر أقدم دليل جودة وأكثرها احتراماً للمعلومات الصحية عبر الإنترنت. يشارك أكثر من 3300 طبيب وباحث عبر الموقع خبراتهم وأبحاثهم لتوفير كل المعلومات التي يحتاج إليها المرضى في حالات تعنيهم. ويتضمن المحتوى تعريفات وأعراضاً وأسباباً وعوامل خطر ومضاعفات واختبارات وأدوات تشخيص وعلاجات وسبل وقاية ووسائل دعم لمختلف المشكلات الصحية التي يمكن مواجهتها بأسلوب في غاية الدقة.

الموقع: www.mayoclinic.org

Cleveland Clinic

يختلف الموقع عن غيره من المواقع التي تقدم مقالات في جوانب مختلفة من الصحة. فيقدم معلومات عن الأمراض والعلاجات والأدوية والبحوث في أقسام متعددة، إنما يتميز بشكل خاص بالأدوات التفاعلية التي فيه من محادثات فيديو عبر الإنترنت والـ"بودكاست"، ويساعد المرضى على اختيار طبيب مناسب للحالة التي يعانونها في أي موقع كان تتوافر فيه عيادات Cleveland Clinic يوفر معلومات ومقالات متنوعة في الشأن الصحي، إضافة إلى آخر الأخبار في هذا المجال. تتوافر فيه أيضاً النصائح والإرشادات في الصحة والرشاقة التي يمكن الحصول عليها أسبوعياً بمجرد تسجيل عنوان البريد الإلكتروني على الموقع.

الموقع:health.clevelandclinic.org

Doctissimo

أسس الموقع طبيبان عام 2000، ثم عام 2008 اشترت مجموعة "لاغاردير" كامل الأسهم. توسع الموقع نحو العالمية سنة 2010 مع تأسيس موقع Doctissimo.es الإسباني وتلاه تأسيس Doctissimo.it  الإيطالي. وعام 2017 اجتمعت كل من مجموعة Le Monde وDoctissimo لإطلاق الصحيفة الورقية Santé & Sens. يقدم المواقع مقالات وفيديوهات حول الصحة والرفاهية من مختلف الجوانب، وقد كتب بعضها أطباء، وكتب البعض الآخر صحافيون غير متخصصين حكماً في مجال الصحة. ويعيد التدقيق في كامل المحتوى قبل نشره المدير الطبي للموقع وهو طبيب، والمقالات التي تنشر فيه هي في معظمها معادة صياغتها من مقالات موسوعات طبية اشترى الموقع حقوقها عام 2000.

الموقع: www.doctissimo.com

Drugs.com

يعتبر أيضاً من المواقع الطبية الفضلى التي يمكن زيارتها للاطلاع على الأدوية والعلاجات وآثارها الجانبية المحتملة وفوائدها وكلفها. يتضمن أقساماً تحتوي في كل منها على مدقق في التفاعلات بين الأدوية المختلفة وفي نوع الدواء على أساس شكل العقار وآخر يدقق بالآثار الجانبية، إضافة إلى نصائح متنوعة حول الأدوية والعلاجات. هو من المنصات الخاصة بالأدوية الأكثر استخداماً ويتميز بصدقية عالية بشكل خاص في هذا المجال. ويتم تحديث المعلومات التي يقدمها بانتظام حول العلاجات المتاحة ليعود بالفائدة على المرضى والأطباء على حد سواء. يقدم الموقع معلومات شاملة حول ما لا يقل عن 24 ألف دواء يمكن البحث عنها في لوائح يقدمها بالتسلسل الأبجدي ويستقبل نحو ستة ملايين زائر شهرياً.

الموقع: www.drugs.com