Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الدولية: الذهب يحقق المكاسب وسط تدخل المستثمرين وضعف الدولار

أسهم أوروبا تبحث عن اتجاه مع ترقب المستثمرين مؤشرات جديدة للبنوك المركزية

فتحت الأسهم الأوروبية دون تغير يذكر اليوم الخميس بعد تهدئة وتيرة رفع أسعار الفائدة (رويترز)

حققت أسعار الذهب أعلى مستوى في أسبوع في ضوء ضعف الدولار، بعدما أعطى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) مؤشرات على أنه قد يبطئ قريباً وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1758.14 دولار للأوقية "الأونصة"، فيما صعدت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7 في المئة إلى 1758.50دولار.

وأظهر محضر الاجتماع الذي عقد في الأول والثاني من نوفمبر الحالي

 أن "أغلبية كبيرة" من صانعي السياسة في البنك متفقون على أنه "قد يكون من المناسب قريباً" إبطاء وتيرة رفع الفائدة.

وظل مؤشر الدولار متراجعاً بعدما هبط واحداً في المئة الليلة قبل الماضية، مما يجعل المعدن الأصفر أرخص للمشترين في الخارج.

الأسهم الأوروبية

وفتحت الأسهم الأوروبية دون تغير يذكر اليوم الخميس بعدما أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي"إلى تهدئة وتيرة رفع أسعار الفائدة بينما يترقب المستثمرون مؤشرات جديدة من البنك المركزي الأوروبي.

وانخفض المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.03 في المئة بحلول الساعة 0808 بتوقيت غرينتش وسط أحجام تداول منخفضة ربما بسبب عطلة عيد الشكر في الأسواق الأميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفض سهم "ريمي كوينترو" 2.7 في المئة بعدما قالت الشركة المصنعة لكونياك ريمي مارتن، إن نتائجها عن النصف الثاني من العام ستعكس عودة إلى اتجاهات الاستهلاك الطبيعية بعد عامين من "النمو الاستثنائي".

وهوى "سهم إليكتا" 5.3 في المئة بعدما حذرت شركة تصنيع أجهزة العلاج الإشعاعي من تضرر هوامشها في الربع الثالث نتيجة عدم التيقن في شأن ظروف الاقتصاد الكلي ومشكلات سلاسل التوريد.

تحسن مناخ الثقة

إلى ذلك أظهر مسح تحسن الثقة في مناخ الأعمال في ألمانيا بأكثر من المتوقع في نوفمبر، وانحسر التشاؤم إزاء الأشهر المقبلة إلى حد كبير بعد تسجيل أكبر اقتصاد في أوروبا لمؤشرات تبعث على التفاؤل.

وذكر معهد إيفو أن قراءة مؤشره لمناخ الأعمال صعدت إلى 86.3، مقابل 85.0 في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" لآراء محللين بعد تعديل قراءة أكتوبر (تشرين الأول)  إلى 84.5.

يأتي تحسن التوقعات عقب نمو اقتصادي غير متوقع في الربع الثالث، وبعدما قلص الامتلاء الكامل لخزانات الغاز في ألمانيا المخاوف من حدوث أزمة إمدادات هذا الشتا، وعلى رغم ذلك تتوقع الحكومة حدوث ركود العام المقبل، وأن ينكمش الاقتصاد 0.4 في المئة.

الدولار ينخفض

وتراجع الدولار مع إقبال المستثمرين على الأصول المحفوفة بالمخاطر بعد توقعات بتباطؤ وتيرة رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" للفائدة.

وكشف المحضر المرتقب لاجتماع لجنة السياسات النقدية في المركزي الأميركي، الذي عقد في الأول والثاني من نوفمبر، أن المسؤولين على قناعة كبيرة بأن بإمكانهم التحرك الآن بخطوات أصغر في رفع أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسة، 0.14 في المئة إلى 105.75 بعد تراجعه واحداً في المئة مساء.

ورفع المركزي الأميركي سعر الفائدة الأساسي 0.75  نقطة مئوية هذا الشهر للمرة الرابعة على التوالي في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع بشدة.

لكن بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأقل من المتوقع عززت الآمال في وتيرة أكثر اعتدالاً في رفع الفائدة، ونتيجة لذلك انخفض مؤشر الدولار 5.1 في المئة في نوفمبر متجهاً صوب أسوأ أداء شهري في 12 عاماً.

وكان الين الياباني أحد أفضل العملات الرئيسة أداء مقابل الدولار وارتفع 0.5 في المئة إلى 138.88.

وصعد اليورو 0.39 في المئة إلى 1.0435 دولار، في حين سجل الجنيه الاسترليني في أحدث تداول له زيادة 0.43 في المئة إلى 1.2090 دولار. وقفز الاسترليني 1.4 في المئة مساء بعد أن فاقت بيانات النشاط الاقتصادي البريطاني الأولية التوقعات، وإن كانت لا تزال تظهر انكماشاً.

المؤشر الياباني يغلق عند أعلى مستوى

واختتم المؤشر "نيكي" في اليابان التداولات عند أعلى مستوى في أكثر من شهرين، مقتفياً أثر "وول ستريت" التي سجلت ارتفاعات الليلة قبل الماضية، وأغلق المؤشر "نيكي" على ارتفاع 0.95 في المئة عند 28383.09 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ 13 سبتمبر (أيلول)، كما قفز المؤشر"توبكس" الأوسع نطاقاً 1.21 في المئة إلى 2018.80 نقطة.

وقال شيهيرو أوتا، مساعد المدير العام لأبحاث الاستثمار وخدمات المستثمرين في "أس أم بي سي نيكو سيكيور"، إن المحضر عزز المعنويات، كما أقبل مستثمرون عالميون على الأسهم اليابانية.

وكانت الشركات ذات الوزن الثقيل المرتبطة بالرقائق الأفضل أداء على المؤشر" نيكي"، إذ قفزت أسهم "طوكيو إلكترون" و"أدفانتست" 3.55 و4.56 في المئة على التوالي.