Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوريا "أفضل مختبر" للطائرات المسيرة برعاية الحرب

سمحت لموسكو بتقييم كفاءة طائرات حلفائها وقدرة أسلحتها وتغيير المعادلة لمصلحة "نظام بشار"

خلال العقد الأخير أظهرت الطائرات المسيرة المطورة في الأجواء السورية كيف مرت الجهات العسكرية المتعددة بمرحلة تعلم (أ ف ب)

تحولت سوريا خلال سنوات النزاع إلى مختبر للطائرات المسيرة لدول ومجموعات مسلحة منوعة، وفق ما أفاد تقرير لمنظمة "باكس" الهولندية لبناء السلام، الثلاثاء الـ 22 من نوفمبر (تشرين الثاني).

واستخدمت كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران وإسرائيل وتركيا فضلاً عن القوات الحكومية السورية، 39 نوعاً مختلفاً من المسيرات خلال النزاع المستمر منذ عام 2011.

وقالت المنظمة في تقريرها إن "سوريا شكلت مختبراً سمح للدول والمجموعات المسلحة غير الحكومية باختبار أنواع جديدة من المسيرات، ودرست كيف يمكن لاستخدامها أن يحسن التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية".

نطاق واسع

وأضافت، "خلال العقد الأخير أظهرت الطائرات المسيرة المطورة في الأجواء السورية كيف مرت الجهات العسكرية المتعددة بمرحلة تعلم، وكيف عززت معرفتها من ناحية التصميم والإنتاج".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد سوريا تستخدم الطائرات المسيرة المتفجرة الإيرانية والروسية والأميركية على نطاق واسع في أوكرانيا بعد الحرب الروسية عليها منذ فبراير (شباط) الماضي.

وفي شمال سوريا تعول القوات التركية بشكل كبير على الطائرات المسيرة التي لعبت دوراً في عملياتها العسكرية التي شنتها منذ عام 2016 وتمكنت عبرها من السيطرة على مناطق حدودية.

وأورد تقرير "باكس" أن المسيرات التركية شنت أكثر من 60 غارة ضد مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا بين يناير (كانون الأول) وسبتمبر (أيلول) من العام الحالي، مشيراً إلى أن طائرة "بيرقدار تي بي 2" من أكثر المسيرات الحربية التركية شهرة، وقامت بدور أساس في نزاعات ليبيا وناغورني قره باغ وإثيوبيا وأخيراً في أوكرانيا.

المختبر الأفضل

وأثبتت الحرب أنها أفضل مختبر للطائرات الروسية من دون طيار، وقد سمحت لموسكو أن تقيم مسيّرات حلفائها وأن تختبر مسيراتها المقاتلة وأسلحتها، وفق التقرير الذي أشار إلى دور مهم لعبته المسيرات الروسية في تغيير مسار الحرب لمصلحة قوات النظام السوري.

وقدمت إيران طائرات مسيرة لحلفائها من الفصائل العراقية الموجودة أيضاً في سوريا وخصوصاً شرق البلاد، كما لـ "حزب الله" اللبناني الذي يملك قدرات متطورة في سلاح المسيرات، إلا أن مشاركته في القتال في سوريا عززت خبراته في هذا المجال.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن قوات النظام السوري استخدمت ستة أنواع مختلفة من المسيرات الإيرانية.

وحولت مجموعات جهادية بينها "داعش" وهيئة تحرير الشام مسيرات تجارية إلى سلاح حربي.

المزيد من تقارير