Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات

سقط في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان قرب جزيرة هوكايدو الشمالية

أجرت كوريا الشمالية هذا العام عدداً قياسياً من اختبارات إطلاق الصواريخ (أ ف ب)

قالت كوريا الجنوبية، الجمعة 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، إن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، بعد يوم من إطلاقها صاروخاً أصغر وتحذيرها من "ردود عسكرية أعنف" على تعزيز الولايات المتحدة وجودها الأمني في المنطقة.

عابر للقارات

كما أعلن خفر السواحل الياباني الإطلاق. وذكرت وزارة دفاع كوريا الجنوبية أن الصاروخ باليستي عابر للقارات على ما يبدو، وهو الصاروخ الأبعد مدى الذي تطلقه كوريا الشمالية ومصمم لحمل رأس نووي يمكنه أن يصل إلى أي مكان في الولايات المتحدة.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الجمعة، أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية سقط على ما يبدو في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان قرب جزيرة هوكايدو الشمالية، واصفاً ذلك بأنه "غير مقبول إطلاقاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كيشيدا "الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية يبدو أنه سقط في منطقتنا الاقتصادية الخالصة غرب هوكايدو"، واصفاً عملية الإطلاق الصاروخية هذه بأنها "غير مقبولة إطلاقاً"، ومشيراً إلى عدم ورود أنباء عن وقوع أضرار بأي سفن أو طائرات.

"اختبار صبر"

في هذا الوقت، اتهمت روسيا الولايات المتحدة بـ "اختبار صبر" بيونغ يانغ بعد إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات كوري شمالي سقط قبالة اليابان.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لوكالة الأنباء "ريا نوفوستي" الرسمية، إن موسكو تبقى "وفية" للبحث عن حل "دبلوماسي" لشبه الجزيرة الكورية لكن "الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة يفضلون مساراً مختلفاً كما لو أنها تختبر صبر بيونغ يانغ". وأضاف "نحن نراقب الوضع بقلق".

"ردود عسكرية أعنف"

وأطلقت كوريا الشمالية، الخميس، صاروخاً باليستياً قصير المدى، وحذرت وزيرة خارجيتها تشوي سون هوي من "ردود عسكرية أعنف" على التحركات الأميركية لتعزيز وجودها العسكري، قائلة إن واشنطن تقوم "بمقامرة ستندم عليها".

وفي بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية نددت تشوي بقمة ثلاثية عقدت، الأحد، بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان انتقد خلالها زعماء تلك البلدان اختبارات الإطلاق الصاروخي التي تجريها بيونغ يانغ وتعهدوا بتعاون أمني أكبر.

وأجرت كوريا الشمالية هذا العام عدداً قياسياً من اختبارات إطلاق الصواريخ التي تحظرها قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار