Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صفقات الدمج والاستحواذ تتراجع 23 في المئة بدول الشرق الأوسط

سجلت نحو 55.2 مليار دولار في أول 9 أشهر من 2022 وصناديق الثروة السيادية تستحوذ على 35 في المئة

شهدت دولة الإمارات إتمام نحو 155 صفقة ما بين دمج واستحواذ خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي (غيتي)

كشف تقرير حديث عن ارتفاع عدد صفقات الدمج والاستحواذ في دول الشرق الأوسط لتسجل نحو 524 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 بقيمة إجمالية بلغت نحو 55.2 مليار دولار.

وبحسب الدراسة التي أعدتها مؤسسة "إرنست أند يونغ" فقد ارتفع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة ستة في المئة على أساس سنوي، وذلك على خلفية استمرار ضغوط التضخم واستمرار البنوك المركزية في تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة، لكن تراجعت القيمة الإجمالية للصفقات بنسبة 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهر التقرير أن صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية المعلنة كانت الأكثر تسجيلاً، إذ شكلت نحو 51 في المئة من إجمالي عدد الصفقات، بينما شكلت قيمتها نحو 33 في المئة من القيمة الإجمالية للصفقات المعلنة في المنطقة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

الأسهم والصناديق السيادية

وأشار التقرير إلى أن صفقات الاندماج والاستحواذ في مجال الأسهم الخاصة وصناديق الثروة السيادية شكلت نحو 35 في المئة من إجمالي عدد الصفقات المعلنة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، و38 في المئة من قيمتها، بينما استحوذت المؤسسات المرتبطة بالحكومات على نحو 38 في المئة من إجمالي قيمة الصفقات المعلن عنها في هذه الفترة مع تسجيل صفقات بقيمة إجمالية بلغت 21 مليار دولار.

وشهدت دولة الإمارات إتمام نحو 155 صفقة ما بين دمج واستحواذ خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي بقيمة إجمالية بلغت نحو 17.2 مليار دولار، مستحوذة على نحو 31 في المئة من إجمالي الصفقات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط.

وفي المركز الثاني حلت مصر التي شهدت إتمام نحو 99 صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار، مستحوذة على نحو سبعة في المئة من إجمالي الصفقات. وجاءت السعودية في الترتيب الثالث بعد أن شهدت إتمام نحو 58 صفقة بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.4 مليار دولار، مستحوذة على نحو 6.2 في المئة من إجمالي الصفقات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط.

وحلت المغرب في المركز الرابع بعد أن شهدت إتمام نحو 22 صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 3.4 في المئة من إجمالي الصفقات. وحلت سلطنة عمان في المركز الخامس بـ10 صفقات بقيمة إجمالية بلغت نحو 0.7 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 1.26 في المئة من إجمالي الصفقات التي شهدتها دول المنطقة.

وتشمل القطاعات الفرعية الخمسة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قيمة الصفقات المعلنة، قطاعات النقل والعقارات والمنتجات الاستهلاكية والتكنولوجيا والخدمات المصرفية وأسواق رأس المال.

إجمالي الصفقات المحلية يتراجع

وكشف التقرير عن تراجع صفقات الاندماج والاستحواذ المحلية بنسبة ثلاثة في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 مع إتمام نحو 268 صفقة محلية مقارنة مع 275 صفقة في الفترة نفسها من العام السابق، كما شهدت قيمة هذه الصفقات تراجعاً بنسبة 48 في المئة، مسجلة نحو 18 مليار دولار مقارنة مع 34.6 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

ومع استثناء صفقة استحواذ شركة "إير برودكتس أند كيميكالز" على أصول في مجال المرافق والطاقة من شركة "أرامكو" بقيمة 12 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، فقد انخفضت قيمة الصفقات المحلية بنسبة 20 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

وشهدت مصر ارتفاعاً بنسبة 37 في المئة في نشاط الصفقات المحلية من حيث عدد الصفقات المسجلة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، حيث أدى قرار الحكومة المصرية ببيع عديد من الصناعات المملوكة للدولة لمساعدة اقتصادها المتعثر إلى جذب مستثمرين خليجيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 استحواذ شركة "غذاء" القابضة على شركة "تموين" لإدارة الشركات في صفقة بلغت قيمتها 2.4 مليار دولار. واستحوذت شركة "إعمار" للعقارات على ميناء "خور دبي" بصفقة بلغت قيمتها 2.042 مليار دولار.

كما استحوذت شركة "كيو" القابضة على شركة "ريم" للاستثمار مقابل 1.6 مليار دولار، فيما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 16.8 في المئة من أسهم شركة المملكة القابضة مقابل 1.5 مليار دولار، كما استحوذت شركة "ألفا ظبي القابضة" على 17 في المئة من أسهم شركة "الدار العقارية" مقابل 1.452 مليار دولار.

وأدت الصفقات الواردة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تسارع وتيرة تنفيذ إصلاحات ملائمة للأعمال في المنطقة وارتفاع أسعار النفط، حيث تم تسجيل 119 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 مقارنة بنحو 105 صفقات في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت المؤسسات والشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها أكثر المستثمرين نشاطاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث عدد صفقات الاندماج والاستحواذ، حيث هيمنت على 30 في المئة من الصفقات الواردة، مع التركيز بشكل خاص على الاستثمارات المتعلقة بالتكنولوجيا.

وجاءت أهم خمسة قطاعات فرعية من حيث قيمة الصفقات الواردة المعلنة هي وسائل النقل الأخرى مع صفقات بقيمة خمسة مليارات دولار، والطاقة والمرافق مع صفقات بقيمة 1.7 مليار دولار، والتكنولوجيا مع 1.5 مليار دولار، والمواد الكيماوية بصفقات قيمتها 0.6 مليار دولار، والعقارات بصفقات قيمتها 0.4 مليار دولار.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 تسجيل 137 صفقة صادرة بلغت قيمتها 27.2 مليار دولار، مقارنة مع 113 صفقة بقيمة 11.9 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2021.

وتمثلت أهم خمسة قطاعات فرعية من حيث قيمة الصفقات الصادرة المعلنة في الاتصالات السلكية واللاسلكية مع 4.4 مليار دولار، والطاقة والمرافق بصفقات قيمتها 4.4 مليار دولار، ووسائل الإعلام والترفيه مع صفقات بقيمة 3.5 مليار دولار، والكيماويات مع صفقات بقيمة 3.2 مليار دولار، وشركات الطيران مع 2.2 مليار دولار.