Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا: العلاقات مع أميركا ستبقى "سيئة" مهما كانت نتيجة الانتخابات

واشنطن وموسكو تعودان قريباً لتفتيش الأسلحة النووية وتستعدان لعقد اجتماع بموجب معاهدة "نيو ستارت"

مدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2021 معاهدة "نيو ستارت" حتى العام 2026 (رويترز)

شددت الرئاسة الروسية الأربعاء، التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني)، على أن علاقاتها مع واشنطن ستبقى سيئة مهما كانت نتائج انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف، بحسب ما ذكرت وكالات أنباء روسية، "هذه الانتخابات في الأساس لا يمكنها أن تغير شيئاً، علاقاتنا سيئة في الوقت الراهن وستبقى كذلك".

وأضاف أن "هذه الانتخابات مهمة، لكن من ناحية أخرى أعتقد أنني لست مخطئاً في القول، إنه لا ينبغي المبالغة في تقدير أهميتها بالنسبة إلى مستقبل علاقاتنا الثنائية على المديين القصير والمتوسط".

وخلال السنوات الأخيرة، اتهم "الكرملين" بتشجيع عمليات تدخل في الانتخابات الأميركية، لا سيما عبر حملات تأثير على شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلق بيسكوف، الأربعاء، قائلاً "لقد اعتدنا على هذه الاتهامات لدرجة أننا لم نعد نهتم بها".

أسوأ الأزمات الدبلوماسية

وتمر العلاقات الروسية الأميركية بأسوأ الأزمات الدبلوماسية في تاريخها، بالتزامن مع الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، التي تدعمها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بكثافة من خلال توفير الأسلحة والمساعدات المالية.

الأربعاء، بدا أن آمال الجمهوريين في حدوث خرق كبير في الكونغرس الأميركي قد تراجعت، في حين يأمل الديمقراطيون بالخروج بأقل الأضرار الممكنة من انتخابات منتصف الولاية هذه التي تعد حاسمة لمستقبل بايدن السياسي ولمستقبل سلفه الجمهوري دونالد ترمب.

وإذا فاز الجمهوريون بأغلبية في أي من مجلسي الكونغرس خلال انتخابات منتصف الولاية فقد تدخل سياسة جو بايدن الخارجية فترة من الاضطرابات، لكن من غير المرجح أن يطرأ أي تغيير على السياسة الأميركية حيال الحرب الروسية في أوكرانيا.

العودة إلى "نيو ستارت"

بالتزامن مع تراجع حدة التصريحات في شأن تهديدات موسكو بضربة نووية في إطار الحرب في أوكرانيا، تستعد الولايات المتحدة وروسيا للاجتماع قريباً لمناقشة إمكانية استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة "خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها" (نيو ستارت)، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين "اتفقنا على أن تتمكن اللجنة الاستشارية الثنائية من الاجتماع في مستقبل قريب في إطار معاهدة نيو ستارت"، مؤكداً بذلك معلومات أوردتها وكالة "بلومبيرغ".

أضاف أن "عمل اللجنة سرّي لكننا نأمل في اجتماع بنّاء"، مشيراً إلى أهمية مواصلة التحدث مع الروس بشأن "الحد من الأخطار" على رغم الحرب في أوكرانيا.

مواعيد

ورفض المسؤول الأميركي تحديد موعد الاجتماع أو مكانه.

ويعود الاجتماع الأخير لهذه اللجنة الاستشارية إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2021.

وأعلنت روسيا مطلع أغسطس (آب) تعليق عمليات التفتيش الأميركية المخطط لها في مواقعها العسكرية بموجب معاهدة "نيو ستارت"، مؤكدة أن ذلك هو رد على العقوبات الأميركية أمام عمليات التفتيش الروسية المماثلة في الولايات المتحدة.

الترسانتان النوويتان

ومعاهدة "نيو ستارت" هي أحدث اتفاق ثنائي من هذا النوع يربط بين القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم.

ووقّعت المعاهدة في 2010. وهي تنص على حد ترسانتي القوتين النوويتين بـ1550 رأساً نووياً لكل منهما كحد أقصى، وهو ما يمثل خفضاً بنسبة 30 في المئة تقريباً مقارنة بالسقف السابق المحدد في العام 2002.

وتحد المعاهدة عدد آليات الإطلاق الاستراتيجية والقاذفات الثقيلة بـ800، وهو ما يكفي لتدمير الأرض مرات عدة.

قنوات مفتوحة

وفي يناير (كانون الثاني) 2021 مددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخمس سنوات حتى العام 2026.

وحتى الآن، كان لكل من موسكو وواشنطن الحق في إجراء أقل بقليل من عشرين عملية تفتيش متبادلة كل عام في إطار هذه المعاهدة.

وأكد المتحدث الأميركي رغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على "قنوات اتصال" مفتوحة مع روسيا، لا سيما للتعامل مع المسائل الثنائية المهمة.

وفي الواقع، لم تتوقف هذه القنوات يوماً منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار