Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا قرر بيكيه الرحيل عن برشلونة ومن سيكون بديله؟

لابورتا يؤكد أن قائد البارسا سيراعي وضع النادي وتيباس ينتظره رئيساً للبارسا

جيرارد بيكيه مدافع برشلونة والمنتخب الإسباني لكرة القدم (رويترز)

فجر مدافع نادي برشلونة والمنتخب الإسباني لكرة القدم جيرارد بيكيه مفاجأة مدوية بإعلانه، مساء الخميس الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني)، اعتزال كرة القدم نهائياً، مشيراً إلى أن مباراة فريقه المقبلة أمام ألميريا في الجولة 13 من الدوري الإسباني ستكون الأخيرة له مع النادي الكتالوني.

ويأتي إعلان بيكيه اعتزال كرة القدم ليسدل الستار على فترة طويلة من التوتر الذي عانى منه في حياته الشخصية بعد الانفصال عن شريكته المطربة الكولومبية شاكيرا، الذي أثر على مستواه في الملعب، وجعله بين آخر خيارات المدير الفني تشافي في فريق البارسا، ودفع النجم البالغ 35 سنة للدخول في مواجهة مع جماهير النادي التي بدأت في إطلاق صافرات الاستهجان عليه في كل مباراة.

ونشر بيكيه مقطع فيديو مدته 137 ثانية عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حمل عنوان "كوليرز (مشجعي برشلونة) يجب أن أخبركم بشيء"، حمل رسالة إلى جماهير برشلونة حول العالم، جاء فيها "إلى مشجعي برشلونة، هذا أنا جيرارد، في الأسابيع والأشهر الماضية الكثير من الناس تحدثوا عني، وحتى الآن لم أقل أي شيء، ولكن الآن أريد أن أكون من يتحدث عن نفسي، أنا مثل كثير منكم، كنت مشجعاً لبرشلونة دائماً، لقد ولدت لعائلة تحب كرة القدم وتشجع برشلونة، ومنذ صغر سني لم أرد أن أصبح لاعب كرة قدم فقط بل لاعباً لبرشلونة".

وأضاف، "الآن بعد 25 سنة على انضمامي إلى برشلونة، كرة القدم منحتني كل شيء، وبرشلونة منحني كل شيء، وأنتم يا مشجعي برشلونة منحتموني كل شيء، والآن بعد أن تحققت كل أحلام هذا الطفل، أريد أن أقول لكم إني قررت أن الآن هو وقت إنهاء هذه الرحلة، لقد قلت دائماً إنه لن يكون هناك أي فريق آخر بعد برشلونة، وهكذا سيكون الأمر".

واختتم حديثه "مباراة السبت هي الأخيرة لي في كامب نو، سأصبح مشجعاً عادياً وأساند الفريق وأنقل حبي لبرشلونة إلى أطفالي كما فعلت عائلتي معي، وأنتم تعرفونني، وعاجلاً أم آجلاً سأعود، سأراكم في كامب نو، يحيا برشلونة إلى الأبد".

وسرعان ما جاء رد الحساب الرسمي لنادي برشلونة على موقع "تويتر"، بنشر صورة قائد الفريق أثناء تقبيل شعار النادي وكتب "حياة كاملة خصصها لبرشلونة، شكراً لك بيكيه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق رئيس برشلونة خوان لابورتا على قرار بيكيه، قائلاً في تصريحات صحافية "بيكيه جزء من درع برشلونة، سيكون دائماً مرجعاً للاعبين، لقد أظهر بوضوح ما يريده من برشلونة، هو يتفهم تماماً وضع النادي مالياً ومستعد لمساعدتنا".

وقال خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني "لديه ثلاثة شروط مهمة للغاية ليكون رئيساً لنادي برشلونة، إنه يعمل في النادي منذ 25 عاماً ويعرف عالم كرة القدم كلاعب وكرجل صناعة عبر ممارسته للأعمال منذ سنوات، ومع مزج هذه الخبرات تجعله مرشحاً رائعاً لرئاسة برشلونة، أعتقد أنه سيحاول".

ويعد بيكيه أحد أهم المدافعين في تاريخ برشلونة والمنتخب الإسباني وكرة القدم بوجه عام، حيث كان أحد أعمدة فريق الأحلام الذي بناه المدير الفني بيب غوارديولا وهيمن على كرة القدم الإسبانية والأوروبية لسنوات متتالية، كما كان أحد أبرز وجوه منتخب "لا فوريا روخا" الفائز بلقب كأس العالم 2010، ولقبي اليورو في 2008 و2012.

وفاز بيكيه خلال مسيرته الطويلة بـ36 لقباً مع برشلونة ومانشستر يونايتد الإنجليزي ومنتخب إسبانيا، أهمها مع الأندية لقب الدوري الإنجليزي في 2007-2008 والدوري الإسباني ثماني مرات، ودوري أبطال أوروبا أربع مرات، وكأس العالم للأندية ثلاث مرات.

وإلى جانب مكانته الرياضية، يعتبر بيكيه أحد أنجح لاعبي كرة القدم في مجال ريادة الأعمال إذ يمتلك عدداً من الشركات الخاصة بينها شركات رائدة في تنظيم وإدارة البطولات الرياضية، وتجمعه أعمال مع اتحادات رياضية في إسبانيا وخارجها.

ومن بين الأمور الشائكة التي لم يتم التطرق لها حتى الآن مصير باقي مستحقات بيكيه لدى برشلونة وفقاً لعقده الحالي الذي يمتد حتى 30 يونيو (حزيران) 2024، الذي يقضي بحصوله على 80 مليون يورو من النادي الكتالوني حتى الوصول لهذه الفترة، وبناء عليه طرحت صحيفة "سبورت" الكتالونية سؤالاً عن مصير مستحقات بيكيه، وهل سيتنازل عنها للنادي لعلمه بالضائقة المالية التي يعانيها البارسا أم سيتفاوض للحصول على جزء من مستحقاته؟

وبينما يرى كثير من الصحافيين والمحللين أن اعتزال بيكيه سببه تراجع مستواه وابتعاده عن التشكيل الأساسي لفريقه وخوفه من فقدان رصيده الكبير لدى جماهير النادي التي بدأ بعضها في الهجوم عليه وإطلاق صيحات الاستهجان والصافرات، أشارت تقارير صحافية إسبانية إلى أن السبب الخفي خلف قرار بيكيه اعتزال اللعب هو صدور قانون الرياضة الإسباني الجديد الذي يحتوي على نصوص قد تضر بمصالحه التجارية.

ووفقاً لما ذكريته صحيفة "موندو ديبورتيفو" فإن قانون الرياضة الجديد الذي وافقت عليه لجنة الكونغرس الإسباني أخيراً، يحتوي على المادة 47 التي تمنع أي لاعب من الدخول في علاقة عمل مع الاتحادات الرياضية في البلاد.

ويمتلك بيكيه شركة تدعى "كوزموس" سبق لها تنظيم وإدارة عدد من الأحداث الرياضية والبطولات في إسبانيا وخارجها وتجمعها علاقة قوية برئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس.

وفي سياق متصل، سارعت الصحف ووسائل الإعلام الكتالونية للكشف عن مخططات برشلونة الدفاعية بعد رحيل بيكيه وتوفير مبلغ مالي ضخم من راتبه ومستحقاته. وأشارت صحيفة "سبورت" إلى أن إينيغو مارتينيز نجم أتلتيك بيلباو الهدف الأهم لبرشلونة لقيادة دفاع الفريق بعد اعتزال بيكيه.

ويبدو أن عملية ضم مارتينيز لن تكون سهلة في ظل تمسك بيلباو بالحصول على مقابل مالي ضخم للتخلي عن قلب دفاعه الدولي المخضرم، بينما ترفض إدارة برشلونة دفع أي مقابل مالي لشراء عقد لاعب سينتهي في صيف 2023، ويمكنه حينها التعاقد معه مجاناً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة