Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهات كبرى منتظرة في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا

بايرن ميونيخ كشر عن أنيابه ونابولي الأخطر وريال مدريد يسير في طريق الحفاظ على لقبه

حقق بايرن ميونيخ الألماني العلامة الكاملة بالفوز في كل مبارياته (رويترز)

اختتمت، الأربعاء الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني)، منافسات مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، معلنة عن الأندية الـ16 التي تأهلت إلى مرحلة خروج المغلوب، وانتقال ثمانية أندية أخرى إلى بطولة الدوري الأوروبي الرديفة، وتوديع ثمانية أندية للمنافسات الأوروبية في الموسم الحالي.

وبعد نهاية الجولات الست بدور المجموعات، حسم نابولي الإيطالي صدارة المجموعة الأولى ليتأهل للدور التالي مصطحباً معه وصيفه ليفربول الإنجليزي، بينما انتقل أياكس أمستردام الهولندي إلى الدوري الأوروبي، وودع غلاسكو رينجرز الاسكتلندي المسابقات القارية إثر تذيله المجموعة الأولى بأسوأ مسيرة لفريق في البطولة بشكلها الحالي، حيث تعرض للهزيمة في المباريات الست وتلقى 22 هدفاً وسجل هدفين فقط.

وفي المجموعة الثانية تأهل بورتو البرتغالي وكلوب بروج البلجيكي، على الترتيب، وانتقل باير ليفركوزن الألماني للدوري الأوروبي، وودع أتلتيكو مدريد الإسباني المسابقات الأوروبية.

وبالعلامة الكاملة من ست مباريات تأهل بايرن ميونيخ الألماني إلى الدور التالي متصدراً المجموعة الثالثة ومن خلفه إنتر ميلان الإيطالي، فيما حزم برشلونة الإسباني حقائبه للمشاركة في الدوري الأوروبي للموسم الثاني على التوالي، بعد أن تفوق على فيكتوريا بلزن التشيكي، متذيل المجموعة.

ونجح توتنهام هوتسبير الإنجليزي في حسم صراع المجموعة الرابعة باقتناص الصدارة على حساب آينتراخت فرانكفورت الألماني الذي لازمه إلى الدور التالي، بينما سينتقل سبورتنغ لشبونة البرتغالي إلى الدوري الأوروبي، على حساب مارسيليا الفرنسي الذي سيعود إلى المنافسات المحلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المجموعة الخامسة تصدر تشيلسي الإنجليزي الترتيب واصطحب معه وصيفه ميلان الإيطالي إلى دور الـ16 في دوري الأبطال، بينما حجز سالزبورغ النمساوي مقعداً في الدوري الأوروبي، وانتهت رحلة دينامو زغرب الكرواتي.

وفي المجموعة السادسة أكد ريال مدريد الإسباني، بطل القارة، تفوقه في مستهل حملة الدفاع عن لقبه، بتصدر المجموعة متفوقاً على لايبزيغ الألماني الذي حقق المركز الثاني وتأهل لمرحلة خروج المغلوب، وانتقل شاختار الأوكراني إلى الدوري الأوروبي، مع نهاية رحلة سيلتك غلاسكو الأوروبية.

وفي المجموعة السابعة حقق مانشستر سيتي بطل إنجلترا صدارة منطقية على حساب بوروسيا دورتموند الألماني الذي تأهل هو الآخر إلى الدور التالي، بينما عاد إشبيلية الإسباني إلى بطولته المفضلة الدوري الأوروبي.

واقتنص باريس سان جيرمان الفرنسي صدارة المجموعة الثامنة على حساب بنفيكا البرتغالي الذي رافقه إلى الدور التالي، بينما جاهد يوفنتوس الإيطالي للانتقال إلى الدوري الأوروبي، بأسوأ مسيرة له في تاريخ مشاركاته في دوري أبطال أوروبا، حيث خسر خمس مباريات.

وحتى هذه المرحلة خاضت الأندية 96 مباراة من إجمالي 125 مقررة في الموسم الحالي بالبطولة، وسجلت 304 أهداف بمتوسط 3.17 هدف لكل مباراة، ومعدل هدف كل 28 دقيقة لعب.

ويعد بايرن ميونيخ الفريق الوحيد الذي نجح في جمع النقاط الكاملة من دور المجموعات بالموسم الحالي، حيث فاز في مبارياته الست، ويأتي من خلفه نابولي وليفربول حيث فاز كل منهما بخمس مباريات لتحقيق 15 نقطة.

واستحوذ نابولي على القوة الضاربة هجومياً بتسجيل 20 هدفاً ليكون أكثر فرق دور المجموعات زيارة لشباك المنافسين، متفوقاً على بايرن ميونيخ الذي سجل 18 هدفاً، وليفربول الذي سجل 17 هدفاً.

وتساوى العملاق الإنجليزي مانشستر سيتي مع بايرن ميونيخ في صدارة الأندية الأقل تلقياً للأهداف، حيث سكن شباك كل منهما هدفان فقط طوال ست مباريات، ويأتي من خلفهما تشيلسي وكلوب بروج وتلقى كل منهما أربعة أهداف فقط.

وعلى صعيد اللاعبين، يتصدر كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان ومحمد صلاح جناح ليفربول، قائمة الهدافين برصيد سبعة أهداف، ومن خلفهما مهدي طارمي لاعب بورتو وإيرلينغ هالاند لاعب مانشستر سيتي وروبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة، بينما يتصدر ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان، الذي سجل أربعة أهداف، قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف برصيد أربعة تمريرات حاسمة متساوياً مع ديوغو جوتا لاعب ليفربول وجواو كانسيلو ظهير مانشستر سيتي.

ويعتلي مبابي صدارة ترتيب اللاعبين الأكثر تهديداً لمرمى المنافسين برصيد 13 تسديدة، متفوقاً على محمد صلاح وفينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد وأوليفييه جيرو مهاجم ميلان.

وتقام، الإثنين المقبل، قرعة دور الـ16 للبطولة لتحديد أطراف مباريات المرحلة المقبلة والأدوار التالية، حيث ستقسم الأندية المتأهلة إلى تصنيفين، الأول يضم أصحاب المركز الأول، والثاني يضم أصحاب المركز الثاني، وستكون القرعة مغلقة بحيث لا يمكن أن يتواجه فريقان من نفس البلد أو سبق لهما التنافس في المجموعة نفسها.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة