Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطالبات بتغيير قانون كرة القدم في حالات ارتجاج المخ

اتحاد المحترفين يحث سلطات كرة القدم في إنجلترا على السماح باستبدال موقت للمصابين في الرأس

وفقاً للبروتوكولات الحالية يتم تقييم حالة اللاعبين على أرض الملعب وإما أن يتم السماح لهم باللعب أو استبدالهم (رويترز)

طالب اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" باتخاذ خطوة إلى الأمام للعب دوراً رائداً في الجهود المبذولة، لتقليل أخطار إصابات الرأس من خلال السماح باستبدال المصاب بارتجاج في المخ.

وأعطى المجلس الدولي لكرة القدم، المسؤول عن سن قوانين اللعبة، الضوء الأخضر في 2020 لتجربة السماح باستبدال اللاعب المصاب بارتجاج، وهو النظام الذي أقره الدوري الإنجليزي الممتاز العام الماضي.

لكن اتحاد المحترفين قال إن "يويفا" لم يقر بعد السماح باستبدال اللاعب المصاب بارتجاج في المخ خلال المنافسات الكبرى مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري الأمم الأوروبية.

وقال آدم وايت، رئيس قسم الصحة الدماغية في اتحاد المحترفين، في بيان، "هذا الوضع يحتاج إلى معالجة عاجلة، كحد أدنى يجب أن يكون يويفا، كواحد من الهيئات الرئيسة في كرة القدم، مثالاً يحتذى ويقر قاعدة الاستبدال المتاحة للمصاب بارتجاج في المخ، هذه قضية سيثيرها اتحاد اللاعبين المحترفين مباشرة مع يويفا".

وتابع اتحاد المحترفين أن سلطات كرة القدم في إنجلترا يجب أن تخطو خطوة إلى الأمام وتسمح باستبدال موقت للمصابين بارتجاج المخ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للبروتوكولات الحالية يتم تقييم حالة اللاعبين على أرض الملعب وإما أن يتم السماح لهم باللعب أو استبدالهم. ويمكن أن يستغرق الطاقم الطبي الوقت الذي يحتاج إليه، لكن تكون هناك بعض الضغوط لاتخاذ القرارات بسرعة.

ويريد اتحاد المحترفين وجود قاعدة تنص على إمكانية إخراج اللاعبين من الملعب للخضوع للتقييم المناسب مع مشاركة بديل، وإذا حصل اللاعبون على الضوء الأخضر للمشاركة يكون بوسعهم العودة.

وقال وايت، "ببساطة، القوانين الحالية للعبة تعرض صحة اللاعب وسلامته للخطر".

ويأتي تعليق اتحاد المحترفين بعد أن تعرض إيميليانو مارتينيز حارس أستون فيلا لإصابة في الرأس بعد أن اصطدم بزميله تيرون مينغز خلال الخسارة أمام نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي، يوم السبت.

وتلقى مارتينيز العلاج قبل استئناف المباراة لكن تم استبداله بعد دقائق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة