Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النظام الإيراني يدفع بألف شخص للمحاكمة والاحتجاجات تتحدى "الحرس الثوري"

عناصر النظام تدفن صحافياً سراً والجامعات تشتعل مع دخول الاحتجاجات مرحلة أكثر خطورة

أعلنت السلطات الإيرانية عزمها على توجيه اتهامات إلى ألف شخص في طهران بسبب الاضطرابات الأخيرة وقالت إن المحاكمات ستكون علنية. يأتي هذا القرار مع استمرار التظاهرات الشعبية في مختلف مدن إيران. وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أن الاحتجاجات الدائرة منذ أسابيع في إيران دخلت مرحلة أكثر عنفاً، الأحد 30 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، إذ تحدى الطلاب إنذاراً للحرس الثوري، وواجهوا الغاز المسيل للدموع والضرب وإطلاق النار من جانب شرطة مكافحة الشغب وعناصر "الباسيج".

وتثير المواجهات التي اندلعت في عشرات الجامعات خطر تشديد حملة القمع التي تشنها السلطات في مواجهة الاحتجاجات المستمرة منذ سبعة أسابيع بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً في أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها بعد اعتقالها لارتداء ملابس اعتبرت غير لائقة.

ويتظاهر الإيرانيون بمختلف خلفياتهم وانتماءاتهم منذ وفاة أميني.

وكشفت قناة "إيران إنترناشيونال" عن أن الحرس الثوري الإيراني دفن جثمان الصحافي رضا حقيقت نجاد سراً.

وأشارت تقارير صحافية إلى أنه بعد خمسة أيام من اختطاف جثة الصحافي الراحل، دفن ضباط الحرس الثوري جثته سراً من دون إذن أو علم الأسرة، ولم تسمح عناصر الأمن لعائلة حقيقت نجاد بالوداع الأخير لابنهم ودفنوا جثته في منطقة بعيدة من مسقط رأسه.

 

وعلى رغم الإذن الصادر من سفارة طهران لدى برلين بنقل جثمان حقيقت نجاد إلى إيران فقد اختطف عملاء الحرس الثوري الإيراني جثته في مطار شيراز يوم 26 أكتوبر، ونقلوها إلى مكان مجهول.

بيان للصحافيين

وانتقد صحافيون إيرانيون، الأحد، توقيف السلطات عدداً من زملائهم على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت الشهر الماضي في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني.

وأشارت صحيفة "سازندكي" الإصلاحية في عددها الصادر الأحد، إلى أن "أكثر من 20 صحافياً لا يزالون موقوفين" في غير مدينة إيرانية أبرزها طهران.

وأضافت الصحيفة التي نشرت صور عدد من هؤلاء على صفحتها الأولى، أن صحافيين آخرين تم استدعاؤهم من قبل السلطات.

ووفق وسائل إعلام محلية، وقع أكثر من 300 صحافي ومصور صحافي بياناً ينتقدون فيه السلطات على خلفية "توقيف زملائنا وحرمانهم من حقوقهم بعد توقيفهم".

وأشار البيان إلى أنه لم يتح للموقوفين "التواصل مع محامين، وتم استجوابهم وتوجيه اتهامات إليهم قبل عقد جلسة استماع علنية لهم".

وفي تصريح نشرته صحيفة "اعتماد" الإصلاحية، انتقدت نقابة الصحافيين في طهران "المقاربة الأمنية" حيال الصحافة، معتبرة أنها إجراء "غير قانوني" و"يتعارض مع الحرية".

ولمحت النقابة إلى بيان مشترك نشرته الجمعة وزارة الأمن وجهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري، تخلله شرح عن ضلوع أجهزة أمنية خارجية، الأميركية خصوصاً في "أعمال الشغب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار البيان الأمني إلى أن دولاً غربية نظمت "دورات تدريب" في الخارج لمواطنين إيرانيين من أجل العمل على إحداث تغيير سياسي في بلادهم.

وخص بيان الوزارة وجهاز الاستخبارات اثنين من الصحافيين الإيرانيين عرفهما بالأحرف الأولى فقط، مشيراً إلى مشاركتهما في هذه الدورات الخارجية، وأدائهما "دوراً" في تزويد وسائل الإعلام الأجنبية بالمعلومات.

وبحسب وسائل إعلام محلية كان البيان الأمني يتحدث عن الصحافية في "سازندكي" إلهه محمدي، والمصورة في صحيفة "شرق" الإصلاحية نيلوفر حامدي، اللتين أسهمتا في تغطية قضية أميني في مراحلها الأولى، وهما قيد التوقيف منذ أسابيع.

وكتب المدير المسؤول لـ"شرق" مهدي رحمنيان أن "صحافيتنا وصحيفتنا تحركتا في إطار المهمة الصحافية"، مشيراً إلى أن حامدي لم تكن أول من كشف عن وفاة أميني في المستشفى.

وانتقدت "سازندكي" التقرير الأمني "المخيب للآمال"، محذرة من أن "مواجهة الصحافيين ستقضي على الصحافة".

ونقلت وسائل إعلام رسمية الأحد عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قوله إن الأمن في إيران خط أحمر ولن يسمح للأعداء بتقويضه.

وقال رئيسي "الأمن هو الخط الأحمر للجمهورية الإسلامية، ولن نسمح للعدو بتنفيذ مخططاته بأي شكل من الأشكال لتقويض هذه الثروة الوطنية القيمة". 

احتجاجات طلابية

تشير الصور الواردة من داخل إيران إلى استمرار الاحتجاجات الطلابية الأحد 30 أكتوبر. وتجمع طلاب الصيدلة في شيراز، في اليوم الخامس والأربعين على التوالي منذ بداية الاحتجاجات الشعبية في إيران، وهتفوا "الموت لمطلق النار سواء في زاهدان أو شيراز".

ووردت أنباء عن تجمع كبير في جامعة زنجان، كما هتف طلاب جامعة قزوين الدولية في اليوم نفسه "من زاهدان إلى شيراز، أضحي بحياتي من أجل إيران"، وهتفوا أيضاً في مواجهة طلاب مؤيدين للنظام "تهتفون باسم الحسين وتفخرون بالقمع".

واحتج طلاب جامعة منتظري في مشهد رافعين شعار "كتبتم بدمائنا: لم نقتل مهسا".

وكذلك اعتصم طلاب كلية الفنون والعمارة بجامعة بوعلي سيناء بهمدان، احتجاجاً على التهديد بطرد الطلاب من الجامعة والسكن، وألقت قوات الأمن الإيرانية قنابل الغاز المسيل للدموع على طلاب جامعة سنندج التقنية والمهنية، وتجمع طلاب جامعة برديس رضوان في مشهد.

وأشارت صور أخرى إلى عناصر أمن في جامعة "علم وصنعت طهران" يرشون الماء على الطلاب أثناء تناول الطعام بشكل مختلط، بعد عدم تمكنهم من إعادة الوضع إلى الشكل السابق الذي يجبر فيه الطلاب والطالبات على الفصل بين الجنسين أثناء تناول الطعام.

كما تظهر الصور أن أحد حراس الأمن الجامعي حاول رفع يده على إحدى الطالبات فواجه مقاومة من الطلاب الآخرين.

وتجمع طلاب جامعتي "بهشتي" في طهران، و"المعماري" في همدان، داخل الحرم الجامعي وهم يهتفون ضد النظام.

وفي الأثناء دخلت قوات موالية للنظام الإيراني بملابس مدنية جامعة طهران الحرة بالبنادق والهراوات، وأطلق أحد عناصر هذه القوات النار على الطلاب.

كما تظهر مقاطع فيديو هجوم عناصر من الباسيج بملابس مدنية على طلاب جامعة طهران المحتجين، الأحد.

وهاجمت قوات الأمن الإيرانية وعناصر بزي مدني كلية سنندج التقنية، غرب البلاد، قسم البنات وحبسوا الطالبات في الجامعة، وأغلقوا الباب، فيما تصاعد دخان لا يعرف مصدره.

ولم يقتصر الأمر على طلاب الجامعات فقط، فقد أشعل تلاميذ سنندج النار وأضربوا عن دخول الفصول الدراسية.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور تلقتها "إيران إنترناشيونال" هجوم قوات الأمن الإيرانية على مجمع سكني في منطقة "إكباتان" بطهران، مساء أمس السبت، حيث دمرت ممتلكات المواطنين.

وقال المتحدث الرسمي باسم "الأمر بالمعروف" الإيرانية، علي خان محمدي، إن "خلع الحجاب جريمة في قانوننا، والأمر بالمعروف لن تتراجع عن مواقفها من الحجاب".

ولم يكتف النظام بقمع حرية التعبير عن الرأي داخل إيران فقط، بل خارج حدود البلاد أيضاً، حيث هاجم خمسة أشخاص من الموالين للنظام الإيراني، صباح الأحد، اعتصاماً لمعارضي نظام الملالي أمام سفارة طهران في برلين، وأصابوا أحدهم بسكين، ولم تعرف بعد هوية المهاجمين.

وقالت سيدة من بين المعتصمين أمام السفارة الإيرانية في برلين لقناة "إيران إنترناشيونال"، "كان هناك خمسة مهاجمين توقفوا أمام الاعتصام بسيارة بورش وهاجموا من كانوا هناك بالهراوات والسكاكين".

أنجلينا جولي على الخط

وفي سياق متصل نشرت النجمة السينمائية الشهيرة، أنجلينا جولي، يوم الأحد، جزءاً من قصيدة حميد مصدق الشهيرة بالفارسية والإنجليزية، مع هاشتاغ "المرأة، الحياة، الحرية" على "إنستغرام"، "إذا نهضت أنا/ إذا نهضت أنت/ سينهض الجميع/ إذا جلست أنا/ إذا جلست أنت/ فمن سينهض؟".

إدراج "الحرس" على قوائم الإرهاب

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الأحد، إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب.

وأضافت بيربوك في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الألمانية (أي آر دي) "أوضحت الأسبوع الماضي أننا سنفرض حزمة أخرى من العقوبات، وإننا سندرس أيضاً كيفية إدراج الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب". وتأتي تعليقاتها بعد تحذير رئيس الحرس الثوري للمتظاهرين من أن يوم السبت سيكون آخر أيامهم في الاحتجاج الميداني، في إشارة إلى أن قوات الأمن ربما تزيد من حدة قمع الاضطرابات المنتشرة في أنحاء البلاد.

وقالت ألمانيا، الأسبوع الماضي، إنها ستشدد قيود دخول الإيرانيين، إضافة إلى حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي المعلن عنها بالفعل. كما قالت بيربوك إن لا توجد مفاوضات جارية حول الاتفاق النووي بين إيران والغرب. 

جرحى في اعتداء أمام السفارة الإيرانية لدى برلين

جرح ثلاثة أشخاص، الأحد، في برلين في اعتداء استهدف متظاهرين سلميين قرب سفارة إيران نفذه ملثمون قبل أن يلوذوا بالفرار، وفق ما أشارت الشرطة الألمانية. وعمد عدد من المهاجمين الذين غطوا وجوههم بأوشحة، إلى نزع أعلام ولافتات كانت معلقة على عربة مركونة على مقربة من السفارة الإيرانية، بعد ذلك حاولوا فتح باب العربة فحصل اشتباك بين المعتدين ومن كانوا بداخلها.

وجرح ثلاثة من المتظاهرين نقل اثنان منهم إلى المستشفى، وفق الشرطة، فيما لاذ المعتدون بالفرار في سيارة. وكانت العربة مزدانة بلافتات تحمل شعار "امرأة حياة حرية" الذي يردده المشاركون في التظاهرات التي تشهدها إيران حالياً.

وشهدت ألمانيا ودول أوروبية أخرى تظاهرات عدة تضامنا مع المحتجين الإيرانيين.

نيوزيلندا تعلق الحوار مع إيران في شأن حقوق الإنسان

أعلنت الحكومة النيوزيلندية، الإثنين، تعليق حوارها الثنائي الرسمي في شأن حقوق الإنسان مع إيران، قائلة إن المناهج الثنائية "لم تعد قابلة للاستمرار" مع إنكار إيران لحقوق الإنسان الأساسية.

وقالت وزيرة الخارجية نانايا ماهوتا في بيان إن قرار تعليق الحوار يبعث برسالة قوية مفادها أنه لا يمكن الدفاع عن المناهج الثنائية في شأن حقوق الإنسان مع إنكار إيران لحقوق الإنسان الأساسية والقمع العنيف للاحتجاجات.

وقالت ماهوتا "إن العنف ضد النساء والفتيات أو أي أفراد آخرين في المجتمع الإيراني لمنع ممارستهم لحقوق الإنسان العالمية أمر غير مقبول، ولا بد أن ينتهي. من الواضح أن هذا وقت صعب بالنسبة لشعب إيران".

وبدأت نيوزيلندا وإيران الحوار في عام 2018 بهدف معلن وهو تعزيز قضايا حقوق الإنسان. وعقدت أول جولة من المحادثات في عام 2021، ومن المقرر عقد الجولة التالية في وقت لاحق في عام 2022.

وأكد مسؤولون نيوزيلنديون، الأسبوع الماضي، أنه تم الإفراج عن مواطنين نيوزيلنديين كانا محتجزين في إيران منذ عدة أشهر وأنهما في أمان. وقامت الحكومة النيوزيلندية أيضاً يوم الأربعاء الماضي بتحديث تحذيرات السفر لإيران وحثت النيوزيلنديين الموجودين هناك حالياً على المغادرة. 

الحرس الثوري

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي حذر المتظاهرين من أن السبت سيكون آخر يوم ينزلون فيه إلى الشوارع، وذلك في أوضح إشارة إلى احتمال تكثيف قوات الأمن حملتها العنيفة على المحتجين في أنحاء البلاد.

وقال سلامي، في أحد التعليقات الأشد لهجة منذ بدء الأزمة، التي تتهم السلطات الدينية الإيرانية خصوماً أجانب من بينهم إسرائيل والولايات المتحدة بالمسؤولية عنها، "لا تخرجوا إلى الشوارع! اليوم آخر أيام الشغب".

وأضاف "هذه الخطة الشريرة هي خطة مدبرة في البيت الأبيض والنظام الصهيوني". وأضاف "لا تبيعوا شرفكم لأميركا، ولا تصفعوا قوات الأمن التي تدافع عنكم على وجهها".

وتحدى الإيرانيون مثل هذه التحذيرات منذ بدء الانتفاضة الشعبية التي لعبت فيها النساء دوراً بارزاً. ووردت مزيد من الأنباء عن سقوط قتلى آخرين وتجدد الاحتجاجات أمس السبت.

وفي وقت متأخر السبت اندلع مزيد من الاحتجاجات في مدينة مريوان الكردية بحسب ما أفادت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهرت محتجين يشعلون حرائق في الشوارع بينما يسمع دوي إطلاق نار. ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من المقاطع.

ونشر حساب (1500 تصوير) الذي يتابعه قرابة 300 ألف مستخدم على "تويتر" مقاطع فيديو، قال إنها تظهر محتجين في مدينة آستارا في شمال غربي إيران يشعلون النار في حطام ودراجات نارية استولوا عليها من الشرطة.

كما قال حساب (1500 تصوير) وحسابات أخرى على "تويتر" إن قوات الأمن حاصرت بعض الجامعات، مثل جامعة ازاد في مشهد والكلية التقنية بجامعة طهران، لاعتقال طلاب نشطاء.

وفي إبداء آخر للتحدي، ظهر في مقطع فيديو نشره حساب (1500 تصوير) احتجاج صاخب في بلدة (لشت نشا) بشمال إيران هتف خلاله المتظاهرون "يجب أن يغرب رجال الدين عن وجوهنا". ولم تتمكن "رويترز" من التحقق من صحة اللقطات.

لم يتم نشر الحرس الثوري، الذي يخشاه الناس على نطاق واسع، منذ بدء الاحتجاجات، والحرس الثوري هو قوة نخبة لها باع طويل في قمع المعارضة في البلاد ويقدم تقاريره مباشرة للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي.

ولكن تحذير سلامي، الذي ورد في كلمته خلال جنازة لقتلى سقطوا في هجوم وقع الأسبوع الماضي وأعلن تنظيم "داعش" المسؤولية عنه، يشير إلى أن خامنئي قد يطلق العنان لهذه القوة في مواجهة احتجاجات لا هوادة فيها تركز الآن على إطاحة حكومة طهران.

المزيد من الشرق الأوسط