Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شي بعد فوزه برئاسية ثالثة: "العالم بحاجة إلى الصين"

المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني لا يضم أي امرأة للمرة الأولى منذ 25 سنة

حصل شي جينبينغ، الأحد 23 أكتوبر (تشرين الأول) على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، في ختام مؤتمر مكنه من تعزيز سلطته.

وتم تجديد ولاية شي كأمين عام للحزب لخمس سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة ما يمهد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس (آذار) 2023.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن شي "عين كذلك رئيساً للجنة العسكرية المركزية".

وفي كلمة ألقاها أمام الصحافة بعد فوزه، أعلن شي جينبينغ أن "العالم بحاجة إلى الصين"، وقال "لا يمكن للصين أن تتطور من دون العالم، والعالم أيضاً بحاجة إلى الصين"، مضيفاً "بعد أكثر من 40 عاماً من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين: تنمية اقتصادية سريعة واستقراراً اجتماعياً بعيد الأمد".

كما أن المكتب السياسي، هيئة القرار في الحزب الشيوعي الصيني، لا يضم أي امرأة في صفوفه للمرة الأولى منذ 25 عاماً، وفق ما أظهرت تشكيلته الجديدة التي أعلنت، الأحد.

وتقاعدت سان شونلان المرأة الوحيدة التي كانت بين الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي السابق، ولم تعين أي امرأة بين الأعضاء الجدد.

 

"الموقع المحوري"

وكان الحزب الشيوعي الصيني أكد في ختام مؤتمره السبت، "الموقع المحوري" لشي جينبينغ عشية منحه بشكل رسمي ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب.

وجاء في قرار تم تبنيه بإجماع المندوبين قبيل اختتام المؤتمر في بكين وتضمن تعديلات لميثاق الحزب أن على الأعضاء البالغ عددهم نحو 97 مليوناً، أن "يدعموا الموقع المحوري للرفيق شي جينبينغ داخل اللجنة المركزية للحزب والحزب بمجمله".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا شي المندوبين في ختام المراسم التي جرت في قصر الشعب إلى التحلي بـ"جرأة النضال من أجل النصر"، معلناً "اعملوا بجد وكونوا عازمين على المضي قدماً".

اللجنة المركزية الجديدة

وأعلنت في ختام المؤتمر الذي يعقده الحزب كل خمس سنوات التشكيلة الجديدة للجنة المركزية التي هي بمثابة "برلمان" داخلي للحزب.

ولا تتضمن قائمة الأعضاء التي نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة أربعة من كبار وجوه الحزب الشيوعي، بينهم رئيس الوزراء الحالي لي كه تشيانغ الذي سيغادر مهماته في مارس (آذار) المقبل.

كما سيغيب عن اللجنة المركزية المسؤول الثالث الصيني لي زانشو ونائب رئيس الوزراء هان تشينغ ووانغ يانغ رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وهي جمعية لا تملك سلطة القرار.

غياب المرأة

لا يضم المكتب السياسي، هيئة القرار في الحزب الشيوعي الصيني، أي امرأة في صفوفه لأول مرة منذ 25 عاما، وفق ما أظهرت تشكيلته الجديدة التي أعلنت الأحد.

وتقاعدت سان شونلان، المرأة الوحيدة بين الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي السابق، ولم تعيَّن أي امرأة بين الأعضاء الجدد.

ويضمّ المكتب السياسي الجديد 24 عضوًا.

وكان هناك 11 امرأة فقط السبت في التشكيلة الجديدة للجنة المركزية المؤلفة من 205 أعضاء.

وجاء الأحد في رسالة "تشاينا نيكان" China Neican الإخبارية المتخصصة أن "النساء ما زلن غير ممثلات بشكل كاف في قمة الهرم السياسي الصيني".

ولفتت الرسالة إلى أن نسبة النساء في اللجنة المركزية الجديدة تراجعت من 5,4% إلى 4,9%.

وأضافت "للتذكير، تمثّل النساء 48,8% من سكان الصين و29,4% من أعضاء الحزب الشيوعي".

وجاء التغيير في الهيئات الحاكمة الصينية، بما في ذلك فوز شي جينبيغ بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي، في ختام المؤتمر العشرين للحزب السبت.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات