Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

125 فيلما... تفاصيل الدورة 44 من "القاهرة السينمائي"

الأعمال المشاركة تمثل 57 دولة وتكريم لبلبة وكاملة أبو ذكري والمخرج المجري بيلا تار

الدورة الجديدة من مهرجان القاهرة السينمائي تشهد خمسة عروض مصرية في عرضها العالمي الأول (إدارة المهرجان)

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي عن تفاصيل الدورة الـ44 التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني).

إدارة المهرجات عقدت مؤتمراً صحافياً، الأربعاء 19 أكتوبر (تشرين الأول)، حضره عدد من الفنانين وصناع السينما وعلى رأسهم المنتج محمد حفظي الرئيس الأسبق للمهرجان، إضافة إلى الفنانين بشرى وأحمد مجدي والمخرجة كاملة أبو ذكري وميرفت أبو عوف والمنتج محمد العدل والمؤلف عبدالرحيم كمال والإعلاميتين جاسمين طه زكي وإنجي علي، بينما غابت الفنانة لبلبة المكرمة هذا العام بجائزة الإبداع على مجمل تاريخها الفني والسينمائي.

بدأ الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان بشكر الرئيس الأسبق محمد حفظي وقال إنه يبني على آخر ما شيده حفظي الذي أسهم بشكل كبير في تطور المهرجان العريق عبر سنوات رئاسته له.

وكشف فهمي عن أنه حاول إيجاد أكثر من داعم مادي غير رسمي للمهرجان وحصل على ذلك وما زال هناك كثير من العروض التي تدرس وقيد التفاوض وأعلن عن قائمة المكرمين وهم لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج المجري بيلا تار.

دموع فهمي

غلبت فهمي دموعه عندما تحدث عن ترميم فيلم "أغنية على الممر" الذي أخرجه الراحل علي عبدالخالق والذي ربطته به صداقة قوية جداً ووافته المنية أخيراً بعد صراع من السرطان، وقرر فهمي ترميم الفيلم وعرضه تخليداً لذكرى نصر أكتوبر المجيد وكذلك تكريماً لإبداع المخرج الراحل.

وأعرب فهمي عن سعادته بعودته مرة أخرى لرئاسة المهرجان بعد غياب أعوام وأكد أنه يعتمد على فريق من الشباب المؤهل يضم المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان والناقد أندرو محسن وآخرين.

 

وتحدث رئيس المهرجان عن فكرة البوستر الرسمي للدورة الجديدة وقال إنه في ظل مشهد يسيطر عليه شبح حرب دولية غيرت المشهد الاقتصادي العالمي وأثرت بشكل مباشر محلياً ودولياً، كانت هناك حاجة للتواصل الإنساني، ومن هنا جاء المفهوم الأساسي للدورة وتعمدت أن يركز البوستر الرسمي للمهرجان على فكرة أن "السينما جسر بين الثقافات وأن الفنون تصل ما تفرقه الحرب والسياسة".

قائمة الأفلام المشاركة

ذكرت إدارة المهرجان الإحصاء الكامل للأفلام المشاركة في الدورة الجديدة وهي 97 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً و10 أفلام كلاسيكية، بينما يصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضاً وهناك 57 عرضاً ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويصل عدد الدول المشاركة في المهرجان إلى نحو 52 دولة.

 وكشف أمير رمسيس مدير المهرجان عن أن الدورة الجديدة تشهد خمسة عروض مصرية في عرضها العالمي الأول، وعرضاً سادساً يعرض للمرة الثانية هو فيلم "صاحبتي" لكوثر يونس الذي أصبح حدثاً عالمياً هذا العام بعد مشاركته في مهرجان فينيسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد رمسيس أن هذا العام يشهد صحوة للفيلم المصري، إذ هناك وجود قوي للسينما المصرية القصيرة والتسجيلية والروائية الطويلة في مهرجان القاهرة وهذا مؤشر إلى "أننا نمر بصحوة جدير بأن نفخر بها".

وتشهد المسابقة الدولية العرض العالمي الأول لفيلم "19 ب" للمخرج أحمد عبدالله، أما بقية القائمة فتشمل أربعة أفلام تشارك في مسابقة الأفلام القصيرة هي "صاحبتي" و"ماما" و"من عمل الشيطان" و"المقابلة"، فيما يشارك الفيلم الوثائقي "بعيداً من النيل" في مسابقة آفاق السينما العربية.

وكشف رمسيس خلال المؤتمر الصحافي عن أن فيلم الافتتاح هو "The Fabelmans" للمخرج الأميركي الشهير ستيفن سبيلبرغ، لافتاً إلى أنه لن يعرض على الشاشات العربية قبل بداية العام المقبل.

لجان التحكيم

كشف المهرجان عن لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي تشمل كلاً من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي رئيسة لجنة التحكيم ومديرة التصوير نانسي عبدالفتاح من مصر والممثلة سوارا بهاسكار من الهند والمؤلف الموسيقي المصري راجح داوود والممثلة ستيفانيا كاسيني من إيطاليا والمخرج خواكين ديل باسو من المكسيك والممثل سمير قواسمي من فرنسا.

وتضم مسابقة "أسبوع النقاد الدولية" الكاتب بين شاروك من المملكة المتحدة والممثل المصري كريم قاسم والناقدة هدى إبراهيم من فرنسا.

وبالنسبة إلى لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية فأعضاؤها هم الممثل ميشال كمون من لبنان والمنتجة مفيدة فضيلة من تونس ومصممة الملابس ريم العدل من مصر.

وتتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة كلاً من المخرج مايكل أنجلو فرامارتينو من إيطاليا، وهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة والمنتج والسينارست أحمد عامر من مصر والممثلة التونسية الفرنسية ريم تركي.

أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي فتضم كلاً من الممثل المصري أحمد مجدي والمبرمجة دوروتا لخ من بولندا والممثلة نور من لبنان.

المسابقة الدولية

تشمل قائمة الأفلام المتنافسة بالمسابقة الدولية بالدورة الـ44 عدداً من الأفلام العربية والعالمية في عرضها الأول مثل "من مصر" إخراج أحمد عبدالله، و"19 ب" الذي تدور أحداثه حول حارس عجوز يعيش في فيلا متداعية وفجأة يصبح مهدداً بسبب شاب يزور الحديقة وهو ما يجعل الحارس مضطراً إلى مواجهة مخاوفه.

كذلك فيلم "علم" إخراج فراس خوري من إنتاج فرنسا وتونس والسعودية وفلسطين وقطر وتدور أحداثه حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل يحاولون تقييم الأخطار التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

ويعرض أيضاً فيلم "الصفصافة العمياء، المرأة النائمة" إخراج بيير فولدس وهو من إنتاج فرنسي كندي وتدور أحداثه في طوكيو بعد أيام من زلزال وتسونامي 2011، حيث يسعى ثلاثة أشخاص إلى اكتشاف ذاتهم الحقيقية عبر الأحلام والذكريات والتخيلات، متأثرين بتصوراتهم عن الزلازل التي تتجسد في صورة مخلوقات وعناصر خيالية.

ويعرض كذلك الفيلم الأوكراني التشيكي "منظور الفراشة" إخراج ماكسيم ناكونيتشني وخلال أحداثه تعود "ليليا" خبيرة الاستطلاع الجوي الأوكرانية إلى عائلتها بعد أن قضت أشهراً عدة في السجن في دونباس، لكن الصدمة الناتجة من عملية الأسر تستمر في إزعاجها وتظهر في صورة أحلام.

 

وضمن المسابقة الرسمية أيضاً تتنافس أفلام مثل "السد" إخراج علي شري الذي تدور أحداثه في السودان بالقرب من سد مروي، حيث يعمل "ماهر" في مصنع طوب يرتوي من مياه نهر النيل، وكل مساء يتسلل إلى الصحراء ليؤسس بناء غامضاً تدب فيه الحياة أثناء انتفاضة الشعب السوداني.

 وينافس كذلك فيلم "جزيرة الغفران" إخراج رضا الباهي ومن إنتاج تونس ولبنان والولايات المتحدة الأميركية، وخلال أحداثه يتحتم أن يواجه "أندريا" مشكلاته حتى يحل السلام على روحه الغاضبة ليصبح قادراً على مسامحة نفسه وأولئك الذين آذوه ولكي يتمكن من تحقيق أمنية والدته الراحلة.

ويعرض فيلم "خبز وملح" من إخراج داميان كوكر ويدور حول عازف بيانو شاب يعود إلى بلدته لقضاء الإجازة وتضم البلدة نقطة جديدة لتجمع الشباب وهي حانة تقدم الكباب، وبمرور الوقت يتعمق الخلاف بين مجموعة من العمال وشباب البلدة.

ويتنافس فيلم "الحب بحسب دالفا" إخراج إيمانويل نيكو، وخلال أحداثه تعيش دالفا مع والدها بمفردها وذات ليلة تقتحم الشرطة منزلهما وتأخذها إلى دار رعاية، حيث تكتشف تدريجاً أن الحب الذي تحمله لوالدها ليس كما ظنت.

ويشارك الفيلم الياباني "رجل ما" ضمن المسابقة الرسمية وهو إخراج كي إيشيكاوا وتتناول أحداثه عثور "ري" على الحب مجدداً مع "دايسوكي" الذي يموت في حادثة مأساوية، ثم تكتشف "ري" أنه لم يكن الزوج الذي ظنته، لذا تحاول معرفة الهوية الحقيقية لزوجها الراحل.

ومن الأفلام القوية المشاركة الفيلم الكندي "شيء قلته الليلة الماضية" إخراج لويس دي فيليبيس، وكذلك ينافس الفيلم الصربي "أشياء لم تقل" إخراج إلينورا فينينوفا، وخلال أحداثه تعكر مراهقة مثيرة للمتاعب صفو العلاقة الهشة بين زوجين عندما تنتقل للعيش معهما لبضعة أيام.

 

وضمن المسابقة يعرض فيلم "طنين الأذن" من البرازيل وهو من إخراج غريغوريو غرازيوسي وتدور أحداثه حول "مارينا" وهي غطاسة سابقة تعاني طنيناً شديداً في أذنها وتقرر العودة إلى المنافسات الرسمية على أمل الفوز بميدالية أولمبية.

ومن الأفلام المتنافسة بالمسابقة ذاتها "لا أريد أن أستحيل غباراً" من المكسيك من إخراج إيفان لوينيرغ وخلال أحداثه يسيطر الشعور بالملل على حياة امرأة تدعى "بيغو" فتخشى أن تتحول إلى شخص بلا قيمة في الحياة، لكن مجريات الأمور قد تتغير إذ تعلن مجموعة التأمل حديثة العهد المنتسبة إليها عن كارثة كبيرة.

وأخيراً يشارك في المسابقة الفيلم الفرنسي "رائد الفضاء" من إخراج نيكولا جيرو الذي يعرض للمرة الأولى عالمياً، ويدور حول "جيم" الذي لطالما راوده حلم بأن يصبح رائد فضاء، لكنه رسب في مسابقة التوظيف وبسبب عدم قدرته على التخلي عن حلمه كرس نفسه لمشروع حتى يصبح أول هاو يسافر إلى الفضاء.

مسابقة أسبوع النقاد

إدارة المهرجان أعلنت أيضاً تفاصيل العروض المشاركة في مسابقة أسبوع النقاد الدولي التي تتنوع ما بين أفلام تعرض للمرة الأولى دولياً وعالمياً، وأخرى للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنها فيلم بلجيكي فرنسي بعنوان "لدي أحلام كهربائية" من إخراج فالنتينا موريل وتدور أحداثه حول مراهقة تعيش مع والدتها تتوق إلى الانتقال للعيش مع والدها الذي يعيش بعيداً منهما، وتتشبث بأبيها عندما يمر بأزمة منتصف العمر ويوازن الفيلم بين رقة المراهقين وقسوة حياة البالغين.

كما يشارك الفيلم الأوكراني "بامفير" من إخراج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، وكذلك الفيلم الباكستاني "جويلاند" من إخراج سايم صادق ويعرض الفيلم الروائي للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتدور أحداثه حول عائلة مترابطة بطريركية يتوق أفرادها إلى ولادة الذكور، ويقع الابن الأصغر في حب راقصة عابرة جنسياً ويثير حبهما رغبة العائلة بأكملها نحو تمرد جنسي.

ومن الأفلام المشاركة في المسابقة أيضاً "نور على نور" من إخراج كريستيان سور وإنتاج مصري دنماركي، ويعرض الفيلم الروائي للمرة الأولى دولياً وتدور أحداثه حول رحلة ميدانية فلسفية تمتد من القاهرة وعلى ضفاف النيل حتى تصل إلى الصحراء، بحثاً عن معنى النور باعتباره مفهوماً دينياً، وذلك خلال السنوات الأخيرة في مصر.

ومن المغرب يشارك فيلم "واحة المياه المتجمدة" من إخراج محمد رؤوف الصباحي وتدور أحداثه حول "فضيلة" وهي طبيبة طوارئ تتزوج بقادر بعد قصة حب، عندما يصبحان على شفا الطلاق يشخص قادر بسرطان قاتل ليتحول إلى الحالة الأكثر إزعاجاً في حياة "فضيلة".

ويعرض للمرة الأولى الفيلم الكندي "المخربون الصغار" من إخراج شيلا بي وتدور أحداثه في الثمانينيات من القرن الماضي، بحيث تجتمع أربع فتيات مراهقات في محاولة لاستعادة ملكية منزل ريفي لكي يهربن من حيواتهن المضطربة.

وأخيراً يشارك فيلم من إنتاج ألماني تشيكي بعنوان "ضحية" ومن إخراج ميشال بلاسكو وخلال أحداثه يتعرض ابن المهاجرة الأوكرانية إيرينا للهجوم، لتقف كل المدينة إلى جانبها وتستنكر تصرفات جيرانها الذين يزعم ارتكابهم للجريمة، لكن سرعان ما تبدأ حقيقة أخرى بالظهور على السطح.

المزيد من ثقافة