Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لوحة لفان غوخ تدفع ثمن الاحتجاج على مشاريع النفط البريطانية

ناشطتان في مكافحة تغير المناخ ألقيتا الحساء على عمل "دوار الشمس"

رمى ناشطون بيئيون من حركة "جاست ستوب أويل" (أوقفوا إنتاج النفط)، الجمعة 14 أكتوبر (تشرين الأول)، حساء الطماطم على لوحة "دوار الشمس" الشهيرة لفينسنت فان غوخ المعروضة في متحف "ناشونال غاليري" في العاصمة البريطانية لندن، وفق ما أعلنت المجموعة.

وأظهرت صور صحافية نشرتها الحركة التي تطالب بالوقف الفوري لكل المشاريع النفطية أو الغازية، ناشطتين ترميان عبوتين من حساء الطماطم من شركة "هاينز" على العمل الذي تقدر قيمته بأكثر من 84 مليون دولار.

واللوحة المعروضة هي واحدة من خمس لوحات لدوار الشمس رسمها فان غوخ ومعروضة في المتاحف والمعارض حول العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقعت الحادثة في الساعة 11:00 (10:00 بتوقيت غرينتش)، في خطوة أرادت الحركة من خلالها توجيه رسالة إلى الحكومة البريطانية للتخلي عن مشاريع النفط والغاز في ظل تفاقم أزمة التغير المناخي.

وغردت الشرطة على "تويتر"، "هرعت قوات الشرطة إلى موقع الحادثة في المعرض الوطني هذا الصباح بعد إلقاء متظاهرتين من مجموعة جاست ستوب أويل مادة على إحدى اللوحات ثم ألصقتا نفسيهما في الحائط باستخدام غراء". وأضاف "ألقي القبض عليهما بتهم الإتلاف الجنائي والتعدي على الممتلكات. وتعمل الشرطة الآن على تحريرهما من الغراء".

ولم يعلق المعرض على الفور.

وفي وقت لاحق السبت، قالت الشرطة البريطانية إنها وجهت تهماً بالإتلاف الجنائي للناشطتين، كما سيمثل ناشط آخر أمام المحكمة بتهمة إتلاف اللافتة أمام مقر شرطة سكوتلاند يارد الجديد في وسط لندن.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت إجمالاً 28 شخصاً في أثناء احتجاجات الجمعة.

وكانت أستراليا شهدت قبل أيام عملاً احتجاجياً مشابهاً، إذ ألصق ناشطان مناخيان يديهما بالغراء على الحماية الزجاجية للوحة بابلو بيكاسو "مجزرة في كوريا" المعروضة في متحف في مدينة ملبورن الأسترالية الأحد، من دون إلحاق أي ضرر باللوحة.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات