Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أستراليا المفتوحة للتنس ترحب بالروس وتحدد موقف ديوكوفيتش

تم ترحيل النجم الصربي من البلاد في يناير الماضي لعدم أخذ تطعيم "كوفيد-19"

لاعب التنس الروسي دانييل ميدفيديف خلال مشاركته في منافسات بطولة أستراليا المفتوحة في يناير الماضي (رويترز)

قال كريغ تيلي مدير بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، الأربعاء 12 أكتوبر (تشرين الأول)، إن لاعبي روسيا وبيلاروس يمكنهم المشاركة في البطولة بصفتهم محايدين بينما سيتم الترحيب بمشاركة نوفاك ديوكوفيتش إذا تمكن من الحصول على تأشيرة دخول البلاد.

وحظر مسؤولو التنس لاعبي روسيا وبيلاروس من منافسات الفرق الدولية بعد العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام، لكنهم سمحوا لهم بالمنافسة في بطولات المحترفين والمحترفات.

وشارك لاعبو روسيا وبيلاروس في بطولتي فرنسا المفتوحة وأميركا المفتوحة كمحايدين، بينما منعت ويمبلدون مشاركتهم.

وأبلغ تيلي الصحافيين، "في هذه المرحلة، سيكون لاعبو روسيا وبيلاروس مؤهلين للعب في بطولة أستراليا المفتوحة، والفارق الوحيد هو عدم تمكنهم من تمثيل العلم الروسي".

"لا يمكن عزف النشيد الروسي وعليهم اللعب كلاعبين مستقلين تحت اسم محايد، لكنهم موضع ترحيب في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير (كانون الثاني)".

وكانت بيلاروس نقطة انطلاق للتحرك العسكري الروسي الذي تصفه موسكو "بعملية عسكرية خاصة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال تيلي إن ديوكوفيتش بطل أستراليا المفتوحة تسع مرات سيكون مؤهلاً أيضاً للمشاركة في المنافسات، إذا نجح في إلغاء حظر التأشيرة كجزء من ترحيله في يناير الماضي.

وتم ترحيل اللاعب الصربي من البلاد لعدم أخذ تطعيم "كوفيد-19"، ومُنع من الدخول مرة أخرى حتى 2025، على الرغم من أن الحكومة الأسترالية يمكن أن تتنازل عن الحظر وفقاً لتقديرها.

وقال تيلي إنه لم يكن على اتصال بالحكومة بشأن ديوكوفيتش، وإن منظمي بطولة أستراليا المفتوحة لا يمكنهم الضغط نيابة عن اللاعب الصربي.

وتابع تيلي، "يتعين على نوفاك والحكومة الفيدرالية تسوية الموقف وبعد ذلك سنتبع أي تعليمات".

"إنها ليست مسألة يمكننا الضغط فيها، إنها مسألة تبقى بالتأكيد بينهما، ثم وفقاً لما سيحدث سنرحب به في بطولة أستراليا المفتوحة".

وقال ديوكوفيتش، الذي غاب أيضاً عن بطولة أميركا المفتوحة بسبب عدم حصوله على التطعيم، الشهر الماضي إنه ينتظر "أنباء إيجابية" من السلطات الأسترالية.

ومع ذلك، قالت وزيرة الداخلية الأسترالية السابقة كارين أندروز هذا الأسبوع إنها تعارض رفع الحكومة الحظر على ديوكوفيتش، قائلة إنه سيكون "صفعة على وجه" الأستراليين الذين تم تطعيمهم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة