Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد غياب عن "أستراليا المفتوحة"... ديوكوفيتش لن يلعب في "رولان غاروس" من دون تطعيم

رفض النجم الصربي بعد ترحيله من أستراليا تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا

فقد نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً، فرصته في المشاركة ببطولة أستراليا المفتوحة، أول بطولة تُقام في السنة من البطولات الأربع الكبرى، والتي انطلقت اليوم وتستمر حتى 30 يناير (كانون الثاني) الجاري، بسبب نزاعه الذي استمر لعدة أيام مع سلطات الهجرة في أستراليا، على خلفية توقيفه مرتين وإلغاء تأشيرته، قائلة إنه ربما يشكل خطراً على السكان لعدم تلقيه التلقيح المضاد لفيروس كورونا السريع العدوى والانتشار.

ويبدو أن أزمة ديوكوفيتش ستستمر وتنتقل من أستراليا إلى فرنسا، بعد أن قالت وزارة الرياضة الفرنسية، اليوم الاثنين، إنه لن يكون هناك أي استثناءات من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها البلاد للحد من انتشار "كوفيد-19"، بعد موافقة البرلمان الفرنسي النهائية، أمس الأحد، على أحدث إجراءات الحكومة للتصدي لفيروس كورونا، ومنها "جواز اللقاح" الذي اعترض عليه محتجون مناهضون للقاحات.

وصوت النواب بواقع 215 مؤيداً مقابل 58 معارضاً، مما يمهد الطريق لدخول القانون حيز التنفيذ في الأيام المقبلة.

القانون الجديد، الذي واجه مصاعب في البرلمان، حيث وجدت أحزاب المعارضة أن بعض أحكامه قاسية للغاية، سيطالب الناس بالحصول على شهادة تطعيم لدخول الأماكن العامة مثل المطاعم والمقاهي ودور السينما وقطارات المسافات الطويلة، ويمكن للأشخاص غير المطعمين حالياً دخول هذه الأماكن بنتائج اختبار "كوفيد-19" سلبية. وقالت وزارة الصحة يوم السبت إن ما يقرب من 78 في المئة من السكان حصلوا على تطعيم كامل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغادر ديوكوفيتش، الفائز ببطولة أستراليا المفتوحة تسع مرات وهو رقم قياسي من بينها آخر ثلاث نسخ، أستراليا في وقت متأخر يوم الأحد بعد أن أيدت المحكمة الاتحادية قرار الحكومة بإلغاء تأشيرته، لتنهي بذلك عدة أيام مليئة بالإثارة حول قواعد دخول البلاد الخاصة بـ"كوفيد-19" وعدم حصول اللاعب الصربي على التطعيم.

وبموجب قانون الهجرة، لا يمكن الآن منح ديوكوفيتش تأشيرة أخرى لمدة ثلاث سنوات ما لم يوافق وزير الهجرة الأسترالي على وجود أسباب قاهرة.

وقالت وزارة الرياضة الفرنسية، "اللوائح واضحة، سيتم فرض جواز اللقاح بمجرد صدور القانون، وسينطبق الأمر على كل مشجع أو رياضي محترف حتى إشعار آخر".

"ستتم إقامة رولان غاروس في مايو (أيار)، وقد يتغير الوضع بين الحين والآخر، لذلك سنرى، لكن بالطبع لن تكون هناك أي استثناءات".

ورفض الصربي ديوكوفيتش، الذي حرم من الانفراد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بألقاب في البطولات الأربع الكبرى برصيد 21 لقباً بعد ترحيله من أستراليا، تلقي التطعيم وتعرض لانتقادات بسبب مشاركته في فعاليات الشهر الماضي بعد إصابته بكورونا.

المزيد من رياضة