Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صورة "صادمة" لطير يطعم صغيره عقب سيجارة

"يجب أن يصبح فرخ الطير هذا علامة على ضرورة التغيير"

بعد ان ثبت ضرر استنشاق دخان السجائر حتى على غير المدخنين وثقت صورة انتشرت على "سوشيال ميديا" تأثيره السلبي على الطيور (The Independent)

شوهد طير يُطعم صغيره عقب سيجارة في مشهدٍ يسلّط الضوء على المخاوف البيئية، وولّدت الصورة موجة من الغضب ضد المدخّنين المهمِلين.

والتُقطت بعض الصور لطير الكشّاط على شاطئ في ولاية فلوريدا الأميركية فيما كان يلتقط عقب السيجارة ويضعه في منقار صغيره.

وأطلقت كارين مايسون التي التقطت الصور نداءً بسيطاً إذ نشرتها على شبكة الإنترنت فكتبت "إن كنتم تدخّنون فأرجوكم ألا تخلّفوا أعقاب السجائر وراءكم". وأضافت "حان الوقت كي ننظف شواطئنا وكي نتوقف عن اعتبارها منفضة ضخمة، وأطلقت حملة هاشتاغ على تويتر   nobuttsforbabies# (#لا أعقاب سجائرللأطفال).

لبّى المعلقون نداءها، وقالوا إن المشهد "مدمّر ويفطر القلب".

وكتبت سوزان ناجي "يجب أن يتحوّل فرخ الطير هذا علامة على ضرورة التغيير"

أضافـت جوزيه نويل "الناس مقرفون! لا يريدون الاحتفاظ بأعقاب سجائرهم فيرمونها كأننا نرغب بها نحن! حان وقت حظرهم في كل مكان! ماذا عن حقوقنا وحقوق الطبيعة؟ هذا التسميم فاق كل الحدود"

وانهمرت الطلبات على مايسون التي تحمل اسم كارين كاتبيرد على شبكة الإنترنت، من قبل وسائل الإعلام العالمية من أجل نشر صورها. وكان ردّها "أقبل بكل ما يساعد على حمل الناس على التفكير قبل أن يرموا مهملاتهم".

وشرحت أنّ الطيور تتغذى على ما تغرفه بمنقارها المفتوح عن سطح المياه، وكتبت أنها "لا ترى ما تلتقط. لا بد من أن هذا الطير التقط عقباً في المياه الضحلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "لا يقصد الناس أي مكان دون أن يأخذوا معهم ما يعينهم على حمل هواتفهم النقالة ولكن يبدو أنهم لا يرغبون بإزعاج أنفسهم بحمل غرض صغير يضعون فيه أعقاب سجائرهم".

وأشارت ليتي ريكارد إلى أن الإلقاء بأعقاب السجائر لا يضرّ بالحيوانات والبيئة فقط بل يمكن أن يؤدي إلى إشعال حرائق الغابات.

أفاد تقرير أصدره فريق الحفاظ على المحيطات المعني بشؤون البيئة (Ocean Conservancy) في العام الماضي بأنّ أعقاب السجائر أكثر المهملات شيوعاً على شواطئ العالم كافة.

وقالت راشيل كيبين من تحالف مقاطعة سانتا كروز للتوعية بمضارّ التبغ "تنتشر أعقاب السجائر في كل مكان لدرجة أننا بتنا لا نلاحظها. ففي شوارعنا ومنتزهاتنا وشواطئنا في كافة أرجاء العالم 4.5 ترليون عقب سجائر".

"لا يدرك أغلبية الناس أنّ أعقاب السجائر مصنوعة من مادة "أسيتات السليلوز" وهو نوع من البلاستيك لا يتحلل أبداً بالكامل ".

"لا يقدّم فلتر السيجارة أية فائدة صحية للمدخّن ولكنه يشكّل خطراً بيئياً دائماً ولا سيما خطراً على المحيطات. وهذه ليست المكان المناسب لإلقاء الأعقاب ولكن معظمها يُلقى فيها ".

ويعيش طائر الكشاط المعروف أيضا باسم أبو مقص  بشكل أساسي حول مصبات الأنهار وعلى امتداد ضفاف الأنهار الكبيرة في المناطق الدافئة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة