Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هكذا يصطاد "مصمم الغلاف" شغف القراء

هدفهم الرئيس هو وضع الكتاب منفرداً عن تصاميم بقية الكتب مما يتطلب ذكاءً فنياً لجذب الأنظار

جانب من أغلفة "دار منشورات المتوسط" المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 (الخدمة الإعلامية)

"الكتاب" يصطاد عشاق القراءة بتصميم غلافه، ويوقعهم في الحب من "النظرة الأولى" لتبدأ مرحلة المواعدة معه للتعرف إلى مضمونه، فـ"الغلاف" باب أسرار ذلك العالم المجهول الذي تحمله صفحات الكتاب بين سطورها.

ويعد الغلاف باب العبور إلى ما يضمه الكتاب من عالم بين دفتيه، وهنا تكمن أهميته الجمالية والفنية والتسويقية، ودوره في جذب انتباه القارئ. يقول الخطاط والمصمم الغرافيكي عمر الجمني إن "مصمم أغلفة الكتاب يكون ملماً بكل التفاصيل ويعكس مضامين الكتاب بخط وصورة وإخراج، فيسهم بذلك في رفع مبيعات الكتاب".

وأكد الجميني أن قيمة تصميم غلاف الكتاب مهمة جداً للفت أنظار القارئ، خصوصاً أنه يعكس صورة المحتوى الداخلي، قائلاً "تصميم الغلاف أمر رئيس للفت أنظار القارئ بشكل قوي، كونه معبراً عن موضوع الكتاب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر أن تصميم غلاف الكتاب يعتمد على "جودة الخط العربي" التي تتفق مع المحتوى، و"الصورة أو الرسم" التي تعكس المحتوى بشكل ذكي، لافتاً إلى أن الصورة ليست عنصراً ضرورياً على بعض الأغلفة، إذ يكتفي بعض المصممين بالعنوان واسم المؤلف على أغلفة بيضاء أو سوداء لإثارة فضول القارئ، معتبراً ذلك ثقافة وفلسفة تتماشى مع العصر.

وعن مصممي أغلفة الكتب، أوضح الجميني أن هدفهم الرئيس هو وضع الكتاب منفرداً عن بقية الكتب على مستوى التصميم، وجعله واجهة أمامية بينها، مما يتطلب ذكاءً فنياً من المصمم لجذب أنظار القارئ.

وعن فن الخط العربي اليدوي على أغلفة الكتب، أشار الجميني إلى أن الخط اليدوي موجود على مستوى الأعمال الفنية منذ القدم، وعلى رغم التقنية الحديثة التي تحوي عديداً من الخطوط العربية فإن بعض دور النشر لا تزال تتعاون مع فناني الخط اليدوي في كتابة العناوين الرئيسة على أغلفة الكتاب.

من جهتها أوضحت مصممة الغرافيك ليان شمس أن غلاف الكتاب يصمم بحسب ما يتضمنه من محتوى، فالمصمم في حاجة إلى معرفة المضامين ليتصور فكرة إخراج الكتاب بطريقة لافتة، مضيفة "تصميم الغلاف يضيف قيمة جمالية معبرة عن محتوى الكتاب، فهو محط جذب أنظار القراء لمعرفة ما يتضمنه من مواضيع وأحداث، كما له دور كبير في نسبة مبيعات الكتاب".

وترى شمس أن الخط اليدوي في عنوان الكتاب يوحي بالفن العربي الأصيل خصوصاً في موضوعات الشعر والفن والتراث، واختتمت حديثها بأن العلاقة بين محتوى الكتاب وغلافه "تكاملية"، ونجاح الكتاب يعتمد على محتواه، وتصميم الغلاف يساعد على جمالية الكتاب ويزيد من نسبة شد الانتباه.

اقرأ المزيد

المزيد من كتب