Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من يظفر بتنظيم أمم أفريقيا 2025 بعد سحبها من غينيا؟

أوضح موتسيني أنه على رغم الجهد الكبير الذي بذلته السلطات في غينيا فإن الاستعدادات لا ترتقي لمستوى المنافسة

كأس بطولة أمم أفريقيا (الموقع الرسمي للكاف)

ما بين إسناد التنظيم وسحبه سادت حالة من الجدل الكبير حول مصير بطولة كأس الأمم الأفريقية نسخة 2025، والتي كان من المقرر أن تستضيفها دولة غينيا.

وبشكل مفاجئ أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي سحب تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 من دولة غينيا، وتم الإعلان عن السبب وراء هذا القرار وهو عدم جاهزيتها لاستقبال البطولة.

وأشار موتسيبي إلى أن غينيا لن تنظم بطولة أمم أفريقيا 2025 لأن البنية التحتية غير مستعدة لهذا الحدث بعد، ليفتح باب التنظيم أمام عديد من الدول الأفريقية الأخرى. كما أوضح موتسيني أنه على رغم الجهد الكبير الذي بذلته السلطات في غينيا، فإن الاستعدادات لا ترتقي لمستوى المنافسة التي تجري هناك.

وفي هذا الصدد قال رئيس المنظومة الإعلامية بوزارة الشباب والرياضة الغينية ملاميني توري خلال تصريحات صحافية أن قرار "كاف" بسحب تنظيم البطولة صحيح لأن غينيا غير جاهزة بالفعل، لأنه على رغم من التزام السلطات في كوناكري منذ عام 2014، فإن الدولة بشكل عام كانت متأخرة جداً في تجهيز البنية التحتية من أجل استضافة الأحداث القارية الكبرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار إلى أن السلطات الغينية إذا بدأت العمل من الآن على إنشاء البنية التحتية في الملاعب وبشكل عام، فإنه يمكننا التقدم بطلب لتنظيم كأس الأمم 2027 أو 2029، لأن أهم شيء على أرض الواقع هي البنية التحتية.

وأوضح قائلاً "إذا تقدمنا بطلب لتنظيم كأس الأمم الأفريقية من عدمه، يجب أن نعلم أن إنشاء البنية التحتية أكثر من ضروري لأنها هي المادة الخام والقانون الأول في لعبة كرة القدم، وهي أمر تحتاج إليه غينيا بالطبع".

ولم تكن هذه هي الأزمة الوحيدة التي واجهت الاتحاد الأفريقي في شأن تنظيم مسابقاتها حيث وقع "كاف" في الأزمة نفسها خلال عام 2019، إذ اضطر إلى سحب التنظيم وقتها من الكاميرون وأسنده لمصر قبل أشهر قليلة من انطلاقة البطولة واستطاعت مصر تنظيم بطولة مميزة نظراً إلى لبنية المميزة التي تمتلكها.

من يظفر بتنظيم أمم أفريقيا؟

هذا، وقد قرر الاتحاد الأفريقي إعادة فتح الدعوة لاستقبال الطلبات من أجل تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2025.

وبعد سحب التنظيم من غينيا خرج عديد من التقارير الصحافية التي قد أشارت إلى أن كلاً من الجزائر والمغرب وجنوب أفريقيا أبرز المرشحين لتنظيم أمم أفريقيا 2025.

المزيد من رياضة