Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملك سلمان يعين ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء

شملت التعديلات تعيين الأمير خالد بن سلمان وزيراً للدفاع

الملك سلمان يعين الأمير محمد رئيساً للوزراء (واس)

أعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز تعيين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيساً للوزراء وهي المرة الأولى التي لا يكون فيها الملك رئيساً للوزراء منذ عام 1964.

وكان الملك فيصل بن عبدالعزيز، ثالث ملوك السعودية، هو آخر من ترأس الحكومة من دون أن يكون ملكاً عندما كان ولياً للعهد في فترة حكم الملك سعود التي امتدت إلى منتصف الستينيات، ثم اجتمع المنصبان في شخص الملك منذ تولى الملك فيصل العرش.

وجرت تعديلات وزارية أخرى في المجلس الجديد الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان، كان أبرزها تعيين الأمير خالد بن سلمان وزيراً للدفاع بدلاً منه ويوسف البنيان وزيراً للتعليم.

استثناء من المادة 56

وينص النظام الأساسي للحكم في السعودية (الدستور) الصادر عام 1992 على أن يكون الملك هو رئيس مجلس الوزراء.

إلا أن نص الأمر الملكي أعطى الأمير محمد بن سلمان استثناء من هذه المادة وقضى بالآتي "يكون ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء، استثناء من حكم المادة (56) من النظام الأساسي للحكم ومن الأحكام ذات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد هذا الاستثناء الثالث في تاريخ الدولة السعودية الثالثة، إذ ترأس الملك سعود الحكومة قبل توليه العرش في 1953 فترة الملك عبدالعزيز وكان الملك فيصل هو الثاني عندما كان ولياً للعهد في 1954 لمدة ستة أعوام، ثم عاد مرة أخرى في 1962.

خالد بن سلمان وزيراً للدفاع

وشملت الأوامر أن يعين الأمير خالد بن سلمان وزيراً للدفاع وهو الذي شغل منصب نائب الوزير منذ 2019.

والأمير خالد هو طيار حربي تخرج في قاعدة كولومبوس بالولايات المتحدة الأميركية عام 2009 برتبة ملازم طيار.

وسبق له أن شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة العسكرية وعين سفيراً للسعودية لدى الولايات المتحدة عام 2017 واستمر في منصبه بواشنطن حتى 2019 ثم أعفي وعين نائباً لوزير الدفاع إلى أن صدر اليوم قرار تعيينه وزيراً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار