Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"اليوغا" الطائرة في السعودية تتوسع شعبيتها

اللاعبة مروة خير الدين خاضت مسابقة دولية للعبة مثلت فيها الرياض وفازت بالمركز الرابع

لاعبة اليوغا مروة خير الدين (اندبندنت عربية)

قالت مروة خير الدين بعد فوزها بالمركز الرابع على العالم في بطولة اليوغا الدولية الافتراضية فئة "أسانا" التقليدية إن ممارسة اللعبة أصبحت نظام حياة وليس مجرد لقب.


وتؤكد إحصائية حديثة أن عدد ممارسي رياضة "اليوغا" وصل إلى 300 مليون ممارس حول العالم، بحسب موقع "كومبير كامب" الطبي المتخصص، الذي أكد أن هناك 100 نمط لرياضة "اليوغا".

وانضمت خير الدين إلى جوار 170 لاعبة أخرى ضمن مسابقة افتراضية دولية ضمت 19 دولة من ضمنها فرنسا وبلجيكا والصين وماليزيا وتايلاند، وكانت السعودية الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المسابقة الافتراضية مع اللجنة الدولية لـ"اليوغا" تحت إشراف الأمم المتحدة.

لماذا مارست "اليوغا"؟

أضافت اللاعبة "الأصل في اندفاع تجربتي يعود لنصيحة صديقة شكوت لها معاناتي في صعوبة النوم، إضافة إلى أوجاع في أسفل الظهر ومشاعر القلق المصاحبة نتيجة تراكم ضغوط العمل. وبالممارسة شعرت فعلياً بتحسن نفسي وجسدي كبيرين".

وعلى رغم ضيق الوقت المحدد للمشاركة في البطولة أحرزت صاحبة أول لقب سعودي في رياضة "اليوغا" نتيجة متقدمة، قائلة "لم أتوقع الفوز، خصوصاً أن فترة الإعلان للمشاركة في البطولة التي أقيمت تزامناً مع اليوم العالمي لـ(اليوغا) لم تكن كافية"، ساعدها في تجاوز ذلك خوضها مشاركات ومناسبات وأنشطة سابقة متنوعة. وتسعى اللاعبة إلى المنافسة محلياً ودولياً، مضيفة "أطمح إلى العالمية والحصول على الذهب".

التحول من الممارسة إلى التدريب

خاضت المرشحة من قبل اللجنة السعودية لـ"اليوغا" السباق إلى جوار 170 لاعبة ضمن منافسات شملت فئات عدة، ضمنها فئة الوضعيات التقليدية وفئة "اليوغا" الاستعراضية لشخص، كذلك فئة "اليوغا" الاستعراضية لشخصين، وأسهم تخصصها في مجال "اليوغا" وإلمامها بأسسها من الهند والسعودية في نقل تجربتها للأخريات. وأوضحت "بالممارسة رأيت نتائج ما درسته على نفسي أولاً، وساعدني التخصص في نقل خبراتي لمئات السيدات من خلال عملية التدريب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفتت إلى أن "كثيراً من الممارسات الخاطئة أخذت بالتقلص والانكماش سريعاً نتيجة متابعة وتوجيه وإشراف اللجنة السعودية لـ(اليوغا)، إضافة إلى أن الغالبية بدأ يمارسها بالطريقة الصحيحة".

"اليوغا" موضع ثقة الذكور

وأكدت المدربة أن رياضة "اليوغا" أصبحت موضع ثقة بالنسبة إلى الذكور كما تعتادها النساء. وقالت "تشهد (اليوغا) إقبالاً من الرجال أخيراً، لا سيما أن مميزات ممارستها ليست حصراً على التأمل والاسترخاء، في حين أن قلة إقبالهم في السابق يعود لضعف الوعي بالجوانب الصحية المهمة لهذه الرياضة منها ما يتعلق بالقوة والمرونة". وأردفت "هناك تزايد لافت لعدد الذكور ممارسي (اليوغا)، وظهورمدربين أكفاء، وقد حظي مهرجان (اليوغا) الأول الذي أقيم في مدينة الملك عبدالله الرياضية أخيراً باهتمام كبير منهم بجانب النساء".

 وتعد السعودية أول دولة عربية تؤسس اتحاداً لـ"اليوغا" يعمل على نشر الوعي بالرياضة وجوانبها المختلفة. وتمتد ممارسة الرياضة إلى أصول قديمة في الفلسفة الهندية، وتعتمد على الوضعيات الجسدية الرياضية التي تسمى "الأسانا"، وتمارين ضبط التنفس "البراناياما" يتبعها تمارين الاسترخاء "اليوغانيدرا"، والتأمل "الداهايان"، فقد مورست "اليوغا" منذ خمسة آلاف عام لتحسين الصحة الجسدية والعقلية.

وتعتمد اللجنة السعودية لـ"اليوغا" ثمانية أنماط رياضية تمارس للصحة الجسدية والعقلية، وهي "الهاثا يوغا" و"أشتانغا فينياسا يوغا" و"الفينياسا يوغا" و"إينغر يوغا" و"الين يوغا" و"اليوغا الهوائية" و"اليوغا للحمل" و"اليوغا التأهيلية"، والتي تحمل اسم "يوغا ثيرابي".

وتحرص اللجنة على المشاركة من خلال الأنشطة والفعاليات خلال شهر التوعية لوضع الأثر الفعال لممارسة "اليوغا" في تحسين جودة حياة المجتمع والمرأة بوجه خاص.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة