Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس وزراء باكستان: الفيضانات تنذر بأزمة مناخ عالمية

تغير تعريف الأمن القومي وما لم تتحرك جميع الدول فإن الأرض معرضة للهلاك

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في مقر الأمم المتحدة   (أ ف ب)

حذر رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف من أن الكوارث المناخية لن تبقى محصورة في بلاده التي ضربتها فيضانات قبل أسابيع.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش صرح في 10 سبتمبر (أيلول) لدى تفقده مناطق من جنوب باكستان غمرتها الفيضانات، بأنه لم يشاهد من قبل "مجزرة مناخية" بهذا الحجم، ملقياً اللوم على الدول الغنية.

وقال شهباز شريف في خطابه الأول أمام الجمعية العامة، الجمعة 23 سبتمبر الحالي، "ما حدث في باكستان لن يبقى محصوراً فيها"، معتبراً أن العالم "تغير للأبد". وأضاف أن بلاده لم يسبق أن "شهدت مثل هذا المشهد المدمر" الناتج من تأثير ظاهرة التغير المناخي.

ولفت إلى الظلم المرتبط بالأزمة المناخية، إذ كانت بلاده "غير محصنة" في وجه التغير المناخي، في حين أنها مسؤولة عن أقل من واحد في المئة من انبعاثات الكربون على المستوى العالمي.

وتساءل "لماذا يدفع شعبي ثمن ارتفاع درجة حرارة الأرض من دون أن يكون قد اقترف أي خطأ من جهته؟ صبت الطبيعة غضبها على باكستان من دون النظر إلى تأثيرنا الكربوني الذي لا يوازي شيئاً".

وأضاف "لذلك من المعقول تماماً توقع بعض التعويض لهذه الخسارة والأضرار، ناهيك بإعادة البناء بشكل أفضل"، ليضم صوته إلى ممثلي الدول النامية الذين يطالبون بتعويضات مالية من الدول الغنية الملوثة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعرضت باكستان لأمطار موسمية غير مسبوقة غمرت ثلث البلاد، وقتل نحو 1600 شخص، وفقاً لأحدث الأرقام الحكومية.

ونزح أكثر من سبعة ملايين شخص وبات كثيرون منهم يعيشون في خيم موقتة من دون حماية.

وحذر المسؤول الباكستاني المجتمع الدولي من أن هذه "الكارثة" المناخية التي تسببت بها الأمطار "الموسمية الرهيبة" ما هي إلا مقدمة لما ينتظر بقية العالم. وقال "هناك شيء واحد واضح للغاية، ما حدث في باكستان لن يبقى محصوراً فيها".

وأضاف "لقد تغير تعريف الأمن القومي اليوم. وما لم يجتمع زعماء العالم ويتصرفوا الآن فلن تكون هناك أرض لقيادة حروب عليها".

وحذر الزعيم البالغ من العمر 71 سنة الذي يتولى السلطة في إسلام آباد منذ أبريل (نيسان) الماضي من أن "الطبيعة سترد".

كان غوتيريش قال خلال مؤتمر صحافي عقده في مرفأ كراتشي بعد أن تفقد الخراب في المناطق التي اجتاحتها المياه في جنوب باكستان "رأيت كثيراً من الكوارث الإنسانية في العالم لكنني لم أشاهد يوماً مجزرة مناخية بهذا الحجم"، مضيفاً "لا أجد كلاماً لوصف ما شاهدته اليوم".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات