Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمرة الأولى... الأزهر يعين امرأة في منصب مستشار

كسرت الصعيدي بتعيينها احتكار الرجال لهذه المناصب ومغردون يعتبرونه انتصاراً جديداً للمرأة المصرية

لم يسبق أن تولت امرأة منصب مستشار شيخ الأزهر إذ ظلت هذه المناصب حكراً على الرجال فقط (أ ف ب)

في خطوة غير مسبوقة وتعد تاريخية قرر شيخ الأزهر أحمد الطيب تعيين عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بالقاهرة نهلة الصعيدي في منصب مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين.

ولم يسبق أن تولت امرأة منصب مستشار شيخ الأزهر إذ ظلت هذه المناصب حكراً على الرجال فقط.

ووصفت الصعيدي التي شغلت منصب عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين تعيينها مستشارة لشيخ الأزهر بـ"تكليف بحمل الأمانة الثقيلة جداً"، مشيرة في حديثها إلى صحف محلية إلى أنها منذ عام 2015 تعمل في ملف الوافدين كما أنها ترأست مكتب تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب.

وتخرجت نهلة الصعيدي في جامعة الأزهر عام 1996 وحصلت على تقدير ممتاز في تخصص اللغة العربية، كما نالت درجة الماجستير في البلاغة والنقد 2001 والدكتوراه في التخصص نفسه 2004.

وتدرجت مستشارة شيخ الأزهر وظيفياً في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة من معيد إلى مدرس مساعد إلى مدرس إلى أستاذ مساعد ثم إلى أستاذ دكتور، ولها عديد من المؤلفات من بينها: أضواء البيان وأساس البديع والأزهر في ماضيه وحاضره. وعينت في يناير (كانون الثاني) 2019 وكيلاً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة وعميداً لكلية العلوم الإسلامية للوافدين بمدينة نصر.

انتصار للمرأة

وقالت الصعيدي في حديث تلفزيوني "القرار أكد أنه لا فرق بين المرأة والرجل في تولي المهام الصعبة والمعيار هو العمل الجاد وأن يظل كل إنسان نجح في مهامه السابقة في نيل الثقة لتولي المسؤوليات الأكبر". مضيفة "أشعرني أن تعب الماضي كله والتخطيط والقيام على هذه المسؤولية أثمر هذه الثقة، لأستطيع أن أكون واحدة من النساء اللاتي استطعن أن يصلن إلى صناعة قرار أو في موقع قيادة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعن مهام الفترة المقبلة أوضحت الصعيدي أن هناك عدداً من المهام والملفات التي ستعكف على العمل عليها خلال المرحلة المقبلة وعلى رأسها استكمال منظومة الوافدين التي جرى وضعها بخطة استراتيجية صالحة لـ10 سنوات.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تفاعلاً واسعاً على أثر القرار إذ استقبل رواده الخبر بحفاوة بالغة خصوصاً بين السيدات اللاتي اعتبرن تعيين مستشارة لشيخ الأزهر "انتصاراً جديداً للمرأة المصرية".

وأشاد المجلس القومي للمرأة المصرية بالقرار، ووجهت مايا مرسي رئيس المجلس التحية لشيخ الأزهر، كما أعرب نواب من داخل مجلس الشعب عن حفاوتهم إذ تقدمت النائبة سميرة الجزار بتهنئة للمستشارة الجديدة، مشيدة بموقف شيخ الأزهر ومؤكدة ثقتها التامة بقدرتها على تحمل المسؤولية على أكمل وجه، معتبرة أن هذا الأمر يعد انتصاراً من الأزهر للمرأة في مواجهة ما وصفته بـ"الأفكار المتشددة والنظرة الدونية تجاه المرأة".

الوظائف العليا حق للمرأة

يذكر أن شيخ الأزهر أحمد الطيب قال في أحاديث تلفزيونية سابقة إن "المرأة لها الحق في تولي الوظائف العليا والقضاء والإفتاء، والسفر من دون محرم متى كان سفرها آمناً".

وأكد الطيب، أن من مكاسب المرأة اتفاق علماء مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي على أنه يجوز لها شرعاً أن تتقلد الوظائف التي تناسبها جميع بما فيها وظائف الدولة العليا ووظائف القضاء والإفتاء.

وشدد شيخ الأزهر على أنه لا يجوز الالتفاف حول حق المرأة هذا لمصادرته أو وضع العقبات أو التعقيدات الإدارية، ممن يستكبرون أن تجلس المرأة إلى جوارهم، ويحولون بينها وبين حقها المقرر لها شرعاً ودستوراً وقانوناً، واصفاً كل محاولة من هذا القبيل بأنها "إثم كبير، يتحمل صاحبه عواقبه يوم القيامة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار