Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"موت صغير" في لائحة جائزة الأدب الأميركي

روائيون عالميون يتنافسون في فرع الكتب المترجمة ومن بينهم النوبلية أولغا توركاتشوك

الروائي السعودي محمد حسن علوان عند فوزه بالبوكر العربية (موقع البوكر)

مفاجأة عربية وسعودية تتمثل في اختيار رواية "موت صغير" للروائي محمد حسن علوان، في ترجمتها الإنجليزية، ضمن اللائحة الطويلة للجائزة الوطنية للكتاب، الخاصة بالأدب العالمي المترجم إلى الإنجليزية، التي تمنحها سنوياً "المؤسسة الوطنية للكتاب" في الولايات المتحدة. وتتولى مجلة "نيويوركر" الشهيرة إعلان كل اللوائح بالتتالي وفي كل فروع الجائزة. واللافت أن اللائحة الطويلة التي ضمت رواية "موت صغير" الصادرة بترجمتها الإنجليزية عن جامعة تكساس- أوستن، وقد أنجز الترجمة وليام م. هوتشينز، تضم رواية "كتب يعقوب" للروائية البولندية الفائزة بجائزة نوبل للعام 2018 أولغا توركاشتوك. ولعل هذا ما يمنح التنافس على الجائزة فريداً، خصوصاً أن اللائحة تضم أيضاً روائيات وروائيين شباب من العالم.

 

ومن الروائيين المتنافسين في اللائحة: النروجي جون فوس (رواية "اسم جديد: سيبتولوجي")، الإيراني شهريار ماندانيبور ("فصول المطهر")، الإسباني مونيكا أوجيدا ("جاوبون")، الدنماركية أولغا رافين ("الموظفون")، الإسبانية سامنتا شويبلين ("سبعة منازل فارغة")، اليابانية يوكو تاوادا ("مشتتون في الأرض")، الفرنسية الراوندية موكازونغا ("كيبوغو")، الألماني الصربي الاصل ساشا ستايتشيتش ("من أين تأتي؟") الذي ستصدر له دار أثر رواية مترجمة  إلىالعربية للمرة الاولى.

 

أما رواية "موت صغير" التي فازت بجائزة بوكر العربية 2017 فتمثل نوعاً من السيرة الروائية التاريخية والمتخيلة لحياة الوليّ الصوفيّ والشاعر الكبير محيي الدين بن عربي، منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري، حتى وفاته في دمشق. تتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالأسفار، من الأندلس غرباً وحتى أذربيجان شرقاً، مروراً بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا. وخلال الرواية يعيش ابن العربي بصفته البطل الرئيس، تجربته الصوفية العميقة التي يحملها داخل روحه القلقة، ويشهد أحداثاً ووقائع وحروباً طاحنة ويكابد مشاعر مضطربة، تكون حافزه على الإبداع والكتابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محمد حسن علوان روائي سعودي ولد في الرياض، عام 1979. يحمل شهادة الدكتوراه في التسويق والتجارة الدولية من جامعة كارلتون الكندية. صدرت له خمس روايات: "سقف الكفاية" (2002)، "صوفيا" (2004)، "طوق الطهارة" (2007)، "القندس" (2011) و"موت صغير" (2016)، بالإضافة إلى كتاب نظري بعنوان "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه" (2014). كتب مقالات أسبوعية خلال ست سنوات في صحيفتي "الوطن" و"الشرق" السعوديتين وفي "اندبندنت عربية". نشرت له صحيفتا "نيويورك تايمز" الأميركية و"الغارديان" البريطانية مقالات وقصصاً قصيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة