Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات القتلى في زلزال بالصين وهزات بأفغانستان وإيران

ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في الزلزال الأفغاني

قتل 46 شخصا في زلزال ضرب، الإثنين الخامس من سبتمبر (أيلول)، جنوب غربي الصين، بحسب حصيلة رسمية أولى للسلطات المحلية أوردها التلفزيون العام "سي سي تي في".

ووقع الزلزال عند الساعة 12.53 بالتوقيت المحلي (04.52 ت غ) في إقليم سيتشوان الجبلي، على ما أفاد المعهد الأميركي للدراسات الجيولوجية، الهيئة المرجعية في مجال الزلازل على المستوى العالمي.

وأفاد المعهد بأن الزلزال بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر.

وأفاد التلفزيون الرسمي بأن انهيارات أرضية ألحقت أضرارا ببعض الطرق والمنازل بالقرب من مركز الزلزال، بينما انقطعت الاتصالات في منطقة واحدة على الأقل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت وكالة خدمة الصين الإخبارية أن الزلزال كان قويا في لودينغ لدرجة أنه كان من الصعب على بعض الناس الوقوف بثبات في حين ظهرت الشقوق في بعض المنازل.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أنوارا تتأرجح بينما يندفع الناس للخروج من المباني إلى الشوارع.

زلزال يضرب أفغانستان

وفي أفغانستان، لقى ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم بعد أن ضرب زلزال شمال شرقي البلاد في وقت مبكر من صباح الإثنين، ونقلت وكالة أنباء رسمية عن مسؤول قوله إن عدد القتلى قد يرتفع.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال الذي بلغت قوته 5.3 درجة وقع بالقرب من مدينة جلال آباد بشرق أفغانستان في الساعات الأولى من صباح الإثنين.

وقال المتحدث باسم حاكم إقليم كونار مولوي نجيب الله حنيف، لوكالة أنباء "باختر"، إن "زلزال ليل الأحد تسبب في خسائر مادية وبشرية في إقليم كونار"، مضيفاً أن عدد الضحايا قد يرتفع.

وقال المتحدث باسم وزارة الكوارث محمد نسيم حقاني إن التقارير الأولية تشير إلى أن عدد القتلى ستة فيما أصيب تسعة.

ولا تزال أفغانستان تعاني عواقب زلزال قوي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص، ودمر قرى في شرق البلاد في يونيو (حزيران) الماضي.

إيران

كذلك إيران ضربها زلزال شدته 5.5 درجات الإثنين بحسب مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الذي كشف أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات في جنوب البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات