Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"لقاء مغلق" يجمع مبعوث الأمم المتحدة وزعيم "البوليساريو"

الجبهة قالت إنها ملتزمة بالسلام والدفاع عن "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال"

ستيفان دي ميستورا خلال اللقاء مع إبراهيم غالي في تندوف (أ ف ب)

التقى المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا الأحد زعيم جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي في تندوف بالجزائر في إطار جولته الثانية في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وحصل "اللقاء المغلق" في مخيم للاجئين الصحراويين بين دي ميستورا وزعيم الجبهة بحضور ممثل "البوليساريو" لدى الأمم المتحدة عمر سيدي محمد حسب المصدر نفسه.

كان المبعوث الأممي التقى السبت رئيس وفد مفاوضي البوليساريو خطري آدوه بالإضافة إلى سيدي محمد.

وأكد سيدي محمد إثر اللقاء أن "جبهة البوليساريو ملتزمة بالسلام، ولكنها ملتزمة أيضاً بالدفاع بكل الطرق المشروعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال". 

وأضاف أن "جبهة البوليساريو مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي في جهودهما الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم يقوم على الاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ تعيينه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، أجرى دي ميستورا أول جولة له في المنطقة في يناير (كانون الثاني) حين زار الرباط وموريتانيا والجزائر وتندوف.

في بداية يوليو (تموز)، توجه دي ميستورا إلى الرباط للقاء مسؤولين مغاربة لكنه تخلى عن زيارة الصحراء الغربية، على أمل أن يتمكن من القيام بذلك في وقت لاحق.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تعتبرها الأمم المتحدة "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي"، وهي موضع خلاف بين المغرب وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر منذ عقود.

والرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80 في المئة من هذه المنطقة، تقترح خطة حكم ذاتي تحت سيادتها، فيما تدعو جبهة "البوليساريو" إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس (آب) 2021 بسبب الخلافات العميقة حول الصحراء الغربية والتقارب الأمني بين الرباط وإسرائيل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار