Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطراز الريفي الإنجليزي عالم من الدفء الخارج من الروايات

يعتمد على مواد طبيعية وأدوات بسيطة وعناصر تصميم كلاسيكية

الأسلوب الريفي لا يناسب محبي التقليل والحد من العناصر (رويترز)

تعود الهندسة المعمارية لعديد من المنازل الريفية الإنجليزية إلى العصر الفيكتوري وما قبله، حتى أن بعض المنازل التقليدية أقدم بقرون أيضاً، وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب لم يكن إنجليزياً صرفاً، بل بلوره مصمم أميركي، إلا أنه يعد واحداً من الأنماط الأكثر ثباتاً، التي ازدهرت خلال السنوات الـ50 الماضية في المملكة المتحدة.

وتتبنى هذه الحركة الجمالية شعار "More Is More"، فالأسلوب الريفي لا يناسب محبي التقليل والحد من العناصر، لكن في الوقت نفسه هذا لا يعني أننا أمام نمط مزخرف ومبهرج بشكل مبالغ فيه، وعلى الرغم من ميله نحو التكديس إلا أن اعتماده على الطبيعة أضفى عليه بساطة خفية، والأهم أن هذا أسلوب لا ينبغي أن يظهر وكأنه قد خطط له مسبقاً، بل يجب التعامل معه كما لو أن أجيالاً متعاقبة عاشت في منزل ما وجمعت بشكل تدريجي وعلى مدى طويل مجموعة غنية من التذكارات وبعض القطع القديمة.

الراحة

غالباً ما ترتبط الأنماط الريفية أثناء سعيها لإظهار ملامح الحياة بالدفء والراحة والابتعاد عن الرسمية، حيث كل تفصيل يوحي بالاسترخاء والاستمتاع ويعكس شعوراً حميمياً وعائلياً مضاعفاً، فالأريكة واسعة يرافقها عدد كبير من الوسائد والسجاد الصوفي ومصابيح الطاولة القماشية ذات النقوش الوردية، ونجد الزهور الطبيعية والمجففة في كل مكان مع لوحات وكتب كلاسيكية ذات أغلفة قديمة، ومساحات القراءة التي تشكلها رفوف مدمجة وكتب انتقائية متعددة الألوان بطريقة تنسيق عشوائية، إذ يفرض عليك المناخ البارد والرطب في البلاد تخصيص مساحة للجلوس المريح سواء أكان ذلك مقعداً بجانب النافذة أو كرسياً هزازاً عتيقاً مع بطانية دافئة، بينما تحتسي فنجاناً دافئاً من مشروبك المفضل وفي يدك روايتك الأثيرة، مشهد لا يمكن وصفه إلا بحلم ريفي في مخيلة شاعر إنجليزي.

وبشكل عام، يعتمد المنزل المصمم وفق هذا الطراز على مواد طبيعية وأدوات بسيطة وعناصر تصميم كلاسيكية وتفاصيل معمارية كالعوارض المكشوفة والأرضيات الخشبية، إضافة إلى الإكسسوارات المستعملة مع مزيج من الأثاث الخشبي العتيق الذي يضفي إحساساً مباشراً بالأصالة وعمق التاريخ، فهذه القطع ستتحول في المستقبل إلى موروثات، يمكن الاستمتاع بها وتناقلها عبر الأجيال.

مميزات أساسية

في جولة سريعة على المنازل المصممة وفق هذا الطراز، نجد حضوراً قوياً للمدفأة التي غالباً ما توضع في موقع مركزي، كمكان التجمع الرئيس الذي يوفر ركناً ممتعاً ومريحاً للعائلة للالتقاء والاستمتاع ببعض الوقت سوياً. وتعد العوارض الخشبية المكشوفة ميزة معمارية منتشرة في عديد من المنازل الريفية الإنجليزية، فهي تضيف مكوناً ريفياً يتماشى مع هذا أسلوب. ويشاع استخدام السجاد بشكل واسع في التصميم الداخلي الريفي، بخاصة المصنوعة من الصوف لما تعكسه من دفء، وتستخدم في بعض الأحيان تصميمات البساط الشرقي ذي الطراز العتيق، للحصول على مظهر أكثر رقياً.

وكذلك يعد السرير الكلاسيكي ذو المظلة عنصراً أساسياً في هذا الطراز، تشكله أربعة أعمدة رأسية، واحدة في كل زاوية تثبت عليها الستائر حول السرير. والجدير ذكره أن هذا النوع من الأسرة طور بالأساس للأماكن الرطبة والباردة ليلاً للمساعدة في حبس الحرارة والحفاظ على السرير دافئاً، وتوفير الخصوصية في وجود الخدم والحراس الشخصيين، بخاصة في حالة الملوك واللوردات والنبلاء.

وتحتاج كل مساحة، وبخاصة غرف النوم، إلى مرآة تساعد في زيادة الشعور بالمساحة من جهة وإضافة تباين إلى الحائط المغطى بورق الجدران ذات النقوش الخاصة بالأزهار من جهة أخرى.

ومن أهم مميزات هذا الطراز كرسي Windsor، وهو ذو ظهر تشكله أعواد أسطوانية رفيعة نوعاً ما، تثبت بشكل دائري في ثقوب خاصة، وأرجل تركب بشكل مائل للخارج، على عكس الكراسي التقليدية التي تصمم قوائمها بشكل قائم، وعلى الرغم من أن هذا النمط من الكراسي يتواءم مع معظم أنماط التصميم، إلا أنه يميز النمط الريفي الإنجليزي بشكل خاص، وغالباً ما يزين بوسائد أو مساند وأغطية صوفية مع نقوش الأزهار لإضفاء طابع الكوخ الريفي المميز.

أما في المطبخ فتعد الخزائن البيضاء ذات الأرفف المفتوحة تقليداً خاصاً في المطبخ الريفي الإنجليزي، ترافقها مجموعة من الخزائن المتوائمة معها، وعادة ما يعرض في هذه الأرفف أطقم شاي خزفية وأطباق ذات نقوش تزينها أوراق الصفصاف الزرقاء العتيقة التي يشتهر بها هذا الطراز، إذ يتم استخدامها مرات عدة على مدار اليوم.

الألواح الخشبية

لقد اعتمد الإكساء باستخدام الألواح الخشبية لقرون عدة، كغطاء للثلث السفلي من الجدار، في وقت كان إصلاح الجدران المصنوعة من الجبس مكلفاً نسبياً، فقام البناؤون وأصحاب المنازل بتركيب ألواح التقطيع هذه، لحماية جدرانهم من علامات احتكاك الأحذية أو ارتطام الطاولات والكراسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الإكساء بدأه الهولنديون، إلا أن النمط الريفي الإنجليزي حوله إلى تقليد شعبي خاص، إذ كان الغرض الأساسي منه معالجة الجدران الباردة والرطبة كنوع من أنواع العزل، قبل ابتكار مواد العزل الحالية، لذا ليس من المستغرب أن تصبح سمة بارزة في المنازل الريفية الإنجليزية، نظراً إلى المناخ الماطر، ولكون هذا النمط فضل على الدوام الإبقاء على التفاصيل ذات الطابع التقليدي.

ولأنه من غير الممكن إكساء كامل جدران المنزل بالألواح الخشبية، انتشر بشكل واسع استخدام ورق الجدران الذي يقدم فرصة لعرض النقوش والأنماط التي يتميز بها هذا الطراز، فاستخدم في الحمامات وغرف النوم وفي المساحات المشتركة أيضاً. وتعتبر نقوش Chintz""، سواء على ورق الجدران أو في زخرفة الواجهات، خصوصاً في غرف النوم، عنصراً جوهرياً في أسلوب التصميم الريفي الإنجليزي.

حدائق وألوان وفيرة

تعد الحديقة المورقة والنابضة بالحياة واحدة من أجمل الميزات التي يقدمها مناخ إنجلترا لسكانها، ومن أكثر السمات المحبوبة في المنزل الريفي الإنجليزي، فهي بغض النظر عن حجمها تضم مجموعة متنوعة من الزهور والأعشاب، وتعمل على تحقيق التوازن بين الحياة البرية والأناقة على الطريقة الإنجليزية.

ويستلهم هذا النمط كلاً من اللون الأخضر من الأشجار والبني من الأرض والأزرق من السماء والوردي الحالم من الزهور، فتعد الألوان ذات التشبع المنخفض من الدرجات الترابية والأزرق المعتدل والأصفر الفاتح ألواناً مثالية مع خلفية محايدة للجدران كالأبيض أو الدرجات الكريمة، ولكن يظل الأخضر اللون الأكثر شيوعاً في النمط الريفي الإنجليزي، فتضفي درجات الباستيل الخضراء انعكاساً لطيفاً للطبيعة الخضراء المحيطة بالمنازل الريفية، وتطبق بشكل خاص في غرف الجلوس والمطابخ.

الإرث الثقافي

يفخر الإنجليز بتراثهم، فنجد الموروثات الثقافية والعائلية وصور الأسلاف تملأ جدران المنازل الريفية، ومعها علم المملكة المتحدة بشكله الكلاسيكي وصور سفن بحرية ملكية ومشاهد شهيرة من التاريخ البريطاني، إضافة إلى الاحتفاء بالفترة الأكثر ازدهاراً في التاريخ البريطاني، على شكل أثاث من طراز كل من الملكة آن والطراز الفيكتوري، ترافقه الوسائد الفخمة المحشوة التي تعد واحدة من السمات المشتركة في المنازل ذات الطراز الريفي.

وعند الحديث عن الريف الإنجليزي، لا بد أن يضم التصميم قطعاً ديكورية على شكل كلاب وخيول أو لوحة عتيقة أو تمثال صغير عتيق أو نسيج مطبوع عليه أحد الحيوانات المفضلة، ونجد الأزهار في كل مكان، سواء كانت طبيعية أو رسومات على البياضات أو الأقمشة أو الستائر أو الجدران.

المزيد من ديكور وحدائق