Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا ترفض الطلب البولندي بتعويضات مليارية عن الحرب العالمية

تقول برلين إن وارسو تخلت عن تقاضيها عام 1953 غير أن المحافظين ينفون ذلك

إحياء الذكرى السنوية للحرب العالمية الثانية في الأول من سبتمبر في وارسو (أ ب)

رفضت ألمانيا اليوم الخميس مطالبة بولندا بتعويضات عن خسائر الحرب العالمية الثانية التي قدرتها وارسو بألف وثلاثمائة مليار يورو، قائلة إن القضية "مغلقة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن "موقف الحكومة الفدرالية لم يتغير، قضية التعويضات مغلقة".

وأضاف "تنازلت بولندا عن مزيد من التعويضات منذ وقت طويل، في عام 1953، وأكدت هذا التنازل مرارًا وتكرارًا"، بعد صدور تقرير بولندي جديد الخميس قدر تكلفة الحرب بنحو 6,2 تريليون زلوتي (1300 مليار يورو).

وبعد نحو ثمانية عقود من الحرب العالمية الثانية، أعلنت الحكومة البولندية أنها "ستطلب من ألمانيا التفاوض على التعويضات" عن الخسائر التي تكبدتها جراء الحرب.

وقال نائب رئيس الوزراء ياروسلاف كاتشينسكي رئيس "حزب القانون والعدالة" الحاكم، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس الأول من سبتمبر (أيلول)، إنه "مبلغ ضخم قدره 6,2 تريليون" زلوتي (1300 مليار يورو)، مضيفاً أن الآلية التي ستفضي إلى تلقي بولندا هذه التعويضات ستكون "طويلة وصعبة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار إلى أن "قسماً كبيراً (من المبلغ) هو تعويض عن مقتل أكثر من 5,2 مليون مواطن بولندي".

ويقدر التقرير الخسائر المادية لبولندا بـ800 مليار زلوتي (170 مليار يورو).

وغالباً ما شدد "حزب القانون والعدالة" منذ وصوله إلى السلطة عام 2015 على مسألة التعويضات، وبدأ العمل على التقرير في 2017.

وقال كاتشينسكي "لم نكتف بإعداد تقرير هو وثيقة مفتوحة سيتم حتماً استكمالها، بل اتخذنا أيضاً قراراً يتعلق بتحرك لاحق، وهذا التحرك يقضي بأن نطلب من ألمانيا التفاوض على هذه التعويضات. وهذا قرار سننفذه".

وتابع "الألمان احتلوا بولندا والحقوا بنا أضراراً جسيمة. كان الاحتلال إجرامياً ووحشياً إلى حد يفوق التصور، وترك عواقب لا تزال في حالات كثيرة مستمرة حتى اليوم".

وتقول ألمانيا إن بولندا تخلت عن تقاض في شأن تعويضات حرب من ألمانيا الشرقية عام 1953، غير أن المحافظين البولنديين ينفون ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار