Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بولندا تعمل على إطلاق عالم من مواطنيها محتجز في إيران

أعلنت طهران أخيراً اعتقال عدد من الأجانب بتهمة التجسس

إيرانيان يجتازان أحد الشوارع جنوب طهران خلال عاصفة رملية، في 4 يوليو الحالي (أ ف ب)

أكدت بولندا الخميس، السابع من يوليو (تموز) الحالي، اعتقال عالم بولندي في إيران، وقالت إنها تعمل على "تأمين عودته للوطن"، وذلك بعد أن أعلنت طهران اعتقال عدد من الأجانب بتهمة التجسس.
وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني الأربعاء (6 يوليو)، أن الحرس الثوري الإيراني اعتقل أجانب لقيامهم بأعمال من بينها أخذ عينات من التربة في مناطق محظورة.
وحدد التقرير الإيراني أحد المعتقلين على أنه عالم بولندي يدعى ماتشي فالتشاك، والآخر يدعى جايلز ويتاكر، وهو ثاني أعلى دبلوماسي في السفارة البريطانية، فيما نفت بريطانيا اعتقال أحد دبلوماسييها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية البولندية اعتقال عالم بولندي من دون ذكر تفاصيل أخرى عن هويته.
وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان عبر موقعها على الإنترنت، إن "الدوائر القنصلية على اتصال دائم منذ البداية مع مواطننا وعائلته، وقد حصل المعتقل على مساعدة قانونية". وأضافت، "يتم اتخاذ الإجراءات القنصلية والدبلوماسية لتمكين مواطننا من العودة لبولندا في أقرب وقت ممكن، كما نقوم بتنسيق خطواتنا الإضافية مع الدول الحليفة".
وتضمن تقرير التلفزيون الإيراني لقطات يزعم أنها تظهر فالتشاك وثلاثة من زملائه وهم يجمعون عينات من الأرض بعد زيارة إيران في برنامج للتبادل العلمي، وقال التقرير إن "جمع العينات تزامن أيضاً مع تجربة صاروخية في إقليم كرمان جنوب البلاد".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار