Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ناسا" تطلب 5 مهام فضائية إضافية من "سبيس إكس"

 الصفقة بـ1.4 مليار دولار ترفع إجمالي عدد المهام التي تعاقدت عليها الشركة لكبسولتها "كرو دراغون" إلى 14

أبرمت "سبيس إكس" و"بوينغ" عقوداً بمليارات الدولارات مع "ناسا" في 2014 للتطوير والاختبار والتحليق الدوري (أ ف ب)

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، إن شركة "سبيس إكس" ستطلق خمس مهام إضافية لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية في نهاية العقد الحالي لصالح الإدارة بموجب تعاقد بقيمة 1.4 مليار دولار أُعلن عنه، الأربعاء الـ31 من أغسطس (آب)، مما يرفع إجمالي عدد المهام التي تعاقدت عليها الشركة لكبسولتها "كرو دراغون" إلى 14 مهمة.

وذكرت ناسا، في بيان، أن العقد المبرم بين الطرفين "سيتيح لها الحفاظ على قدرات الولايات المتحدة المستمرة في وصول البشر إلى محطة الفضاء حتى 2030 مع شريكين تجاريين فريدين".

وأبرمت "سبيس إكس" و"بوينغ" عقوداً بمليارات الدولارات مع "ناسا" في 2014 للتطوير والاختبار والتحليق الدوري لمنظومات كبسولات قادرة على إرسال رواد فضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية ومعمل الأبحاث في المدار، الذي يؤوي أطقم رواد فضاء دولية منذ أكثر من عقدين.

وطلبت "ناسا" في بادئ الأمر ست بعثات فضائية مأهولة من الشركتين، لكنها طلبت ثلاثاً إضافية من "سبيس إكس" في مطلع 2022 في ظل مشكلات فنية تعانيها "بوينغ".

كبسولة "ستارلاينر"

وحدد شهر فبراير (شباط) 2023 موعداً لأول رحلة مأهولة لكبسولة "ستارلاينر" من "بوينغ" إلى محطة الفضاء الدولية، وفق ما أعلنت أخيراً كل من الشركة ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي ترغب في توفير وسيلة نقل ثانية لروادها إلى المحطة.

وكانت مركبات تابعة لشركة "سبايس إكس" تتولى منذ عام 2020 نقل هؤلاء إلى المحطة، فإن ناسا ترغب في تنويع خياراتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد سلسلة انتكاسات أدت إلى تأخير برنامج "بوينغ"، وبينها رحلة تجريبية عام 2019 لم تتمكن فيها "ستارلاينر" من الوصول إلى المحطة، نجحت الكبسولة أخيراً في مايو (أيار) في الالتحام بهدفها، لكنها لم تكن مأهولة.

ويفترض بالشركة أن تجري رحلة ثانية ولكن مأهولة، حتى تحصل "ستارلاينر" على موافقة ناسا وتتمكن من الشروع في المهام المنتظمة التي يتوقع أن تكون بمعدل واحدة كل سنة.

وقال المسؤول عن برنامج الرحلات التجارية المأهولة في ناسا ستيف ستيتش، "نهدف إلى موعد إقلاع في فبراير 2023".

وستضم هذه الرحلة التجريبية، التي تسمى "سي أف تي" رائدي فضاء من ناسا هما باري ويلمور وسونيتا ويليامس. وأوضح مدير برنامج محطة الفضاء الدولية جويل مونتالبانو أن الرائدين سيمكثان نحو ثمانية أيام في المحطة حيث يشاركان في الأنشطة البحثية التي تجرى في المختبر الطائر.

وأضاف "هدفنا كوكالة أن تكون لدينا في أسرع وقت ممكن جهتان تجاريتان أميركيتان تتوليان" نقل رواد الفضاء إلى المحطة.

مشكلات

وكانت "بوينغ" لا تزال تأمل حتى وقت قريب أن تتمكن من إجراء هذه الرحلة قبل نهاية 2022، لكن مشكلات حصلت خلال الرحلة التجريبية غير المأهولة في مايو الماضي استلزمت إجراء تعديلات على المركبة.

وتتعلق أبرز هذه المشكلات بنظام الدفع، إذ إن اثنين من محركات الدفع التي تستخدمها الكبسولة لوضع نفسها على المسار الصحيح لم يعملاً.

وقال مدير البرنامج في "بوينغ" مارك نابي، إن فرق الشركة أفادت بأن المشكلة ناجمة عن "حطام"، لكنها لم تتمكن من تحديد مصدره بشكل مؤكد. وأجريت فحوص على المركبة للتأكد من أن الحطام لم يأت منها.

كذلك أزيلت مرشحات لحل مشكلة تتعلق بالضغط، وجرى تحديث برنامج معلوماتي لتجنب تدفق كمية كبيرة جداً من البيانات.

المزيد من علوم