Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوينغ تسعى لإرسال بعثة ستارلاينر مأهولة إلى الفضاء بحلول 2023

بعدما يقرب من عام من تحليق المركبة الفضائية إلى المحطة الفضائية والعودة من دون أفراد

ستصبح الكبسولة الخيار الثاني لناسا لنقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية (رويترز)

قال مسؤولون في شركة "بوينغ" وإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الخميس الـ25 من أغسطس (آب)، إن الشركة تستهدف إرسال أول بعثة على متن مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لها لنقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية بحلول فبراير (شباط) 2023، إذ تقترب شركة صناعات الطيران من المرحلة الأخيرة من جدول زمني مكلف تأخر كثيراً عن مواعيده المقررة.

وتأتي أول رحلة ستارلاينر مأهولة بعدما يقرب من عام من تحليق المركبة الفضائية إلى المحطة الفضائية والعودة من دون أفراد في مارس (آذار)، لتكمل بعثة شديدة الأهمية لناسا في محاولتها الثانية بعد فشل رحلة تجريبية مماثلة في عام 2019 بسبب عطل في البرمجيات.

وتتوقع بوينغ وناسا إرسال البعثة المأهولة بعد أن يصلح المهندسون المشكلات التي واجهوها خلال رحلة ستارلاينر التجريبية في مارس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ستيف ستيتش، رئيس برنامج ناسا الذي يشرف على تطوير ستارلاينر، للصحافيين في مؤتمر صحفي مشترك مع بوينغ "نستهدف حالياً موعد إطلاق في فبراير 2023".

ستمثل البعثة، التي تستغرق ثمانية أيام والتي تنقل رائدي الفضاء باري ويلمور وسونيتا ويليامز التابعين لناسا إلى المحطة والعودة، مهمة الاختبار النهائية قبل أن تتمكن ناسا من اعتماد ستارلاينر في مهام رواد الفضاء الدورية.

وبمجرد اعتمادها، ستصبح الكبسولة الخيار الثاني لناسا لنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة، وستنضم إلى مركبة الفضاء "كرو دراجون" التابعة لشركة "سبيس إكس" والتي تم اعتمادها في عام 2020.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم