Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إضراب عمال المترو يقطع أوصال لندن

اكتظت الحافلات بسبب لجوء العديد من السكان إليها

شُلت حركة مترو أنفاق لندن، الجمعة 19 أغسطس (آب)، وشهدت وسائل النقل العام اضطرابات بسبب إضراب لرفع الأجور في مواجهة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في بريطانيا، غداة إضراب كبير لعمال السكك الحديد.

وصرحت متحدثة باسم شركة النقل اللندنية لوكالة الصحافة الفرنسية، أن "الخدمة توقفت في مترو أنفاق لندن حتى لو كان خطان يؤمنان رحلات محدودة" مع قطار كل 15 دقيقة تقريباً.

كما تأثرت حركة الحافلات التي باتت مكتظة بسبب لجوء العديد من سكان لندن إلى وسيلة النقل هذه.

وأمام محطة بلاك هورس رود شمال شرقي لندن، تجمع أشخاص بانتظار فتح شبكة قطارات الضاحية (Overground) التي كانت تعمل الجمعة بشكل محدود.

وصاح موظف غير ملتزم بالإضراب متوجهاً إلى الركاب الذين كان العديد منهم يجهل تحرك العاملين الاحتجاجي، "شبكة قطارات الضاحية فقط لا مترو اليوم".

امتعاض السكان

وقالت شابة وهي تخرج سريعاً من المحطة وتتجه إلى محطة الحافلات القريبة، "سأتأخر عن العمل. يجب أن أذهب إلى وسط لندن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأبدى العديد من مستخدمي القطارات تعاطفهم مع العمال المضربين الخميس، لكن بعض سكان لندن كانوا الجمعة أقل تساهلاً بسبب تأخرهم عن أعمالهم.

وقالت كاثرين أوندو وهي بائعة في الـ25، "أتفهم الرسالة التي يريد المضربون تمريرها إلى المسؤولين لكن لندن مدينة كبرى والعديد من الأشخاص يحتاجون إلى الوصول إلى مراكز عملهم".

وقال غريغ سكالكي (43 سنة) وهو عامل بناء، "لا أعرف كيف سأذهب إلى العمل". وانتقد "أسعار بطاقات هيئة النقل في لندن التي ارتفعت بشكل كبير"، مؤكداً أن رواتب المشغل العام أعلى من متوسط الأجور في البلاد.

حركات احتجاجية

وتشهد بريطانيا هذه الأيام موجة جديدة من الإضرابات الضخمة في قطاعات النقل والبريد والموانئ، في أكبر حركة احتجاجية منذ عقود في مواجهة التضخم. ويتوقع أن يشهد يوم السبت إضراباً جديداً لشبكة القطارات.

ووصلت المفاوضات مع العديد من مشغلي السكك الحديد في القطاع الخاص إلى طريق مسدود وفقاً للنقابات. كما رفضت الأخيرة عرضاً بزيادة الأجور بنسبة 8 في المئة على عامين في  Network Rail، المؤسسة العامة التي تدير خطوط السكك الحديد والمتهمة بأنها تلجأ إلى عمليات تسريح جماعية.

وزير النقل غرانت شابس انتقد من جهته النقابات لرفضها الإصلاحات لتحديث السكك الحديد.

وأكد لشبكة "سكاي نيوز" الجمعة أنه قد يفرضها بالقوة. وقال "إذا لم نتمكن من تنفيذ عمليات التحديث فسنضطر إلى فرضها".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار