Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيسبوك تعلن عن ليبرا وبتكوين إلى أعلى سعر في 15 شهراً

شهد عام 2019 انتعاشة للعملات المشفرة بعد تراجع أسواقها في 2018

سعر العملة المشفرة بتكوين ارتفع أكثر من ثلاثة أضعافه خلال 90 يوما (رويترز)

يتم تنفيذ 5 عمليات في الثانية الواحدة على شبكة البتكوين مقارنة بـ1700 عملية تحويل لشبكة الفيزا، بينما شبكة ليبرا الجديدة سيتم فيها تنفيذ 1000 عملية تحويل في الثانية، هذا التباين يجعل المنافسة على سوق تحويل الأموال بين التطبيقات الجديدة والشبكات القديمة على أشدها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيسبوك تعلن عن عملة مشفرة جديدة

منذ أكثر من عام تسربت بعض الأنباء عن اهتمام شركة فيسبوك بالعملات المشفرة وطرح عملة جديدة، مع أكثر من ملياري مستخدم لشبكة فيسبوك، و7 ملايين شركة معلنة على صفحات الشبكة، وأكثر من 90 مليون شركة صغيرة ومتوسطة تستخدم خدمات فيسبوك، راهنت الشركة على كل ذلك وهي تطرح مشروعها الجديد في 18 يونيو (حزيران) 2019، ونشرت ورقة بيضاء تحتوي على تفاصيل مشروعها الخاص بالعملة المشفرة ليبرا Libra على شبكة البلوكشين "blockchain''، وهي نفس الشبكة التي تم ابتكارها مع بتكوين قبل 10 سنوات.

 تم تأسيس المشروع الجديد بالاشتراك مع 28 شركة عالمية كأعضاء مؤسسين مثل فيزا وماستر كارد وأوبر وفودافون وغيرها، وأعلنت فيسبوك عزمها على زيادة عدد هذه الشركات إلى 100 شركة كعضو مؤسس قبل الإطلاق الفعلي للعملة في منتصف 2020، كل شركة تسهم بـ100 مليون دولار، وسوف يتم ربط العملة المشفرة الجديدة بسلة من العملات السيادية (الدولار واليورو والين وعملات أخرى)، وتم الإعلان أيضا عن شركة جديدة اسمها كاليبرا Calibra، تتخصص في حفظ العملة والتسوية.

وتستخدم العملة المشفرة الجديدة ليبرا كوسيلة للدفع والتسوية الرقمية، أيضا تستهدف فيسبوك أكثر من 1.7 مليار شخص حول العالم لا يمتلكون حسابات مصرفية، مليار منهم لديهم هواتف ذكية يستطيعون الاستفادة من ليبرا Libra التي ستكون مدخلهم للخدمات المالية، وبذلك يهدف المشروع في تحقيق الشمول المالي الذي ترتبط به 7 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الـ17.

خصائص العملة المشفرة الجديدة ليبرا 

ليبرا تختلف عن بتكوين في أنها ستكون أقل تذبذبا في الحركة، وتكون العملة مدعومة بـ10 مليارات دولار من قبل أعضاء Libra Association، ويكون الحفاظ على توازن العرض والطلب وثبات السعر بالمحافظة على التوازن بين السيولة الحقيقية الموجودة في الاحتياطي وبين كمية العملة المشفرة المطروحة في السوق لهذا يطلق عليها Stablecoin، ومتوقع أن تقبل كوسيلة دفع وتسوية، وهي الوظيفة التي عجزت عنها بتكوين لتذبذبها الشديد، أيضا متوقع أن يتم تبنيها من قطاعات مختلفة مثل قطاع الدفع الرقمي ''فيزا وماستر كارد"، ويقدر حجم التسويات والمعاملات التي تتم عبرهما سنويا بـ17 تريليون دولار، ومجال التجارة الإلكترونية ''إي بي" "ebay"، بالإضافة إلى قطاعات اقتصادية أخرى.

شبكة الليبرا ستكون مبرمجة على تنفيذ 1000 عملية في الثانية مع سرعة تنفيذ مدتها 10 ثوانٍ مقارنة مع 5 عمليات في كل ثانية لشبكة البتكوين. يمكن القول إن ليبرا ستكون عملة المؤسسات المشفرة المفضلة، وبتكوين هي العملة المشفرة للأفراد، بينما العملات السيادية هي عملات الحكومات المعتمدة.

تذبذب العملات المشفرة لا يزال مستمرا

كان عام 2017 استثنائيا للعملات المشفرة ''بتكوين، وإيثريوم، وريبل، وغيرها'' من حيث الأسعار والقيمة السوقية وأحجام التداول، وتميز بكثرة الإصدارات الأولية للأصول المشفرة ICO، وتم طرح عقود مستقبلية في بورصتي CME CBOE، وبلغ الزخم مداه في ديسمبر (كانون الأول) عندما ارتفع سعر البتكوين إلى 20.000 دولار، وشهد أيضا ارتفاع شعبية العملات المشفرة، واتساع دائرة تبنيها، وتزامن هذا مع ظهور منصات تداول ومحافظ جديدة، أيضا كانت هناك حالات قرصنة وسرقة للعملات المشفرة من بعض المنصات التي تحتفظ بهذه الأصول المشفرة في محافظ ساخنة (ترتبط باستمرار بالإنترنت). 

2018 كان عاما سيئا للعملات المشفرة بشكل عام، مثلا البتكوين فقدت أكثر من 80٪ من قيمتها، وتراجع السعر إلى دون الـ4.000 دولار'' من 20.000 دولار منتصف ديسمبر 2017، وحدثت عملية تسييل كبيرة مع بداية العام إضافة إلى الخوف من تكرار أزمة الدوت كوم 2000، وانفجار فقاعة البتكوين، هذه المخاوف إضافة لضعف أحجام التداول وصغر حجم سوق العملات المشفرة عجّل من خسارة مكاسب 2017 وشهدنا في 2018 التراجعات الحادة لأسعار العملات المشفرة بشكل جماعي. 

2019 سيولة المؤسسات والصناديق الاستثمارية 

مع بداية عام 2019 عاد الاهتمام مرة أخرى بالعملات المشفرة هذه المرة من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية بعد تراجعات 2018 الحادة، مثلا صندوق Fidelity Investment الأميركي، واحد من أكبر صناديق إدارة الأصول في العالم، ويبلغ حجم الأصول التي يديرها 2.4 تريليون دولار، طرح بعض الخدمات الخاصة بتخزين الأصول المشفرة، وفي شهر مايو (أيار) أعلن عن توفير فرص للتداول في العملات المشفرة للمؤسسات. شركة bakkt المالكة لبورصة نيويورك طرحت مشروعا لخدمات الأصول المشفرة بالاشتراك مع كل من مايكروسوفت وستاربكس، وتعمل بورصة ناسداك مع 7 منصات للعملات المشفرة لتطوير التسعير وإجراءات التعرف على العملاء KYC . ومكافحة غسيل الأموال.

شهد هذا العام أيضا إطلاق شركة IBM لشبكة التحويلات الدولية على البلوكشين IBM Blockchain World Wire عبر 44 بنكا في 72 دولة حول العالم، وتعد هذه الشبكة منافسا لشبكة التحويلات التقليدية سوفت. وعزز دخول هذه المؤسسات الثقة في سوق العملات والأصول المشفرة، وفتح الباب أمام سيولة ضخمة للدخول في هذا المجال.

بتكوين ترتفع إلى أعلى سعر في 15 شهرا

وارتفع سعر العملة المشفرة بتكوين أكثر من ثلاثة أضعاف خلال 90 يوما، حيث كان السعر 3.969 دولار في 26 مارس (آذار) من هذا العام ويتداول فوق مستوى 12.500 دولار في 26 يونيو (حزيران) 2019 وهو المستوى الأعلى خلال 15 شهراً بإجمالي قيمة سوقية تجاوزت الـ215 مليار دولار وحجم تداول يومي تجاوز الـ27 مليار دولار، وبلغت المكاسب الشهرية للبتكوين +38٪ وبلغت المكاسب خلال آخر ثلاثة أشهر +202٪  ولكنها لا تزال بخسارة تبلغ - 39.7٪ من أعلى سعر 20.000 دولار تم تسجيله في ديسمبر 2017، مقارنة بارتفاعات 2017.

سوق العملات المشفرة الآن أكثر نضجا وأكثر تطورا من حيث الحلول، وأيضا الارتفاعات الآن غير مدفوعة بتدافع الأفراد وما يعرف في الأسواق بـFear of missing out FOMO، وهذا يظهر في نتيجة البحث عن بتكوين باستخدام محرك البحث غوغل.

ويعادل الاهتمام الآن فقط 10٪ مما كان عليه في ديسمبر 2017، وأظهرت البيانات الصادرة من بورصة شيكاغو CME ارتفاع عقود بيع البتكوين بـ14٪ خلال الأسبوع الثالث من هذا الشهر، وهذا يعني أن من يشتري البتكوين على منصات تداول العملات المشفرة ويذهب ويتحوط بالبيع في العقود المستقبلية من التذبذب الحاد في حالة هبوط سعر البتكوين، هذا الخيار يكون متوفراً خلال الأعوام السابقة، إذ أصبحت سوق العملات المشفرة هذا العام مختلفة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد