Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آخر قمر عملاق يظهر اليوم في 11 أغسطس

يسمى سمكة الحفش وترافقه زخات من الشهب المذيلة  

قمر سمكة الحفش في سماء نيو أورليانز خلال عام 2021 (ناسا)

يظهر القمر المكتمل وآخر "قمر عملاق" في هذا العام، تبعاً لطريقة تعريفكم إياه، مساء يوم الخميس 11 أغسطس (آب) 2022. [يطلق تعبير العملاق على قمر يظهر بحجم كبير بشكل غير مألوف. ويحدث ذلك حين يكتمل البدر ويكون القمر في أقرب نقطة من مداره حول الأرض].

يُعرف أحياناً باسم "قمر سمكة الحفش". ويبلغ القمر الكامل ذروته في الساعة 9.36 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة حينما يرتفع في السماء، لكنه يظهر في أكبر حجم له حينما يشرق من جهة الشرق مع غروب الشمس. ومصدرُ مصطلح "قمر سمك الحفش" هو قبائل "ألغونكوين" من الشعوب الأصلية الأميركية التي لاحظت سهولة اصطياد سمك الحفش في هذا الوقت من العام، وفقاً لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا". [يجذب ضوء القمر ذلك النوع من الأسماك فيقترب من  سطح الماء ويسهل اصطياده].

إذا كنتم تعتبرون ذلك القمر المكتمل عملاقاً، فإن هذا سيكون آخر ظهور للقمر العملاق في عام 2022. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يظهر القمر العملاق حينما يتزامن القمر المكتمل مع نقطة الحضيض القمري، أو أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليلجي حول كوكبنا. ويمكن أن يظهر القمر العملاق أكثر توهجاً بما يتراوح بين 14 و30 في المئة مما يكونه ضوء البدر عند نقطة الأَوج، أو النقطة التي يكون فيها القمر على أبعد مسافة من الأرض على امتداد مداره.

وستتأخر ذروة هذا القمر المكتمل عن نقطة الحضيض القمري بيوم واحد، مع وصول البدر إلى أقرب نقطة من الأرض بعد ظهر الأربعاء العاشر من أغسطس.

ويشكل مدى الاختلاف في حجم القمر العملاق وفق ما سيلاحظه المُشاهد غير المتخصص أمراً قابلاً للأخذ والرد، إذ سيبدو القمر بدراً من الأربعاء إلى الجمعة.

وعلى أي حال، قد يحد قمر "سمكة الحفش" من أنشطة مراقبة السماء الأخرى.

كذلك تتزامن ذروة القمر المكتمل في 11 أغسطس مع زخات من الشهب المذيلة التي تعد من بين أفضل الهطولات النيزكية في السنة. ونتيجة لمرور الأرض عبر ذيل المذنب "سويفت تاتل" الذي يستغرق 133 عاماً ليدور حول الشمس، ستبلغ تلك الشهب ذروتها في 13 أغسطس، لكنها ستظل نشطة حتى الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم