Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هدوء البحر والرياح يدفع لتزايد المهاجرين عبر المتوسط

انتشال 5 جثث... إنقاذ 700 ووصول 1000 مهاجر لسواحل إيطاليا

نقل المهاجرين إلى مدينتي صقلية وكالابريا الساحليتين (رويترز)

ذكر بيان لخفر السواحل الإيطالي اليوم الأحد أن نحو 700 مهاجر أنقذوا أمس السبت قبالة الساحل الجنوبي لإيطاليا، فيما انتشلت خمس جثث.

يأتي ذلك في وقت يتزايد فيه تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط في فترة يقل فيها هياج البحر، وعثر على معظم المهاجرين الذين بلغ عددهم 674 في قارب للصيد على بعد 200 كيلومتر تقريباً قبالة ساحل كالابريا، بينما انتشل آخرون من المياه.

ونفذت سفينة تجارية وخفر السواحل وشرطة الأموال عمليات البحث والإنقاذ.

وأضاف البيان أن المهاجرين نقلوا إلى مدينتي صقلية وكالابريا الساحليتين صباح اليوم، ونقلت الجثث الخمس إلى مشرحة في مستشفى بصقلية.
وأظهرت بيانات وزارة الداخلية الإيطالية أن أكثر من 34 ألف طالب لجوء ومهاجر وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام، ارتفاعاً من 25500 في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ورصدت سفينة "أوشن فايكينغ" التي ترفع علم النرويج صباح اليوم الأحد، الـ 24 من يوليو (تموز) قارباً مطاطياً يتكدس فيه مهاجرون داخل المياه الدولية قبالة الساحل الليبي، وأنقذت 87 شخصاً بينهم 57 قاصراً من دون مرافق، وفقاً لما كتبه القائمون على السفينة عبر "تويتر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أنقذت سفينة "سي ووتش" التابعة لمنظمة ألمانية لا تهدف إلى الربح أمس السبت ما يزيد على 400 مهاجر، بينهم عديد من الأطفال واثنان من الحوامل، وذلك لدى إبحار المجموعة في أربعة قوارب مكتظة.

1000 مهاجر

وذكرت "سي ووتش" أن هدوء البحر والرياح ساعدا في وصول المهاجرين إلى السواحل الإيطالية.

في المقابل، وصل أكثر من 1000 مهاجر خلال الساعات الأخيرة إلى إيطاليا، فيما ينتظر مئات آخرون أسعفتهم سفن إنسانية في مرفأ استقبال، على ما أفادت المنظمات غير الحكومية والسلطات الإيطالية الأحد.
وفي جزيرة لامبيدوزا وصل نحو 522 شخصاً من أفغانستان وباكستان والسودان وإثيوبيا والصومال، خصوصاً ليل السبت - الأحد على متن 15 قارباً مختلفاً أبحرت من تونس وليبيا.
ووفق وسائل الإعلام الإيطالية فإن مركز الاستقبال في هذه الجزيرة الأقرب إلى أفريقيا منه إلى إيطاليا مكتظ، ويضم حالياً نحو 1200 شخص علماً أن سعته من 250 إلى 300 شخص، بحسب وكالة "أنسا".
وتستمر المنظمات غير الحكومية المعنية بالإنقاذ البحري في إنقاذ مئات المهاجرين داخل البحر الأبيض المتوسط، ووصل 34 ألف مهاجر عبر البحر إلى إيطاليا بين الأول من يناير (كانون الثاني) والـ 22 من يوليو
الحالي، مقارنة مع 25500 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، و10900 العام 2020، بحسب وزارة الداخلية الإيطالية.
وتعتبر المنظمة الدولية للهجرة أن وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وقدرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد من قضوا والمفقودين في هذه المنطقة بـ 990 شخصاً منذ بداية العام الحالي.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار