Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الدولية تتأرجح وعيون المستثمرين على الفائدة

اجتماعات للبنوك المركزية لاحتواء التضخم والأسهم الأوروبية تحوم حول أعلى مستوياتها في ستة أسابيع

الأسهم الأوروبية تصل أعلى مستوياتها في ستة أسابيع (رويترز)

لا تزال الأسواق الدولية تواصل التأرجح وسط ضغوط ترقب قرارات البنوك المركزية لاحتواء التضخم، والاتجاه نحو التشدد النقدي، في وقت واصل الدولار تراجعه، وإن ظل عند مستويات مرتفعة، فيما تتركز عيون المستثمرين على اتجاهات البنك المركزي الأوروبي الذي يدرس رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكثر من المتوقع في اجتماعه المقبل.

أسهم أوروبا

حوّمت الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، مع تراجع المخاوف في شأن إمدادات الطاقة بعد تقرير أفاد باستئناف إمدادات الغاز الروسي في الموعد المقرر، في حين انصب اهتمام الأسواق على كلمة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أمام البرلمان، وسط أزمة سياسية.

وصعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 في المئة، مواصلاً مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي، بعد أن قالت مصادر أمس الثلاثاء إن تدفقات الغاز الروسي لأوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم1" ستستأنف في موعدها هذا الأسبوع بعد استكمال أعمال صيانة مقررة.

وارتفع مؤشر الأسهم الإيطالية 0.2 في المئة قبيل كلمة دراغي التي سيلقيها بعد إغلاق الأسواق، والتي تأتي بعد أن نصحه الرئيس بإعادة النظر في استقالته التي قدمها الأسبوع الماضي.
وكان أكبر رابح على المؤشر الأوروبي سهم "يونيبير الألمانية" للكهرباء، إذ زاد 7.3 في المئة بعدما أفاد تقرير بأن خطة إنقاذها ستناقش مع المستشار الألماني أولاف شولتز يوم الجمعة.
 
الذهب يتراجع
 
وانخفضت أسعار الذهب بسبب تبديد المخاوف من تشديد السياسة النقدية وزيادة العائد على سندات الخزانة والارتياح الناجم عن تراجع الدولار.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1706.85 دولار للأوقية "الأونصة". كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1706 دولارات للأوقية.

وتراجع الدولار لرابع جلسة على التوالي وإن ظل في مستويات مرتفعة، مما يجعل المعدن النفيس المقوم بالدولار أقل ثمناً للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" إن واضعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي يدرسون رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أكثر من المتوقع في اجتماعهم غداً الخميس لاحتواء ارتفاع التضخم لمستويات قياسية.

واستقر العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات بعد جلستين من المكاسب.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغيير يذكر على الفضة في المعاملات الفورية وظلت عند 18.74 دولار للأوقية. واستقر البلاتين عند 874.61 دولار للأوقية، فيما صعد البلاديوم 0.5 في المئة إلى 1884.66 دولار للأوقية.
 
تباطؤ الطلب العالمي على الكهرباء
 
من جهة أخرى، قالت وكالة الطاقة الدولية إن "نمو الطلب العالمي على الكهرباء يتباطأ بشدة عام 2022 بعد انتعاشه القوي في 2021 بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الكهرباء والقيود الصحية".

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الكهرباء 2.4 في المئة في 2022 أي أقل من 3 في المئة التي كانت متوقعة في يناير (كانون الثاني)، ومن المنتظر أن يبقى على معدل النمو ذاته في 2023، انخفاضاً من 6 في المئة في 2021، متماشياً مع متوسط خمس سنوات قبل ظهور جائحة فيروس كورونا.

ومن المنتظر أن يكون توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة المصدر الأسرع نمواً لإمدادات الكهرباء بزيادة 10 في المئة، في حين يرتفع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة منخفضة الكربون 7 في المئة، الأمر الذي يتوقع أن يتجاوز نمو الطلب ويؤدي إلى انخفاض توليد الطاقة الكهربائية من الوقود الأحفوري بنسبة 1 في المئة.

المؤشر الياباني يبلغ ذروة 6 أسابيع

وأغلق المؤشر "نيكي" للأسهم اليابانية على أعلى مستوياته في نحو ستة أسابيع، بعد أن حققت أسهم شركات التكنولوجيا مكاسب على غرار نظيراتها الأميركية.

وقفز المؤشر "نيكي" 2.67 في المئة إلى 27680.26 نقطة مسجلاً أكبر مكسب يومي منذ 13 مايو (أيار). وارتفع المؤشر للجلسة الخامسة على التوالي وسجل أعلى مستوى إغلاق منذ العاشر من يونيو (حزيران).

وصعد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 2.29 في المئة إلى 1946.44 نقطة.

وأغلقت الأسهم الأميركية على ارتفاع حاد الليلة قبل الماضية مع انضمام مزيد من الشركات إلى البنوك الكبيرة في الإعلان عن نتائج فاقت التوقعات.

وفي طوكيو، ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا، فزاد سهم "طوكيو إلكترون" 4.88 في المئة وسهم "أدفانتيست" 4.71 في المئة.

وصعد سهم مجموعة "سوفت" بنك 4.14 في المئة، كما ارتفع سهم الخطوط الجوية اليابانية 2.05 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة