Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بدء محاكمة مطلق النار في مدرسة بفلوريدا بعد 4 سنوات على المجزرة

تأتي في وقت لم تتعافَ الولايات المتحدة بعد من سلسلة عمليات مماثلة جرت هذا العام

نيكولاس كروز أثناء جلسة استماع عُقدت في 27 أبريل 2018 في فلوريدا (أ ف ب) 

بدأت الاثنين 18 يوليو (تموز)، في ولاية فلوريدا الأميركية محاكمة لتحديد عقوبة نيكولاس كروز منفذ عملية إطلاق نار في مدرسة ثانوية في مدينة باركلاند في عام 2018 أودت بحياة 17 شخصاً، ويواجه فيها المتهم إما الإعدام أو السجن مدى الحياة.
واستغرق اختيار المحلفين الـ12 ثلاثة أشهر، وهم سبعة رجال وخمس نساء اعتُبروا محايدين بدرجة كافية لتقرير مصير المُتهم كروز (23 سنة).

"أنا آسف"

وكان نيكولاس كروز (19 سنة في حينها) قد أطلق النار في 14 فبراير (شباط) 2018 في ثانوية في باركلاند في فلوريدا التي كان يرتادها سابقاً، مستخدماً بندقية هجومية اشتراها بشكل قانوني قبل عام، فقتل 17 شخصاً وأصاب 15 آخرين بجروح. واعتُبرت هذه العملية إحدى أسوأ عمليات إطلاق النار في صرح تعليمي في الولايات المتحدة.
واعترف كروز في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بالتهم السبع عشرة بالقتل الموجهة إليه (قتل 14 تلميذاً وثلاثة بالغين). كما أقر بـ17 محاولة قتل لكل من الجرحى الـ17، قائلاً إنه "آسف".
وتهدف المحاكمة فقط إلى تحديد ما إذا كان يستحق الإعدام كما يطلب الادعاء. وإذا عارض محلف واحد الحكم على كروز بالإعدام فستكون عقوبة الأخير السجن مدى الحياة.

سلسلة عمليات إطلاق نار

وتتسم هذه المحاكمة التي ستستمر لأشهر عدة بطابع فريد، إذ من النادر أن ينجو مرتكبو عمليات إطلاق نار كهذه في الولايات المتحدة.
وتأتي المحاكمة في وقت لم تتعاف الولايات المتحدة بعد من سلسلة عمليات إطلاق نار دامية بما فيها إطلاق نار في مدرسة ابتدائية (21 قتيلاً، 19 منهم أطفال) وفي متجر (10 قتلى جميعهم من الأميركيين الأفارقة) وخلال مسيرة ضمن احتفالات العيد الوطني في 4 يوليو (تموز) الحالي (7 قتلى).
وجميع عمليات إطلاق النار هذه حصلت على أيدي شبان مسلحين ببنادق هجومية.
ويبدو أن جلسات الاستماع ستكون طويلة ومُنهِكة مع شهادات أقارب الضحايا والناجين، إضافة إلى بث مقاطع فيديو سجلها شهود على المأساة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


استراتيجية الدفاع

من المتوقَع أن يستخدم محامو نيكولاس كروز حجة أن موكلهم مصاب بأمراض نفسية وأن يذكّروا بأنه سبق واعتذر. وكان كروز قد قال في أكتوبر الماضي، "أنا آسف جداً لما فعلته وأتحمل العبء كل يوم".
وسيركز الادعاء على طابع التعمد في تنفيذ الجريمة مستنداً إلى مقطع فيديو صُور قبل تنفيذ إطلاق النار قال فيه كروز "فلتبدأ مجزرتي اليوم. فليهرع جميع الأطفال المرعوبين ويختبئوا". وقد أضاف "أنا لا أحد وحياتي عدم ولا معنى لها".
وعلى الرغم من تاريخه مع الأمراض النفسية والتقارير عن خطورته تمكن كروز من شراء بندقية "إيه آر-15" بشكل قانوني.
وبعد المأساة قدم ضحايا كروز شكوى ضد الشرطة الفدرالية "أف بي آي" المتهمة بعدم التحقق من معلومتين وصلتاها حول كروز بشأن احتمال تنفيذه عملية إطلاق نار.
ووافقت وزارة العدل الأميركية في مارس (آذار) على دفع 127.5 مليون دولار لعائلات الضحايا بهدف إنهاء الملاحقات القضائية بحق الشرطة الفدرالية.

ضبط السلاح

وكانت عملية إطلاق النار في باركلاند أسوأ مجزرة في صرح تعليمي في الولايات المتحدة منذ عملية إطلاق النار في 14 ديسمبر (كانون الأول) 2012 في مدرسة "ساندي هوك" في نيوتاون بولاية كونيتيكت (شمال شرقي الولايات المتحدة) التي قُتل فيها 26 شخصاً.
وأدت مجزرة باركلاند إلى مسيرات قياسية قادها عديد من الشباب الناجين وأهالي الضحايا، ففي 24 مارس 2018 شارك نحو 1.5 مليون شخص في ما سُمي "مسيرة من أجل حياتنا" في جميع أنحاء الولايات المتحدة وهي أكبر تظاهرة وطنية تُطالب بضبط استخدام الأسلحة النارية في تاريخ الولايات المتحدة.
وعلى الرغم من آمال المتظاهرين بالتغيير لم يتم اعتماد أي إصلاح تشريعي في الكونغرس، واستمرت مبيعات الأسلحة النارية بالارتفاع في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة خصوصاً خلال جائحة "كوفيد-19".
وأدى استخدام الأسلحة النارية إلى مقتل أكثر من 24 ألف شخص، منهم 13 ألف انتحاراً منذ مطلع العام، بحسب موقع "غان فايولنس آركايفز" Gun Violence Archives (أرشيف العنف المسلح).
وأعقب الأحداث الدرامية الأخيرة اعتماد قانون فدرالي يهدف بشكل أساس إلى تعزيز الأموال المخصصة لأمن المدارس والصحة النفسية.

المزيد من الأخبار