Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسعار تجبر المصريين على التراجع عن ذبح الأضاحي

اتجه البعض إلى اللحوم المستوردة والحكومة تدخلت بمنافذ للبيع

الأوضاع الاقتصادية المتأزمة أثرت في إقبال المصريين على لحوم عيد الأضحى   (أ ف ب)

"عيد بأية حال عدت يا عيد" قالها الشاعر أبو الطيب المتنبي، يرثي بها حاله، لكنها تكاد تكون لسان حال المصريين في أيام عيد الأضحى، مع جنون أسعار اللحوم والأضاحي هذا العام، متأثرة بالتداعيات السلبية للحرب الروسية في أوكرانيا، ما دفع الحكومة إلى ضخ كميات كبيرة من اللحوم في الأسواق عبر منافذها الرسمية بأسعار مخفضة للتقليل من حدة الأزمة.

متوسط سعر الخروف

اشتعلت الأسعار في الأسواق المصرية مع الساعات الأخيرة التي تسبق العيد، ولم تفرّق بين أسعار اللحوم أو أسعار الأضاحي، إذ سجل سعر الكيلو للخراف 93 جنيهاً (نحو 4.9 دولار أميركي) ليصل متوسط سعر الخروف إلى نحو 4000 جنيه (212 دولاراً)، بينما وصل سعر كيلو لحم العجول إلى 80 جنيهاً (4.25 دولار) ليسجل متوسط سعر العجل في حدود 40 ألف جنيه (2120 دولاراً).

ولم تسلم أسعار اللحوم (تباع بالكيلو للمستهلك) من لهيب الأسعار، إذ سجل كيلو لحم الضأن نحو 180 جنيهاً للكيلو (9.54 دولار)، بينما وصل سعر الكيلو من لحم الكندوز إلى 190 جنيهاً (10 دولارات).

وتواصلت "اندبندنت عربية" مع بعض الجزارين والمواطنين للتعرف إلى الأثار السلبية لتلك الأزمة، والبدائل التي يملكونها لمواجهتها. يقول أحد أصحاب محال الجزارة بالقاهرة إن "هذا الموسم شهد تراجعاً كبيراً في شراء الأضاحي بنسبة تصل إلى 50 في المئة تقريباً قياساً بمبيعات العام الماضي".

وأضاف أن "سعر الأضحية هذا العام كان عائقاً كبيراً أمام المستهلكين المعتادين على الشراء في مثل هذا الوقت من كل عام، خصوصاً أن الغلاء والتضخم طاولا كل شيء، ما قلص من مخصصاتهم السنوية لشراء الأضاحي". وتابع "ضعف الشراء لا يقتصر فقط على الأضحية، وإنما على شراء اللحوم، فتقلصت الكميات التي كان يشتريها معظم الناس".

صكوك الأضحية

قبل أعوام، انتشرت بين المصريين ظاهرة صك الأضحية (مشاركة عدد من المواطنين في أضحية واحدة أو أكثر، وتنظم تلك العملية بالكامل مؤسسات متخصصة في ذلك من الجمعيات الأهلية والخيرية)، واعتبرها البعض فرصة للهروب من ارتفاع الأسعار وتوفير الوقت والجهد في البحث والشراء والذبح والتوزيع.

يقول الشاب الأربعيني أمجد إنه "اعتمد على منظومة صك الأضحية منذ ثلاثة أعوام تقريباً بدلاً من أعباء الشراء بشكل مباشر"، وأشار إلى أن "تلك الصكوك يتولى القائمون عليها كل شيء، بما في ذلك التوزيع الذي كان يمثل المشكلة الأكبر لي، فهم يتولون الأمر عني لتصل اللحوم إلى مستحقيها ويتاح اختيار ذبح لحوم من المنتجة محلياً أو المستوردة، وكل منها له سعر مختلف".

وتابع أن "هذا العام اخترت المستورد لأنه أقل سعراً بالمواكبة مع الارتفاع الكبير في الأسعار، ووصل سعره إلى 2500 جنيه (140 دولاراً). فعلى الرغم من الغلاء والظروف الصعبة، إلا أنني أرغب بالحصول على ثواب الأضحية".

إلغاء أضحية هذا العام

في المقابل، تراجعت ليلى، السيدة التي تبلغ من العمر 57 سنة عن الأضحية هذا العام، قائلة "هذا العام، ألغينا فكرة الأضحية للارتفاع الكبير في أسعارها، وكثير من الناس فعلوا الأمر ذاته، وأصبح الأمر صعباً على كثيرين في ظل الالتزامات وارتفاع الأسعار. وبدلاً من الأضحية، اشتريت كيلوغرامات عدة من اللحوم لاستخدامها في العيد، وأخرى لتوزيعها على أشخاص اعتدت أن أعطيهم حصة من الأضحية، فالحياة ستكون أصعب عليهم ولا أريد أن تنقطع هذه العادة".

من جهتها، توزع الجمعيات الخيرية أجزاء كبيرة من لحوم الأضحية على المحتاجين، سواء بشكل مباشر عن طريق صاحب الأضحية نفسه، أو عن طريق وسيط، مثل المساجد والجمعيات التي تستقبل لحوم الأضاحي في أيام العيد لتوزعها على المتعاملين معها، لكن في ظل ظروف هذا العام وضعف الإقبال على شراء الأضاحي، من المتوقع أن تنخفض نسبة الوارد من اللحوم، إذ تقول هناء، مسؤولة في إحدى الجمعيات الخيرية "اعتدنا كل عام أن نفتح أبوابنا في صباح أيام عيد الأضحى من بعد صلاة العيد، لاستقبال الوارد إلينا من لحوم الأضاحي التي نوزعها بمعرفتنا على قوائم محددة سلفاً لدينا من المحتاجين وذوي الظروف الصعبة ليشعروا ببهجة العيد، إلا أننا استقبلنا كميات أقل من المعتاد هذا العام، نظراً إلى الارتفاع الكبير بأسعار الأضاحي وعزوف كثير من الناس عن شرائها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يستهلك المصريون ما يزيد على 1.2 مليون طن لحوم حمراء سنوياً، تتنج منها البلاد نحو 40 في المئة، وتسد الفجوة الاستهلاكية باستيراد بقية الكمية من الخارج.

39 شادراً بأسعار مخفضة

على صعيد آخر، سعت الحكومة المصرية إلى تخفيف حدة أزمة ارتفاع أسعار اللحوم، من خلال تجهيز وزارة التموين والتجارة الداخلية، 39 شادراً (مراكز لبيع اللحوم) في جميع المحافظات، علاوة على طرح 6320 عجلاً حياً، ووفقاً للوزارة، يباع سعر كيلو اللحوم الضأن في المنافذ التابعة للدولة بنحو 130 جنيهاً (6.90 دولار)، بينما يتراوح كيلو اللحوم البرازيلية المجمدة بين 90 جنيهاً (4.78 دولار) إلى 85 جنيهاً (4.52 دولار)".

كما تتولى وزارة الأوقاف دعم الفئات الأكثر احتياجاً عبر صكوك الأضاحي بأكثر من 800 ألف طن، علاوة على طرح 1800 طن لحوم أضاحي بأسعار مخفضة، ليستفيد منها ما يتراوح بين 1.8 ومليوني أسرة من الأسر الأوْلى بالرعاية.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات