Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سباق محموم لخلافة جونسون وآبي يدعم من نعشه فوز حزبه

البيت الأبيض يؤكد لقاء ثنائياً لبايدن مع ولي العهد السعودي وأوكرانيا تطلب مزيداً من الأسلحة وسعيد يعدل مشروع الدستور

ما زالت الحرب الروسية - الأوكرانية ترخي بثقلها على الساحة الدولية منذرة بمزيد من التوتر، مع ما تخلفه من تداعيات على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية، في وقت اتجهت فيه الأنظار إلى التطورات المتسارعة في بريطانيا مع استقالة بوريس جونسون من منصبه كرئيس تنفيذي لحزب المحافظين، ممهداً بذلك الطريق لاختيار خلف له لرئاسة الوزراء بعد موجة استقالات شملت عشرات الوزراء والمسؤولين في فريقه الحكومي. وما بين هذين المشهدين، اغتيل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي من قبل مسلح خلال إلقائه خطاباً في مدينة "نارا" غرب البلاد.

في الأثناء، ثمة أزمات عدة تنشغل بها الساحات العربية والدولية وتتنقل من أسبوع لآخر من دون أن تجد خريطة طريق مواتية لمعالجتها، ولا سيما في تونس وليبيا والسودان واليمن ولبنان والنووي الإيراني.

البيت الأبيض يؤكد لقاء ثنائياً لبايدن مع ولي العهد السعودي

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ستجمعه لقاءات ثنائية مع القيادة السعودية خلال زيارته المرتقبة منتصف الشهر الحالي إلى مدينة جدة الساحلية (غرب البلاد). وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الاجتماعات التي سيعقدها بايدن مع زعماء مجلس التعاون الخليجي أثناء جولته في الشرق الأوسط ستشمل محادثات ثنائية مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وفريقه القيادي، بمن فيهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويحتاج بايدن إلى مساعدة السعودية الغنية بالنفط في وقت ترتفع فيه أسعار البنزين في الداخل الأميركي، بينما يشجع الجهود لإنهاء الحرب في اليمن بعد أن مدد السعوديون خلال الآونة الأخيرة وقف إطلاق النار هناك.

كييف تطلب مزيداً من الأسلحة وقصف متواصل في دونيتسك

حثت أوكرانيا حلفاءها على إرسال مزيد من الأسلحة حيث تكافح قواتها لإبطاء تقدم القوات الروسية في منطقة دونباس الشرقية، في حين وجهت موسكو تحذيراً للدول الغربية من تداعيات العقوبات المفروضة بسبب هجومها، وفي إشارة إلى أن الكرملين لا يعتزم التفكير في التوصل إلى حل وسط قريباً، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن استمرار استخدام العقوبات ضد روسيا قد يؤدي إلى ارتفاع "كارثي" في أسعار الطاقة، كما اشتبك وزير خارجيته سيرغي لافروف مع نظرائه الغربيين في اجتماع "قمة العشرين" الذي حث المشاركون فيه روسيا على السماح لكييف بشحن الحبوب الأوكرانية العالقة إلى عالم يواجه شبح الجوع.

آبي يدعم من نعشه فوز حزبه بالانتخابات

أقر مطلق النار على رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي باستهدافه. وقال إنه كان حاقداً على منظمة أعتقد أن آبي يرتبط بها، بحسب ما أعلنت الشرطة، الجمعة الثامن من يوليو (تموز)، وأعلنت الشرطة اليابانية أن مطلق النار يدعى تيتسويا ياماغامي، وهو عاطل عن العمل يبلغ 41 سنة، وأفاد الشرطة بأنه استخدم بندقية يدوية الصنع. وقال ضابط شرطة إن البندقية "مصنوعة يدوياً على ما يظهر بوضوح، علماً بأن تحليلاتنا مستمرة".

سوناك يترشح لخلافة جونسون والسباق محتدم بين المتنافسين

أعلن ريشي سوناك، وزير المالية البريطاني السابق، الذي كان من أوائل المنقلبين على رئيس الحكومة بوريس جونسون مطالباً إياه بالاستقالة، ترشيح نفسه للحلول مكان جونسون في زعامة حزب المحافظين بالتالي في رئاسة الحكومة في حال اختياره.

وكانت استقالة جونسون قد فتحت السباق في صفوف حزب المحافظين البريطاني لخلافته، بعد سلسلة غير مسبوقة من الاستقالات في صفوف حكومته بسبب فضائح متكررة، وتطلع ما يصل إلى 12 مرشحاً، إلى الحلول محل جونسون، الذي استقال من منصبه بعد أن انقلب عليه حزب المحافظين بينما يقول المعارضون إنهم يريدون خروجه من "داونينغ ستريت" على الفور.

"العشرين" منبراً لمهاجمة روسيا وموسكو ترد: أخفقوا في عزلنا

اعتبرت موسكو أن الدول الغربية "أخفقت" في فرض مقاطعة على روسيا خلال اجتماع "قمة العشرين" في إندونيسيا، في وقت تغيب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اجتماعات عدة مع نظرائه في المجموعة بعد سيل من التصريحات الغربية المنددة بالحرب على أوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة، مدعومة بجزء من حلفائها الغربيين، دعت إلى استبعاد روسيا من المنتديات الدولية، لكن إندونيسيا التي تريد المحافظة على موقف محايد، أكدت بصفتها الدولة المضيفة للقمة، دعوتها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كما دعت نظيره الأوكراني دميترو كوليبا الذي شارك عبر الإنترنت، ولم تؤدِّ القمة التي جمعت وزراء خارجية "العشرين" في جزيرة بالي إلى أي قرار ملموس.

قيس سعيد يعدل مشروع الدستور الجديد إثر انتقادات

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد نسخة معدلة من مشروع الدستور الذي سيعرضه على استفتاء شعبي عام في 25 يوليو، وذلك على أثر انتقادات وجهتها منظمات وأحزاب سياسية، لكن من دون أن يمس صلاحياته الواسعة. أضاف سعيد في النص الجديد عبارة "في ظل نظام ديمقراطي" إلى الفصل الخامس، ليصبح، "تونس جزء من الأمة الإسلامية، وعلى الدولة وحدها أن تعمل، في ظل نظام ديمقراطي، على تحقيق مقاصد الإسلام الحنيف في الحفاظ على النفس والعرض والمال والدين والحرية".

ترتيبات لإطلاق حوار سوداني جديد بطابع "سياسي مدني"

على نحو مفاجئ، أعلنت الآلية الثلاثية الراعية للحوار السوداني المباشر، التي تضم البعثة الأممية والاتحاد الأفريقي ومنظمة (إيغاد)، إلغاء الحوار المعلق منذ جلسة انطلاقه الأولى في الثامن من يونيو (حزيران) الماضي، بسبب مقاطعة الحرية والتغيير وفاعلين أساسيين في الحراك الثوري والعملية السياسية، ويأتي إعلان الآلية الثلاثية في وقت يتواصل فيه تصعيد التظاهرات والاعتصامات، وتختنق شوارع العاصمة السودانية بالمتاريس، تزامناً مع استعدادات استقبال عيد الأضحى، ما يمثل تحدياً كبيراً للأجهزة الأمنية، ويهدد بشل الحركة في طرق رئيسة داخل مدن الخرطوم الثلاث.

هل يشهد العراق "صداماً مدوياً"؟

يظن المتفائلون من المتفردين بالكتلة الشيعية الكبرى في البرلمان العراقي بأن تشكيل الحكومة الجديدة المرتقبة قد حان بعد انسحاب نواب التيار الصدري الـ73 بأمر من زعيمهم مقتدى الصدر. وكان نواب التيار الصدري يشكلون الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان الحالي، لكن إصرار زعيمهم على تشكيل "حكومة غالبية" نيابية وليست توافقية شيعية، كما في الحكومة المقبلة، فجر خلافاً عميقاً انتهى بانسحابه ونوابه من المشهد السياسي، والانسحاب جاء بعد أن أدرك الصدر أن الانسداد هو المصير الحتمي أمام مشروعه تشكيل حكومة "التغيير الشامل"، التي أرادها من دون الشركاء الشيعة الآخرين، ممن وصفهم بالفاسدين، ويعني بذلك خصومه الولائيين من الشيعة الذين يقودهم نوري المالكي رئيس الوزراء الأسبق، زعيم تحالف الإطار التنسيقي وائتلاف دولة القانون.

خطة لحل أزمة الانسداد السياسي في ليبيا

أعلن المجلس الرئاسي الليبي خطة لحل أزمة الانسداد السياسي في البلاد تنهي المراحل الانتقالية عبر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إطار زمني محدد. وأوضح المجلس في بيان أنه "استجابة للمطالب المشروعة لأبناء الشعب الليبي، وتحقيقاً لتطلعاتهم للتغيير، أجرى المجلس عدداً من الاجتماعات بين أعضائه، خلصت إلى التوافق حول إطار عام لخطة عمل تعالج الانسداد السياسي في البلاد"، ولم ينشر المجلس تفاصيل واسعة حول الخطة، لكنه أكد أنها تقوم على الحفاظ على وحدة البلاد وإنهاء شبح الحرب وإنهاء الانقسام، والحد من التدخل الأجنبي والدفع في اتجاه حل وطني.

تعثر ولادة حكومة في لبنان فيما بدأ الاستعداد لرئاسة الجمهورية

أسبوعان مرا على تكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بتأليف حكومة لبنانية جديدة، ولا مؤشرات حتى الآن توحي بولادة قريبة للحكومة الأخيرة في عهد رئيس الجمهورية ميشال عون الذي ينتهي في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، ويسري كلام في الكواليس عن أن الحكومة وتأليفها لم يعد بحد ذاته أولوية لدى المجتمع الدولي، فيما المعيار الأهم هو إدارة هذه المرحلة الصعبة والتركيز على التحضير للعهد الجديد، من هنا، فإن التشديد على الاستحقاق الرئاسي بات هو الأساس.

انطلاق أول حوار وطني مصري يجمع المعارضة والسلطة

انطلقت أولى الجلسات الافتتاحية للحوار الوطني في مصر، الثلاثاء، الخامس من يوليو 2022، بانعقاد مجلس الأمناء لبدء التنسيق مع تيارات وفئات المجتمع كافة من قوى سياسية وحزبية ونقابية بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب (أُسست عام 2017 وتتبع رئاسة الجمهورية)، وبعد أكثر من شهرين من دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى حوار شامل تحت مظلة "وطن يتسع للجميع" أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أعلن المنسق العام للحوار ضياء رشوان أن "انعقاد مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال الحوار التي سينظر المجلس خلال جلسته الأولى في تفاصيلها ومواعيدها ويتخذ القرارات اللازمة في شأنها ويعلنها للرأي العام، ليتيح له التفاعل مع الحوار والمشاركة فيه بمختلف الوسائل المباشرة والإلكترونية".

واشنطن تتهم طهران بعرقلة المحادثات النووية بمطالب لا تتصل بالقضية

قال المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي إن طهران أضافت مطالب لا تتعلق بالمناقشات حول برنامجها النووي في أحدث مفاوضات حول إحياء الاتفاق المبرم معها عام 2015، كما أحرزت تقدماً مقلقاً في برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وأوضح أنه كان هناك اقتراح مطروح على الطاولة في شأن جدول زمني تعود على أساسه إيران للامتثال الكامل للاتفاق النووي وترفع بموجبه واشنطن العقوبات عن طهران، لكن هذه الأخيرة أضافت مطالب جديدة طرح بعضها في أحدث مفاوضات جرت الأسبوع الماضي في الدوحة.

اجتماع بين عباس وغانتس يسبق زيارة بايدن

عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اجتماعاً نادراً في الضفة الغربية، في محاولة لتهدئة التوتر والتنسيق قبل أول زيارة يقوم بها الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة. وقال غانتس على "تويتر"، إن الاجتماع الذي عقد الخميس، السابع من يوليو، في رام الله، كان إيجابياً، وإن الجانبين ناقشا "التحديات المدنية والأمنية" في المنطقة. أضاف، "اتفقنا على الحفاظ على تنسيق أمني وثيق وتجنب الأعمال التي قد تسبب عدم استقرار".

حجاج يوثقون لحظات بين البهجة والسكينة في المشاعر المقدسة بصور "السيلفي"

إن كانت الحكمة من يوم التروية يوم الثامن من ذي الحجة جاءت لأن الناس يرتوون فيه من الماء قبل الخروج إلى مشعر منى، فإن التروي هذا العام جاء "بصور السيلفي" أيضاً، وصناعة الذكرى الوحيدة لكل مسلم يحج بيت الله، وبدا الحجاج، الذين بلغوا لأول مرة بعد احترازات كورونا عام 2020 مليون حاج، وقد التقطتهم عدسات "اندبندنت عربية"، وهم في أحاديث باسمة وصور خلدتها هواتفهم.

المزيد من تقارير