Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحالة أوراق قاتل طالبة الجامعة المصرية إلى المفتي

طعنها حتى الموت بعد أن رفضت الارتباط به والمحكمة لم تستغرق أكثر من يومين لإصدار حكمها

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء 28 يونيو (حزيران)، بإحالة أوراق الشاب محمد عادل الذي أقر بقتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعتها بدلتا النيل شمال القاهرة إثر رفضها الارتباط به، إلى مفتي البلاد لأخذ الرأي في إعدامه، بحسب ما أكد مسؤول قضائي.

وقال المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية، "قضت محكمة جنايات المنصورة بإحالة أوراق محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، إلى مفتي الديار لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه".

ولم تحتج المحكمة إلى أكثر من يومين لإصدار حكمها، إذ بدأت أولى جلسات المحاكمة الأحد.

والأسبوع الماضي، أحال النائب العام المصري حمادة الصاوي، الجاني على محكمة الجنايات لاتهامه بـ"قتل الطالبة المجني عليها نيرة (أشرف)، عمداً مع سبق الإصرار... وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصداً إزهاق روحها".

وكان الشاب "أقر بارتكابه جريمة قتل المجني عليها"، بحسب بيان النائب العام.

قاضٍ يقتل زوجته

وأثارت القضية جدلاً وغضباً بين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، وزاد من انتشار القضية وقوع جريمة مماثلة في الأردن بحق طالبة تدعى إيمان رشيد تعرضت للقتل على يد شاب، ما دفع العديد من الأردنيين والمصريين إلى المطالبة بإنزال عقوبة الإعدام على المتهمين في البلدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب الأمم المتحدة وجهاز الإحصاء المصري عام 2015، تعرضت نحو ثمانية ملايين امرأة للعنف في مصر من قبل أزواجهن أو أقاربهن أو البيئة المحيطة بهن في الأماكن العامة.

وفي السياق نفسه، أمرت النيابة العامة مساء الاثنين بـ"ضبط وإحضار" عضو واحد من الجهات القضائية في مصر إثر تورطه في قتل زوجته الإعلامية المصرية شيماء جمال ودفن جثمانها.

وقال بيان النيابة المنشور على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، إنه "مثل أحد الأشخاص أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حاصلها تورط الزوج في قتل زوجته على أثر خلافات كانت بينهما".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي