Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

80 دولة ترحب بالمواطن السعودي دون تأشيرة

مؤشر passport index يضع الجواز الأخضر في المرتبة الـ57 عالمياً... وهذه أبرز معاييره 

وفق مؤشر Henley Passport Index ارتفع جواز السفر السعودي 7 درجات ليصل إلى المرتبة الـ68 عالمياً (ويكيبيديا)

ارتفعت قوة جواز السفر السعودي عالمياً في الفترة من 2015 إلى 2019 بمقدار درجتين، وفق المؤشر العالمي لقوة الجوازات passport index في يونيو (حزيران) 2019، الذي صنّف "الجواز الأخضر" الـ57 عالمياً مقابل الـ59 في 2015.

معايير التصنيف
تعتمد عملية التصنيف العالمية التي وضعت السعودية في مركز متقدم، على أربعة عناصر أساسية لترتيب قوة جوازات البلدان حول العالم.

ويأتي على رأس العناصر الأربعة، "عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز السفر إليها، وكون الدولة عضواً في اتحاد إقليمي أو عالمي"، فضلا عن "الفترة التي يمكن لحامل الجواز الإقامة بها في البلاد التي يزورها"، إضافة إلى "الرسوم التي تُفرض على حامل الجواز". 

الجواز السعودي، الذي يمكن الحصول عليه عبر إجراءات سهلة وميسرة تقدمها الحكومة عبر منصة إلكترونية أطلقت عليها "أبشر"، ارتفع أيضاً بمقدار 7 درجات وفق مؤشر Henley Passport Index ليصل إلى المرتبة الـ68 عالمياً في مارس (آذار) 2019 مقابل المرتبة الـ75 في العام 2015.

التنقل حول العالم
ونشرت وسائل إعلام رسمية بالسعودية، أمس، التصنيف المتعلق بجواز السفر، الذي أصبح بإمكان حامله الوصول إلى 80 دولة من دون تأشيرة وفق مؤشر passport index، و39 دون تأشيرة مسبقة، و41 دولة تطلب تأشيرة عند وصول حامل جواز السفر السعودي المطار، بينما 118 دولة تطلب تأشيرة مسبقة قبل السفر إليها.

وفي تقرير بثّ على القناة الإخبارية السعودية الرسمية قال "إن التصنيف الذي منح البلاد مرتبة متقدمة عما كانت عليه يرتبط بمعايير كثيرة خاصة بالدولة كقوتها الدبلوماسية ونفوذها السياسي وتماسكها الاقتصادي".

ووفقاً لهذه المعايير يمكن للمواطن حامل الجواز التنقّل حول العالم بعناء أقل وبإجراءات ميسرة في مطارات الدول التي يقصدها. 

تسهيل الإجراءات
يحتوي جواز السفر السعودي المكون من 48 صفحة على رسالة كتبها العاهل السعودي في الصفحة الأخيرة، يطلب فيها السماح بحرية المرور لحامل الجواز، وتقديم المساعدة والرعاية له.

ونص الرسالة "باسم ملك السعودية أطلب من الموظفين المدنيين والعسكريين وممثليها في الخارج ومن كل سلطة أخرى تعمل باسمها ومن السلطات المختصة في الدول الصديقة أن يسمحوا لحامل هذا الجواز بحرية المرور، وأن يقدموا له المساعدة والرعاية".

كما تضم الصفحة الأولى معلومات شخصية وصورة المواطن، وتحتوي أيضاً على صفحة التوقيع، وهي صفحة يكون توقيع حامل جواز السفر موجوداً فيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

9 عقود
يعود تاريخ الجواز السعودي إلى ما قبل 9 عقود، كما ذكر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، أسندت أعمال الجوازات إلى المديرية العامة للشرطة عند إنشائها عام 1343 هجري 1924 م، إذ أسست أول جوازات في السعودية بمنطقة مكة المكرمة.

وفي العام 1982 صدر أمر سامٍ يقضي بفصلها تحت مسمى المديرية العامة للجوازات، وربطها بوزير الداخلية ونائبه، وهو العام الذي شهد فيه قطاع الجوازات في السعودية تنظيماً إدارياً وجغرافياً ونوعياً. 

مؤشر passport index
تأسس مؤشر هينلي لجوازات السفر passport index في العام 2005، وهو تصنيف دولي عالمي يصنّف الدول حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، ويعتمد التصنيف على بيانات رسمية من قاعدة عالمية، وذلك بعد أن قامت مؤسسة هيلي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي. 

ويقدم المؤشر ترتيباً لـ198 جواز سفر حول العالم حسب عدد الدول والأقاليم، التي يمكن لحامله السفر إليها دون تأشيرة أو بتأشيرة حين الوصول إليها. 

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي