Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منصة "بينانس" تستأنف سحب عمليات "بيتكوين"

بعد توقفها لساعات تزامناً مع انهيار العملات المشفرة

تأسست "بينانس" في الصين في عام 2017 (رويترز)

أعادت منصة "بينانس" أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم عمليات سحب بيتكوين، والتي كانت قد توقفت في وقت مبكر من يوم الاثنين لعدة ساعات. 

وواجهت "بينانس" توقفاً مؤقتاً في عمليات سحب بيتكوين بدءاً من الساعة 13:00 وحتى الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش، "نظراً لوجود معاملة متوقفة تسببت في تراكم التداولات" مما صعب عملية معالجتها. 

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بينانس"، تشانغ بينغ تشاو في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": أوقفت عمليات سحب بيتكوين، مؤقتاً يوم الاثنين لبضع ساعات بسبب (صفقة متوقفة) تسببت في تراكم السحوبات المتوقفة". وأضاف أن المشكلة ستحل في غضون 30 دقيقة. 

الإصلاح يستغرق وقتاً أطول 

وأعقب ذلك بعد فترة وجيزة تغريدة أخرى قائلاً: "من المحتمل أن يستغرق إصلاح هذا وقتاً أطول قليلاً من تقديري الأولي". وقالت "بينانس" في تغريدة منفصلة إن عمليات سحب بيتكوين قد استؤنفت. 

بينما ضربت المشكلة "بينانس"، قال تشاو في تغريدة إن "هذا يؤثر فقط على شبكة بيتكوين، ولا يزال بالإمكان سحبها على شبكات أخرى مثل (BEP-20) و(SAFU)". 

ويشير مصطلح (SAFU) في التشفير إلى "صندوق الأصول الآمنة للمستخدمين" وهو صندوق تأمين طارئ تم إنشاؤه بواسطة "بينانس"، في يوليو (تموز) 2018 لحماية مصالح المستخدمين. عندما تم إنشاء الصندوق، التزمت "بينانس" بنسبة مئوية من رسوم التداول من أجل تنميتها إلى مستوى كبير لحماية مصالح المستخدمين. 

وتتعامل "بينانس" مع أحجام تداول فورية تزيد على 14 مليار دولار وما يقرب من 50 مليار دولار في المشتقات في يوم واحد، وفقاً لبيانات من موقع "كوين جيكو". وعززت الشركة أخيراً علاقاتها في الشرق الأوسط وأوروبا، بعد حصولها على موافقة مبدئية من سوق أبو ظبي العالمي في أبريل (نيسان) للعمل كوسيط في الأصول الافتراضية. 

وتأسست "بينانس" في الصين في عام 2017، وحصلت أيضاً على ترخيص أصول افتراضي للعمل في دبي وموافقة تنظيمية من مصرف البحرين المركزي في مارس (أذار) للعمل كمزود خدمة الأصول المشفرة. 

قرار "سلسيوس نتورك"

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تراجعت فيه عملة بيتكوين يوم الاثنين بعد أن جمدت شركة "سلسيوس نتورك" الأميركية لإقراض العملات المشفرة وهي إحدى أكبر منصات إقراض العملات الرقمية في العالم، عمليات الإيداع والسحب في ظل انهيار سوق العملات الرقمية. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت سابق أخطرت منصة "سلسيوس نتورك"، العملاء بوقف عمليات السحب والمبادلة والتحويلات بين الحسابات مؤقتاً، مشيرة إلى ظروف السوق القاسية، في أحدث علامة على أن تراجع الأسواق المالية يلحق ضرراً بسوق العملات الرقمية. 

موجة بيع واسعة النطاق
 
وأدت تلك الخطوة إلى موجة من عمليات البيع واسعة النطاق في سوق العملات المشفرة الذي تراجعت قيمته السوقية دون تريليون دولار للمرة الأولى منذ يناير (كانون الثاني) 2021، وفقاً لموقع "كوين ماركت كاب" للبيانات، ووصلت إلى 926 مليار دولار مدفوعة بخسائر بيتكوين وذلك بسبب مخاوف الاقتصاد الكلي العالمي بما في ذلك التضخم مع تجنب المستثمرين الأصول الخطرة في ظل توتر الأسواق العالمية. 

وتراجعت العملة المشفرة "سي إي أل"، التابعة لـ "سلسيوس" خلال تعاملات الاثنين بأكثر من 70 في المئة، وفقاً لبيانات موقع "كوين جيكو". وتعد "سلسيوس" واحدة من أكبر اللاعبين في مجال إقراض العملات الرقمية، وأقرضت أكثر من 8 مليارات دولار للعملاء، ولديها أصول خاضعة للإدارة تقارب 12 مليار دولار اعتباراً من مايو (أيار) الماضي. 

ولامست "بيتكوين" أدنى مستوى لها في 18 شهراً عند 22 ألفاً و725 دولاراً قبل أن تقلص خسائرها إلى 12 في المئة لتغلق عند 23 ألفاً و336 دولاراً، بانخفاض 3218.95 دولار عن مستوى إغلاقها السابق. 

والعملة المشفرة الأكبر والأشهر في العالم والتي كانت قد ارتفعت في عامي 2020 و2021، منخفضة 51.6 في المئة عن أعلى مستوى لها هذا العام البالغ 48 ألفاً و234 دولاراً الذي سجلته في 28 مارس، حيث هبطت قيمتها السوقية إلى 450 مليار دولار. 

وكانت بيتكوين قد هبطت فعلياً خلال الـ 30 يوماً الأخيرة بأكثر من 24 في المئة، ومنذ انخفاضها إلى ما دون 30 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر ظلت في محاولة للارتفاع بشكل كبير فوق هذا المستوى، إلا أنها ظلت في انخفاض منتظم حتى وصلت إلى هنا، وإذا تحققت هذه التوقعات فسيؤدي ذلك إلى مزيد من الضغط على هذه العملة وسوق العملات المشفرة بالكامل والذي خسر حوالى 500 مليار دولار من قيمته في مايو. 

وتراجعت عملة "إيثر"، ثاني أكبر العملات المشفرة، بما يصل إلى 18 في المئة إلى 1176 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ يناير 2021، قبل أن تقلص خسائرها إلى 13.62 في المئة عند 1237.72 دولار ولتخسر 195.18 دولار من مستوى إغلاقها السابق.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية