Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوق العملات الرقمية تنهار و"بيتكوين" تقود "موجة النزيف"

القيمة الإجمالية تهبط دون تريليون دولار والأسباب: عدم اليقين حيال أسعار الفائدة والركود الاقتصادي الوشيك

تريليونا دولار خسائر العملات الرقمية في أقل من 6 أشهر (أ ف ب)

واصلت العملات الرقمية موجة النزيف لتتكبد السوق خسائر عنيفة خلال تداولات اليوم الاثنين، ما دفع القيمة السوقية الإجمالية إلى النزول دون تريليون دولار.

وفقدت العملات الرقمية المشفرة ما يزيد على تريليوني دولار في أقل من 6 أشهر، إلا أن منحنى الخسائر أخذ في التفاقم عقب علامتين فاصلتين، الأولى كانت انهيار عملة "تيرا لونا" المستقرة في 9 مايو (أيار) الماضي، بينما جاءت العلامة الفارقة الأخرى منذ أيام قليلة عقب بيانات التضخم الأميركية التي أشعلت المخاوف في شأن ركود اقتصادي وشيك، وقرارات عنيفة للفيدرالي الأميركي حيال توقعات الفائدة، ما دفع المستثمرين لهجرة الأصول عالية المخاطر والتحوط بملاذات آمنة على غرار الذهب والدولار.

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 22.8 في المئة خاسرة نحو 292.9 مليار دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1280.2 مليار دولار، إلى نحو 987.3 مليار دولار في تعاملات صباح الاثنين.

"بيتكوين" عند 24 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية، تراجعت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية، بنسبة 11.7 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 22.5 في المئة، ليجري تداولها عند مستوى 24351 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 465.3 مليار دولار، مستحوذة على نحو 47.12 في المئة من إجمالي الحصة السوقية المجمعة للعملات المشفرة، التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم"، التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 15.8 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 34.8 في المئة ليستقر سعرها، في تعاملات الأحد، عند مستوى 1239 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 151.1 مليار دولار، لتستحوذ على نحو 15.97 في المئة من إجمالي السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 72.1 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 7.30 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 54 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 5.46 في المئة.

وفي وقت جاءت فيه عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 12.7 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 27.4 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 225.62 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 37 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.74 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

خسائر عنيفة تطارد أكبر العملات

وجاءت عملة "بي يو أس دي" في المركز السادس، وفي حين استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، فقد استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 17.7 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.79 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 22.8 في المئة، مقابل تراجع بنسبة 10.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.314 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.2 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.53 في المئة.

أما عملة "كاردانو"، التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 30 في المئة، مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 13.7 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.448 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 15.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.53 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 38.2 في المئة، مع تراجع بنسبة 18 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 27.27 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.3 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.94 في المئة.

وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 17 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 34.4 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0552 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.3 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.73 في المئة.

اقرأ المزيد