Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الجنابي" أكسسوار الرجال الذي لم تغيره الحداثة في اليمن

يحافظ المحليون على صناعته بالطريقة التقليدية اليدوية

على الرغم من الحداثة إلا أن اليمنيين حافظوا على تقليد لافت، وهو ارتداء الأسلحة البيضاء كشكل من أشكال الأكسسوار الرجالي، وأيضاً صناعته بالطريقة اليدوية التقليدية، فمع زيارة ورشة صغيرة في مدينة صنعاء اليمنية، يمكن رؤية شرر يتطاير بينما يقوم عمال بشحذ نصول قصيرة تستخدم في صنع الخناجر التقليدية اليمنية المعروفة باسم "جنابي" ومفردها "جنبية".

والجنبية عبارة عن خنجر مقوس له مقبض مزخرف ويوضع في غمد على خاصرة الرجل، وتعد جزءاً من الثقافة اليمنية منذ آلاف السنين.

وقديماً كانت الجنابي من أدوات المحاربين قبل أن تتطور بمرور الزمن وتصبح من أدوات اللباس وزينة للرجال مع الزي التقليدي اليمني.

من وحيد القرن إلى الجواميس

يقول تاجر الجنابي اليمني عمار القبس "أنواع الجنابي هو الصيفاني ويصنع من قرن وحيد القرن، والذي يسمى الكرك يصنع من قرون الجواميس، أما ما يصنع من الوعل فهو المصوعي"، وهذه هي الأنواع الثلاثة له، لكن أغلاها هو الصيفاني من وحيد القرن.

وسبب ارتفاع سعر الصيفاني يعود لندرة وحيد القرن، "وحيد القرن منقرض في اليمن منذ سنين طويلة، يعني تحصل الصيفاني أقل جنبية عمرها 40 سنة"، وهناك سبب آخر يسهم في رفع سعره إلى هذا الحد وهو أن "صيد وحيد القرن محظور الآن".

ومنذ حظر تجارة قرون وحيد القرن، لجأ اليمنيون إلى استخدام قرون حيوانات أخرى في صنع مقابض الجنابي، بما في ذلك قرون الوعل والجاموس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويضيف القبس، "نظراً إلى أن وحيد القرن غير متوافر حالياً ولأنه ممنوع دولياً ومحلياً، وممنوع اصطياد وحيد القرن وأسعاره باهظة، فوفرنا قرون الجواميس والإقبال عليها شديد في الآونة الأخيرة، وهي تعطي منظراً وتتغير مع اللبس".

موروث

ويقول أبو مازن، وهو حرفي قديم في صناعة الجنابي "قبل حوالى 20 سنة إلى 25 سنة اشتغلنا على وحيد القرن، لكن الآن حظر علينا وأصبح ممنوعاً، والآن نعمل على قرون الجواميس".

وينظر إلى العديد من هذه الجنابي على أنها ممتلكات ثمينة وغالباً ما يتم تناقلها عبر الأجيال داخل الأسرة.

وترتبط قيمة الجنبية عادة بعمرها والشخصية أو القبيلة التي كانت مملوكة لها والحيوانات التي استخدمت في صنع مقابضها.

ويتجلى هذا في إصرار المضيفين في محطة تلفزيونية محلية على وضع الجنابي ويظهرون هذا الجزء المهم من هويتهم.

ومن هؤلاء رئيس شبكة الهوية الإعلامية محمد العماد الذي قال، "أنا أعتبر تاريخ الجنبية، غير أنها هوية يمنية وطابع تراث مرتبط بأجيال ومرتبط بقيم ومرتبط بعادات ومرتبط بالشكل اليمني، فكيف أعرف اليمني؟ إن الجنبية هي التي تميزه عن باقي الدول".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات