Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد 64 عاما... منتخب ويلز يعود إلى المونديال

نيران صديقة من منتخب أوكرانيا تتأهل برفاق غاريث بيل لكأس العالم 2022

احتفال لاعبو ويلز بالتأهل إلى كأس العالم (الاتحاد الويلزي لكرة القدم)

 تأهل منتخب ويلز لكأس العالم 2022 في قطر، للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على نظيره منتخب أوكرانيا بهدف نظيف، في اللقاء الذي جمعهما مساء الأحد، على ملعب "كارديف سيتي" في نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر، خلال الفترة من 11 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين على الترتيب.

سجل أندريه يارمولنكو، لاعب المنتخب الأوكرانى هدف تقدم نظيره الويلزي في الدقيقة 34، بعدما حوّل تسديدة النجم غاريث بيل برأسه في شباك فريقه بالنيران الصديقة.

ويخوض منتخب ويلز نهائيات مونديال قطر 2022، ضمن منافسات المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة الأميركية وإيران.

واعتمد المنتخب الويلزي على طريقة 3-5-2، بحيث وقف إيثان أمبادو إلى جانب جو روندون وبن ديفيس في عمق الخط الخلفي.

وتحرك على الطرفين كل من كونور روبرتس ونيكو ويليامز، بينما أدى جو ألن دور لاعب الارتكاز، وتحرك أمامه أرون رامزي ودانييل جيمس، خلف ثنائي الهجوم كيفر مور وعاريث بيل.

في الناحية المقابلة، لجأ المنتخب الأوكراني إلى طريقة 4-1-4-1، بحيث تكوّن الخط الخلفي من ألوكسندر كارافييف وإيليا زابارنيي وميكولا ماتفيينكو وفيتالي ميكولينكو.

وتمركز تاراس ستبانينكو أمام الخط الخلفي، بينما جاء أولكسندر زينتشينكو ورسلان مالينوفسكي في الوسط، وتحرك على الجناحين يارمولينكو وفيكتور تسيغانكوف، فيما شغل رومان ياريمتشوك مركز المهاجم الصريح.

وسيطر هينيسي بسهولة على تسديدة كارافييف في الدقيقة 21، وبعدها بأربع دقائق ارتدت تسديدة زينتشينكو من الدفاع الويلزي.

وواصل هينيسي تألقه اللافت، فأبعد تسديدة من زينتشينكو في الدقيقة 29. 

وعلى عكس المجريات، افتتح منتخب ويلز التسجيل في الدقيقة 34، بعدما نفذ بيل ركلة حرة، حاول يارمولينكو إبعادها برأسه، لكن الكرة تهادت بدلاً من ذلك إلى داخل مرمى فريقه.  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطالب الأوكرانيون باحتساب ركلة جزاء في الدقيقة 41، بعد لعبة مشتركة بين يارمولينكو وألن، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب بعد الاستعانة بتقنية الفيديو. 

وكاد منتخب ويلز أن يعزز تقدمه في الدقيقة 49، عندما مرر مور كرة نموذجية من الناحية اليسرى إلى رامزي، الذي فشل في متابعتها داخل المرمى من مكان مريح.  

ومن انطلاقة وتمريرة عرضية لميكولينكو في الناحية اليسرى، تابع تسيغانكوف الكرة مباشرة أمام المرمى، لكن هينيسي كان له بالمرصاد مجدداً في الدقيقة 56. 

وضغط الأوكرانيون بكل ما لديهم من قوة، لكن الدفاع الويلزي كان حاضراً باستمرار، ولم تجد عرضية زينتشيكو من يتابعها في المرمى بالدقيقة 69.

واقترب ويلز من الهدف الثاني في الدقيقة 75، بيد أن القائم تصدى لتسديدة البديل جونسون، قبل أن يتصدى الحارس الأوكراني جورجي بوشكان، لمتابعة متقنة من بيل في الدقيقة 77.

وحبست أوكرانيا أنفاس الجمهور الويلزي في الدقيقة 84، عندما بدت كرة البديل دوفبيك الرأسية في طريقها إلى الشباك، لكن هينيسي طار ليبعدها بيده. 

ونجح منتخب ويلز في إطاحة نظيره النمساوي بعد الفوز عليه بهدفين مقابل هدف في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال، وتغلبت أوكرانيا على اسكتلندا 3-1 في الدور ذاته.

وحجز منتخب ويلز آخر المقاعد الأوروبية الـ13 في كأس العالم، الذي يجرى بقطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الحالي. وانضم إلى منتخبات هولندا وإنجلترا وبولندا وفرنسا والدنمارك وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا وكرواتيا وصربيا وسويسرا والبرتغال، التي ستمثل القارة العجوز في المونديال.

وسبق لمنتخب ويلز أن شارك في كأس العالم مرة وحيدة، خلال نسخة المسابقة التي أقيمت في السويد عام 1958، وشهدت تأهله لدور الثمانية، ليعجز بعدها عن المشاركة في العرس العالمي الكبير خلال النسخ الـ15 الأخيرة.

المزيد من رياضة